قال الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس أكاديمة الأزهر العالمية للتدريب، إن قيمة  المواطنة والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع الواحد، قيمة عظمى، حث عليها ديننا الحنيف، فقد أوصى رسول الله صلى عليه وسلم أصحابه وأتباعه بإفشاء السلام، واحترام عقائد الآخرين، وقبول الآخر، ونبذ العنصرية بكافة أنواعها.

جاء ذلك خلال محاضرته: "المواطنة في الفكر الإسلامي"، بدورة: "تفكيك الفكر المتطرف"، لأئمة بريطانيا، والتي تنطلق من مقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة، عبر الفيديو كونفرانس، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، من أجل صقل مواهب الدعاة، وتنمية خبراتهم الدعوية.

وأكد الدكتور المحرصاوي، على أن الاسلام دين سلام ورحمة ومحبة، وقد وضع قواعد منضبطة للتعايش السلمي مع الآخرين، من خلال عدة أمور، أهمها: حرية العقيدة، وأن المسلم مطالب باحترام عقائد الآخرين، وليس معنى الاحترام هنا الإيمان بما يعتقده الآخر، ولكن احترام حرية الآخرين في اختيار ما يعتقدون، كذلك رفض التمييز بين البشر، سواء بالجنس واللون والدين، وإنما التمييز يكون بتقوى الله، فهذه القواعد دعوة للتعايش السلمي، والاندماج الإيجابي، وقبول الآخر، وهذا هو لب المواطنة.

وأشار إلى أن الأزهر الشريف هو الصرح العلمي الكبير، الذي يعتمد في منهجه على الوسطية والاعتدال، والتي بدورها تعمق الأخوة الإنسانية بين البشر جميعا، بصرف النظر عن ديانتهم أو عرقهم، موضحا أن الأزهر يعتمد في منهجه على التعددية الفكرية، التي تعطي مساحة للرأي والرأي الآخر، وبهذا يكتسب الطالب الأزهري صفة السماحة والوسطية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعايش السلمي المواطنة المحرصاوي

إقرأ أيضاً:

العصبية

 

ماجد المرهون

majidomarmajid@outlook.com

 

 

مُنطلق فردي نتيجة أمرٍ ما غير مقبول يعود على صاحبه بردة فعلٍ غاضبة لتنافيها مع قناعتهِ أو مُعتقده وقد يكون على صوابٍ وهو مُتيقِّن أو على خطأ وهو لا يعلم، كما تتفق على العصبيةِ مجموعة صغيرة أو كبيرة من النَّاس شأنها شأن الفردي فيما يُعرف "بالوعي العصبي"، وكل منهما يُحاول الاستنصاف لنفسه بإثبات رأيه بالبيِّنةِ أو تأكيد حقه بالبرهنة، وإلى هنا لا ضير في الأمر ما لم تكُن تلكم المساعي ذات نتيجة تنعكس ظُلمًا أو بغيًا على الطرف الآخر، وبلا شك أن العصبية لن تتولَّد دون سببِّيةٍ فهذا السبب والمسبب هو الطرف الآخر الواقف محل الندية والمراد هزيمته ودحرِه، وما يعظِّم من شأن هذه المُنافسة أن لكل طرفٍ عصبيته الخاصة التي يُنافح في الذود عنها بدعمه المشفوع بالدليل والبُرهان.

نَشهد الآن نُشوب نزاع بحسب ما ورد في المُقدمة السالفة، ويُحاول كُلٌ من الطرفين اقتناص فُرص دمغ الآخر بسَوْق الحُجج ودحضها، وقد تستمر مساعي السبق هذه لفترة طويلةٍ وأزمانٍ مُتطاولة وتنتقل راياتها بين الأجيال بالتوارث وإن ميراث الخلاف ذميم، وبينما تتسِع الهُوة بينهما تسوق الأيام أحداثًا إضافيةٍ وتركمها لتصب في مصلحةٍ هذا وتَنقض حجة ذاك والعكس يحدث مع عجلةٍ يغذي التنافر دورانها في مضمارٍ لا نهاية له، وباتت فتوق الخصام بينهما بلا إمكانية رتق، وإن نسل الجفاء عقيم.

من الطبيعي جدًا في مرحلةٍ من المراحل أن يكتشف طرف ثالث أكثر مَكرًا وخبثًا حمق الطرفين المُتنازعين بعد أن أعيا بهُما غبائِهما تحكيم العقل والمنطق، فيتسلل من إحدى الثغرات ليقتسم لنفسه منفعته مُستغًلا تضارب المصالح؛ إذ ستتركز خُطته على إبقاء محل النزاع قائمًا ودائمًا، بل سيعمد إلى تنصيب نفسه في حالةٍ مُتفاعلةٍ لتأجيج الأحداث، وسيستثمر كُل شيءٍ من حولهِ لدرء وصولهما إلى تفاهمات من شأنها تجسير الخصومة، وسوف يُطور الدخيل الثالث من خُططه وأساليبه على الدوام لاستحداث بؤر خِلاف جديدةٍ أكثر تعقيدًا وعمقًا كُلما تقادمت الخلافات السابقة واضمحل بعضها، ويستمر الطرفان المُتناقضان في غيِّهما ما شاء لهما الثالث الماكر ذلك وقد باء مُتحكمًا بفتيل الإشعال كيفما وأينما شاء ولأتفه الأسباب، ويقبع ما بين الأطراف الثلاثة طرفٌ رابع هو من يتحمل العواقب ومن يقع عليه ظلم نتائج الخلافات وقد لا ينجو أحيانًا من الجور والبُهتان، وما يُثير الغرابة أن الطرف الرابع هذا هو أهم الأطراف ولكن لا يُلقى له بالًا ولا يُعيره أحد اهتمامًا.

الحق لا يَحتازهُ شخص مُحدد أو طائفة معينة، وغالبًا ما يكون ظاهرًا واضحًا لا مِراء فيه، ولكن العصبية هي التي تُشكِل على الإنسان استساغته، فتَعمى العين عن رؤيته والبصيرة عن إدراكه فيستحسِن خطأهُ ويدعم موقفه بالمُسوغات والمُبررات ويستقبِّح حق الآخر، ويسلِك فيه المُضعِّفات والركاكات، وما ذلك كُله إلا بهدف الظفر بالتفوق والسبق لتقلد الإنتصار للنفس لاغير، وهذا يقودنا إلى المستوى الرفيع للإدراك الحقيقي وتنزيه النفس عن كُل الميول العصبية سواءً كانت طائفية أو عقدية أو وطنية والتي من شأنها التأثير على الحكم النهائي وتقبله، وإن ذلك لهو السمو الإنساني الأعظم حيث يفتح الآفاق الواسعة للنزاهة والتواضع والتفاهم، ولأن يكون المرء شعرةً مغمورةً في ذيل الحق أحب من أن يكون قرنًا ظاهرًا في رأس الباطل.

لا يُمكن للحق وقول الحق أن يتوقف على من ينطق به بحيث يُنظر في الأمر فيما إذا كان القائل يُعتبر منا ومحسوبٌ علينا فقد صدق، وإن لم يكن كذلك فإن قوله يتطلب البحث والتمحيص وربما التجريح الذي قد يصل في نهاية الأمر إلى إبطاله ثم نُكرانه فقط لأن القائل ليس منا ولا من فريقنا، ومع هذا الغلو سيُدرج القول أو الرأي بين ترجيحه للحق وإن كان باطلًا أو للباطل وإن كان حقًا، وها نحن الآن نجد وفي هذه الأثناء طرفي نِزاع وخلافٍ يقرِضان اديم بعضهما ويطعن أحدهما الآخر وكلٌ بالتشدد في رأيه مُعاند وفي التمسك بموقفه مكابر، وتسوقه قناعته بصدقية مايعتقد وثقة مايتبنى، في وقت نحن أحوج مانكون فيه للإلتقاء في مواضع التفاهم، ولكننا نقدم للطرف الثالث الكائد رضًا تامًا وربما ندفعه دفعًا للضحك على سوء مهيعنا، وهو لا ينفك في تغوير حفر الخصام ليبقى الشقاق على أشُده وتحييد طرق الوئام في مسارين لا يلتقيان وتضيع بينهما حقوق الطرف الرابع وهو عَصب قضية الخلاف.

بقي أن تعرف عزيزي القارئ الأطراف المقصودة أعلاه، فالأول والثاني هما المُتفق والمُعارض للتدخل الإيراني في القضية الفلسطينية والثالث هو الكيان المحتل والرابع هو الشعب الفلسطيني والمُقاومة.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • بيلوسي:  نتيناهو لا يؤمن أبدا بالسلام في الشرق الاوسط
  • المفتي: الإسلام يرسِّخ مفاهيم السلام والخير ويدعو للتعايش السلمي بين الأمم
  • مستنكرا الفوضى العالمية.. شيخ الأزهر يستقبل سفير سويسرا لدى مصر
  • مجلس الشورى يبارك العملية النوعية لحزب الله في عمق كيان العدو والتي أدت إلى مقتل واصابة العشرات من الجنود الصهاينة
  • خبير بالطاقة:من المعيب على العراق استيراد الطاقة من الآخرين
  • أستاذ تخطيط عمراني: المنتدى الحضري يقدم تجارب مصر لإفادة الآخرين
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ومجمع البحوث الإسلامية لترسيخ أسس التسامح مع الآخر
  • العصبية
  • الصحة العالمية: 5 مستشفيات في لبنان أغلقت أبوابها بعد الأضرار التي لحقت لها نتيجة للهجمات الإسرائيلية