شبكة الأمة برس:
2024-10-15@16:23:56 GMT

في زيارة رسمية : ولي العهد السعودي يتوجه إلى مصر للقاء السيسي

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

الرياض - توجه ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إلى مصر في زيارة رسمية يلتقي خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ولي العهد والرئيس المصري سيبحثان تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والمملكة.

وتأتي الزيارة في ظل مستجدات إقليمية معقدة، بسبب التصعيد المستمر في غزة ولبنان، والبحر الأحمر، وتأثر السعودية ومصر بشكل مباشر بالصراع بسبب قربهما جغرافياً من الصراع.

#الديوان_الملكي : بناء على توجيه #خادم_الحرمين_الشريفين، غادر سمو #ولي_العهد، متوجهاً - بحفظ الله ورعايته - إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث سيلتقي بفخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.… pic.twitter.com/2OMAnPGSnB

— واس الأخبار الملكية (@spagov) October 15, 2024


وفي سبتمبر الماضي، التقى رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في العاصمة السعودية الرياض، بولي العهد، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية، ومن ضمنها الاستثمار والتجارة المتبادلة، ووجه الأمير محمد بن سلمان بضخ 5 مليارات دولار للاستثمار في مصر.

وكان ولي العهد السعودي زار القاهرة في يونيو 2022، وبحث حينها مع الرئيس السيسي العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، علماً بأن المملكة ومصر تسعيان لتعزيز التعاون المشترك، وتوسيع قاعدة الاستثمارات المتبادلة.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: العلاقات الثنائیة ولی العهد

إقرأ أيضاً:

برلماني: زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة تستهدف دعم مسيرة التعاون

أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب وعضو الأمانة المركزية بحزب مستقبل وطن، على أهمية زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف دعم مسيرة التعاون والشراكة بين البلدين،  فمن المقرر أن يتناول اجتماع الزعيمين بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن التباحث حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية العميقة والتاريخية بين القاهرة والرياض، والتي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام.

وقال " عثمان"، إن اللقاء بين الزعيمين سيتطرق أيضا لمناقشة  تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين فضلا عن بحث عدد من الملفات الإقليمية على رأسها الأوضاع في غزة ولبنان والبحر الأحمر والسودان، مشيرا إلى أن  العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا فى شتى المجالات ، فالعلاقات بين البلدين الشقيقين تتضمن تاريخا طويلا من التعاون، فكلا البلدين هما حجر الأساس لاستقرار العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن المملكة العربية السعودية تمتلك استثمارات واسعة في مصر حيث تجاوزت استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر 35 مليار دولار حتى نوفمبر 2023، فضلا عن كونها ثاني أكبر شريك تجاري لمصر، حيث يبلغ ‏‎حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر 12.8 مليار دولار في 2023، مؤكدا أن البلدين يمثلان نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الأشقاء القائم على المساواة وتحقيق المصلحة المشتركة.

وأشار  النائب أحمد عثمان، إلى أن الزيارة تأتي بعد أيام قليلة من زيارة  رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، للرياض في منتصف سبتمبر الماضي، حيث عقد لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، بمن فيهم وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، وتناولت الزيارة قضايا التعاون الاستثماري وسبل تعزيز القطاع الخاص بين البلدين، بالإضافة إلى المباحثات حول اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وشدد "عثمان"، على أن العلاقات بين البلدين تعتبر نموذجًا يحتذى في التعاون العربي، وأن التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية يسهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي للمنطقة بأسرها، مؤكدا أن العلاقات المصرية - السعودية، تميزت دائما بالعمق وثبات الموقف تجاه القضايا المشتركة.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر
  • الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • محلل سياسي: زيارة ولي العهد السعودي تؤكد عمق العلاقات المشتركة
  • برلماني: زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة تستهدف دعم مسيرة التعاون
  • حزب "المصريين": زيارة ولي العهد السعودي تعزز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • ولي العهد السعودي يغادر إلى مصر في زيارة رسمية
  • محمد بن سلمان يتوجّه إلى القاهرة للقاء الرئيس السيسي
  • اليوم.. ولي العهد السعودي يزور القاهرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • ولي العهد السعودي يصل مصر اليوم للقاء السيسي