وصل وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جيشانكار إلى باكستان اليوم في أول زيارة من نوعها منذ ما يقرب من عقد من الزمن لحضور اجتماع حكومات منظمة شنغهاي للتعاون، حيث تخضع العاصمة لإغلاق مشدد.


وكان جيشانكار من بين ما يقرب من عشرة قادة شاركوا في التجمع في إسلام آباد، والذي بلغ ذروته بالحدث الرئيسي يوم الأربعاء.


ومر ما يقرب من عقد من الزمن منذ أن قام وزير خارجية الهند، الخصم اللدود لباكستان، بزيارة البلاد وسط علاقات فاترة بين القوتين النوويتين.

وقال الجانبان إنه ليس من المقرر عقد اجتماع ثنائي.
يعد اجتماع منظمة شانغهاي للتعاون، وهي مجموعة أمنية وسياسية أوراسية تشكلت في عام 2001 من قبل روسيا والصين، الحدث الأبرز الذي تستضيفه الدولة المضطربة في جنوب آسيا منذ سنوات.
ويزور رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ باكستان بالفعل، في حين من المقرر أن يشارك سبعة رؤساء وزراء آخرين من الدول الأعضاء والدول المراقبة الأخرى، بما في ذلك الرئيس الروسي ميخائيل ميشوستين، شخصياً.

وتضم منظمة شانجهاي للتعاون أيضا إيران وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
ووصل رؤساء وزراء قرغيزستان وطاجيكستان وكازاخستان وبيلاروسيا، أكيلبيك جباروف، وقوهير رسولزودا، وأولزهاس بيكتينوف، ورومان جولوفشينكو، يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أيضًا أن يتم تعيين رئيس وزراء منغوليا.
وهنأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف رئيس وزراء بيلاروسيا على حصوله على العضوية الكاملة في منظمة شنجهاي للتعاون.
وسيعقد الاجتماع الرئيسي لمنظمة شنجهاي للتعاون يوم الأربعاء، فمن المتوقع أن يستضيف شريف حفل عشاء ترحيبي يوم الثلاثاء. 

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن شريف سيعقد أيضا اجتماعات ثنائية على هامش اللقاء سيناقش التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة. يعتقد المراقبون أن الكتلة تسعى إلى مواجهة التأثير الغربي في المنطقة.


أعلنت حكومة باكستان عن عطلة عامة لمدة ثلاثة أيام في إسلام أباد ، حيث أغلقت المدارس والشركات وحدات كبيرة من الشرطة والقوات شبه العسكرية.


كان الجيش مسئولاً عن أمن المنطقة الحمراء للعاصمة ، وموقع البرلمان وجيب دبلوماسي وحيث ستعقد معظم اجتماعات شانجهاي ، وفقًا لوزارة الداخلية.

وكانت حالة التأهب للتهديد مرتفعة قبل القمة، خاصة بعد مقتل مهندسين صينيين في 6 أكتوبر/تشرين الأول، في هجوم أعلن جيش تحرير بلوشستان الانفصالي مسؤوليته عنه، ومقتل 21 من عمال المناجم في هجوم وقع في 11 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 21 من عمال المناجم. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كازاخستان الرئيس الروسى العضوية الشرطة القوات رئيس الوزراء الاقتصاد مجلس الدولة التجارة المدارس باكستان

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية الباكستانية تغلق مكاتبها فى إسلام آباد بهدف تأمين قمة شنغهاي للتعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة الخطوط الجوية الباكستانية الدولية عن إغلاق مكاتبها في العاصمة "إسلام آباد" خلال الفترة ما بين 14 - 16 أكتوبر الجاري، وذلك فى إطار الاجراءات الأمنية التى تتخذها باكستان لتأمين قمة منظمة شنغهاى للتعاون التى تستضيفها. 

ولكن قناة تليفزيون "إيه آر واى نيوز" الإخبارية نقلت عن الشركة قولها فى منشور أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن " إن موظفى الشركة العاملين فى نوبات عمل بالمطار سيواصلون أداء واجباتهم خلال هذه الفترة، بينما سيتم تقييد دخول المواطنين العاديين إلى المنطقة المسماة بـ"المنطقة الحمراء" فى إسلام آباد لضمان الأمن خلال فترة عقد اجتماعات مؤتمر القمة فى مدينتى روالبندى وإسلام آباد.

وقالت القناة التليفزيونية " إنه تم تشديد الاجراءات الأمنية فى إطار استعداد السلطات الباكستانية لتأمين القمة، وقد تضمنت تشديد الاجراءات الأمنية حول سجن أديالا المحتجز فيه رئيس الوزراء السابق عمران خان، وأنه يتم نشر قوات من الجيش فى إسلام آباد منذ يوم الخامس من أكتوبر وحتى يوم 17 أكتوبر من أجل ضمان الالتزام بالقانون والنظام هناك أثناء فترة عقد هذه القمة.

وأشارت القناة الباكستانية إلى أن المحكمة العليا كانت قد أعلنت فى وقت سابق إغلاق مقرها خلال الفترة ما بين 14 - 16 أكتوبر، وذلك فى أعقاب صدور بلاغ رسمى من الحكومة بشأن إجراءات تأمين هذه القمة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الهند يصل إلى باكستان للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • باكستان تستضيف قمة منظمة شنغهاي مع وضع أمني غير مستقر
  • هكذا استعدت باكستان لاستضافة قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • رئيس الجمهورية: سنسترجع التشاور مع الهند كدولتين فاعلتين في منظمة عدم الإنحياز
  • إجراءات أمنية مشددة في باكستان استعدادًا لزيارة رئيس الوزراء الصيني ولقاء قادة منظمة شنغهاي
  • الخطوط الجوية الباكستانية تغلق مكاتبها فى إسلام آباد بهدف تأمين قمة شنغهاي للتعاون
  • قمة شنغهاي للتعاون تطرح تحديات أمنية كبرى لباكستان
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يزور باكستان غدًا
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يزور باكستان غدا