أطلقت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، اليوم تطبيق “صحتنا” للهواتف الذكية، الذي يُمثل منصة موحدة ومتكاملة تتيح للمستخدمين إدارة مختلف شؤونهم الصحية من خلال تسهيله الوصول إلى مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية مثل حجز المواعيد والاستشارات عن بعد والوصول إلى السجلات الطبية والتقارير الجينومية، فضلاً عن مزايا متقدّمة أخرى.

وجاء الإعلان عن التطبيق المبتكر ضمن مشاركة الدائرة في أحد أكبر معارض التقنية المعلوماتية في العالم، جيتكس جلوبال 2024.
ويُمثل تطبيق “صحتنا” إضافة نوعية تسهم في تبسيط وإثراء تجربة الرعاية الصحية لأفراد المجتمع على مستوى الإمارة، ما سيؤدي إلى تحسين النتائج الصحية على المدى الطويل وضمان مستقبل صحي أفضل للجميع. ويأتي إطلاق الدائرة لتطبيق “صحتنا” في إنجاز هام يؤكد التزامها المستمر بتوظيف قوة البيانات لإنشاء منظومة رعاية صحية هي الأكثر ذكاءً على مستوى العالم وتُركّز على المرضى وتُلبي باستمرار الاحتياجات الصحية المختلفة لسكان أبوظبي.
ومن خلال تطبيق “صحتنا” الذي يوفر منصة موحدة للوصول إلى جميع خدمات الرعاية الصحية بالكامل في الإمارة بلمسة واحدة وبتطبيق واحد، حيث يتيح للمستخدمين إدارة الشؤون الصحية الخاصة بهم وبأفراد أسرهم، كما يُمكنهم من حجز المواعيد وإدارتها، واختيار التواصل مع مقدّمي الرعاية الصحية من خلال الحضور الشخصي أو من خلال الاستشارة عن بعد. ومن خلال التطبيق، يُمكن الوصول إلى السجلات الطبية على منصّة “ملفي” وربطها مع ملفات أفراد أسرتهم، فضلاً عن الاطلاع على قائمة الفحوصات والأودية وسجل التطعيمات. ومن خلال “صحتنا”، سوف يتمكّن المشاركون في برنامج الجينوم الإماراتي من الوصول لأول مرة إلى التقارير الجينومية لنمط الحياة الصحية الخاصة بهم، ما يسمح لهم باتخاذ قرارات سليمة بشأن صحتهم وأسلوب حياتهم بناء على التركيب الجيني للفرد.
وشهد حفل إطلاق التطبيق كل من معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وعدد من الشركاء المعنيين.
وقالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “تُرسخ أبوظبي مكانتها كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً، محققة في ظل توجيهات ودعم قيادتها الرشيدة تقدمًا كبيرًا في تحسين الرعاية الصحية المتوفرة للمرضى وإدارة صحة السكان، في وقت تواصل فيه دائرة الصحة – أبوظبي التزامها ببناء منظومة رعاية صحية هي أكثر ذكاءً على مستوى العالم، بما يؤسس لمجتمع مزدهر يحظى أفراده بحياة أكثر سعادة وصحة، وذلك من خلال مواصلتنا المضي بتعزيز بنية تحتية متينة للرعاية الصحية الرقمية بدعم من شركائنا. واليوم، يسعدنا أن تتكلل هذه الجهود في تقديم ابتكارات تقنية واعدة مثل تطبيق “صحتنا” الذي يُعزز تكامل منظومة الرعاية الصحية ككل من أجل الارتقاء بتوافر الخدمات ومستويات جودتها للجميع.”
ويتميز التطبيق باحتوائه على مدقق الأعراض المعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المستخدمون بإدخال الأعراض المختلفة التي يعانون منها، لتحدد بدورها هذه الأداة الحالات المحتملة التي قد يعانون منها وتوفر لهم التوجيه والإرشادات بناء على شدة الأعراض مما يساعد المستخدمين في معرفة إذا ما كان يجب عليهم الذهاب للطوارئ أو مركز الرعاية الصحية العاجلة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق الربط بالساعات الذكية لتعزيز تجربة مستخدمي التطبيق من خلال اتباع أنماط النوم وعدد الخطوات التي يقومون بمشيها. ويقدم التطبيق أيضاً توصيات حول الأهداف الصحية بشكل شخصي بناء على تاريخ نشاط المستخدم وحركته، مما يحفز على تبني أنماط الحياة الصحية الإيجابية وتحسين الصحة العامة.
الجدير بالذكر أنّ تطوير “صحتنا” تم بشراكة بين دائرة الصحة – أبوظبي وشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية الرائدة في ابتكار حلول الصحة الرقمية والتي تدير منصّة “ملفي”.
كريم شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية، أوضح بالقول: “شراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي لتقديم “صحتنا” تمثل خطوة تحويلية نحو مستقبل أكثر صحة وترابطاً. فنحن ملتزمون معاً بتمكين الأفراد من الوصول السلس إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة وحلول التعافي الشخصية والأدوات التي يحتاجون إليها لعيش حياة سليمة وصحية. ولا يقتصر تعاوننا على الابتكار فحسب، بل يتعلق أيضاً بإحداث فرق ملموس في رفاهية مجتمعنا وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقاً.”
من جهته، قال إبراهيم الجلاف، مدير قطاع الصحة الرقمية في دائرة الصحة – أبوظبي: “تم بالفعل ربط أكثر من 60% من المنشآت الصحية في الإمارة حتى الآن عبر تطبيق “صحتنا” والذي يُمكن من الوصول بشكل فوري إلى خدمات الرعاية الصحية في الإمارة بلمسة واحدة وعبر تطبيق واحد، حيث لا توجد حاجة لاستخدام أي تطبيقات أخرى. ومع إطلاق الإصدار الأول من التطبيق، نتطلع في دائرة الصحة – أبوظبي إلى مواصلة إضافة مجموعة متنوعة من المزايا المتقدمة والمصممة خصيصاً لتلبية احتياجات كل شخص، ما يُعزز الوعي والمعرفة المجتمعية بالرعاية الصحية ويرفع كفاءة خدماتها أكثر من أي وقت مضى. ويشمل ذلك نموذج متطور يدعمه الذكاء الاصطناعي للحفاظ على جسم معافى، والوصول السهل إلى خيارات الرعاية الصحية الأولية وخدمات برنامج الفحص الدوري الشامل “افحص”، إضافة إلى نظام مساعدة المريض الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي ليسهّل على المستخدمين تصفّح التطبيق والإجابة على أسئلتهم.”
ويمكن لزوار الإمارة الراغبين بالاستفادة من خدمات الرعاية الصحية المتميزة التي تقدمها التمتع بمزايا التطبيق الذي يمكنهم من التعرف على المنشآت الصحية الأقرب إليهم والوصول إلى الخدمات الصحية التي توفرها سواء بالحضور الشخصي أو الاستشارة عن بعد.
وتدعو دائرة الصحة – أبوظبي كافة زوار معرض جيتكس جلوبال 2024 إلى زيارة منصتها والاطلاع البرامج والمبادرات التي توظف إمكانات البيانات والتكنولوجيا في رسم ملامح مستقبل الرعاية الصحية في المنطقة. ستتواجد دائرة الصحة – أبوظبي ضمن جناح حكومة أبوظبي في القاعة 19/B20، قاعة الشيخ سعيد.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: خدمات الرعایة الصحیة دائرة الصحة فی الإمارة الوصول إلى الصحیة فی من خلال الذی ی

إقرأ أيضاً:

“قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”

تشارك دائرة القضاء- أبوظبي، في فعاليات معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، المقام في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وتستعرض الدائرة أحدث مبادراتها وتقنياتها وخدماتها الذكية والمبتكرة التي توظف الذكاء الاصطناعي لخدمة المتعاملين، ضمن جهودها المتواصلة لتطوير المنظومة القضائية اعتماداً على أفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة.

وتأتي مشاركة الدائرة في المعرض حرصاً على تعريف الزوار بخدماتها القضائية والعدلية الذكية، والتي تدعم تنفيذ رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، باستدامة التطوير والتحديث لضمان تقديم خدمات ذكية ومبتكرة تسهم في ترسيخ المكانة التنافسية لإمارة أبوظبي.

وتعرف الدائرة خلال مشاركتها في المعرض، عبر جناح حكومة أبوظبي الذي يحمل شعار “نحو حكومة رائدة في الذكاء الاصطناعي”، بخدماتها ومبادراتها المبتكرة، ومن بينها الخدمات التي يوفرها التطبيق الذكي الجديد، والذي يعد منصة متكاملة ومتطورة تتيح للمتعاملين سهولة التقديم على العديد من المعاملات والوصول إلى الملفات القضائية والاطلاع على مستجداتها في محاكم ونيابات إمارة أبوظبي عبر خطوات ميسرة، اعتماداً على أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية.

وتطلق دائرة القضاء خلال فعاليات المعرض، عدداً من الخدمات الجديدة عبر تطبيقها الذكي، من بينها: خدمة فتح بلاغ، وخدمة إيداع الأمانات، فضلاً عن تمكين المتعاملين من الوصول إلى المستندات المصادق عليها رقمياً، وذلك في إطار الحرص على تحديث وتطوير التطبيق بشكل مستمر لإضافة المزيد من الخدمات القضائية والعدلية عبر منصة واحدة متكاملة.وام


مقالات مشابهة

  • “تنمية المجتمع” تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية – بيانات” في جيتكس
  • “أبوظبي للزراعة” تطلق تطبيق منصة سوق الأعلاف الجديد
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية- بيانات” في أسبوع جيتكس للتقنية 2024
  • دائرة التمكين الحكومي – أبوظبي تطلق الجيل الثالث من منظومة “تم”
  • حكومة أبوظبي تطلق مسابقة الهاكاثون السيبراني في جيتكس 2024
  • “قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”
  • حكومة أبوظبي تطلق مسابقة الهاكاثون السيبراني في "جيتكس 2024"
  • لتيسير تجربة المستفيدين.. “وزارة الصحة” توضح خدمات تطبيق صحتي 2024
  • مايكروسوفت تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة للرعاية الصحية