الشارقة: «الخليج»
كشفت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، خلال مشاركتها في «جيتكس» ضمن جناح حكومة الشارقة، عن «المساعد الذكي للسياحة المستدامة»، الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
يهدف هذا الابتكار إلى تعزيز مكانة إمارة الشارقة كوجهة رائدة في مجال السياحة المستدامة، عبر تمكين المستخدمين، سواء أفراد أو هيئات أو مؤسسات من اتخاذ قرارات مسؤولة بيئياً، من خلال تقديم معلومات وحلول مخصصة لكل مستخدم.


ويُعد المساعد افتراضياً مصمماً لسد الفجوات المعرفية في مجال السياحة المستدامة، من خلال اعتماد النظام على قاعدة بيانات كبيرة وشاملة لمعلومات قطاع السياحة المستدامة عالمياً، تم تحريرها وتجميعها من خبراء عالميين في ذات المجال، لتقديم حلول مستدامة مبتكرة، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى استراتيجيات وممارسات تسهم في حماية البيئة ودعم السياحة المستدامة.
ميزة فريدة
ولهذا المشروع ميزة فريدة، وهي التعهيد الجماعي (أو جمع المعرفة من المجتمع)، حيث تعمل هذه الميزة كمركز لمشاركة المعرفة، تمكّن شركاء القطاع والأفراد من تحميل حلولهم وتجاربهم، ما يتيح للمستخدمين كافة مشاركة قصص النجاح.
وقدمت الهيئة تجربة تفاعلية مبتكرة حول المساعد الذكي، من خلال تقنية الهولوبوكس المتقدمة، التي أتاحت للزوار التفاعل بشكل مباشر مع أفاتار رقمي تفاعلي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمثل المساعد الذكي، وطرح أسئلة حول ممارسات السياحة المستدامة، والحصول على إجابات فورية وشاملة، ما ساهم بدوره في تعزيز فهم جمهور المعرض لكيفية الاستفادة من هذا الحل التقني.
وقال خالد جاسم المدفع، رئيس الهيئة: «يأتي المساعد الذكي كنموذج عملي لتطبيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، منسجماً مع مبادرة منظمة السياحة العالمية (نحو إطار إحصائي لقياس الاستدامة)، حيث يوفر التطبيق معلومات وافية للمسافرين والسياح وأصحاب المصلحة لاتباع أفضل ممارسات السفر المستدام».
يدعم المساعد الذكي أكثر من 40 لغة؛ ما يجعله أداة قيمة للسياح والمقيمين من مختلف الجنسيات، ويسهم في نشر ثقافة السياحة المستدامة على نطاق واسع. وتم تصميمه، لتقديم حلول مخصصة تلبي احتياجات كل مستخدم بدقة؛ إذ يوفر إجابات واضحة حول مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالاستدامة، مثل كفاءة الطاقة، وإدارة النفايات، والتنقل المستدام.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة السیاحة المستدامة المساعد الذکی

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث: بورسعيد قادمة بقوة على خريطة السياحة الرياضية|شاهد

قال وليد خليل، رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث، إن ما بذل من جهد على ارض محافظة بورسعيد بمدينة بورفؤاد لإنجاح بطولة العالم للخماسي الحديث فى الباثل والترياثل والبارا يندرج تحت مسمي الإعجاز وليس الإنجاز.

وأضاف رئيس الاتحاد العربي أن تعاون جميع الأجهزة بتوجيهات اللواء أركان محب حبشي، محافظ بورسعيد، كان له بالغ الأثر فى نجاح تلك البطولة.

وشدد وليد العربي على أن بورسعيد قادمة بقوة على خريطة السياحة الرياضية دوليا وعربيا خلال الفترة المقبلة بدعم وزارة الشباب والرياضة ومحافظ بورسعيد ورغبة الاتحادات العربية والدولية التى أبدت إعجابها بمقومات المدينة الباسلة. 

 

رئيس الاتحاد العربي للخماسي..  انتظروا بطولات دولية وعربية قريبا ببورسعيد 

وأوضح رئيس الاتحاد العربي للخماسي أن رئيس الاتحاد الكويتي ونائب رئيس الاتحاد العربي أبدى سعادته البالغة بنجاح البطولة، وتم الاتفاق على استقدام بطولات عربية ودولية على أرض بورسعيد خلال الفترة المقبلة.  

محافظ بورسعيد: استعدادات مكثفة وجاهزية تامة لاستقبال الشتاء اكتساح مصري لنهائيات الفردي ببطولة العالم للترياثل في بورسعيد محافظ بورسعيد يفتتح مسجد بمنطقة كربة عايد في بحر البقر

ولفت وليد خليل إلى انبهار القنصل التركي خلال زيارته للبطولة بالأجواء و الطقس والتجهيزات والاهتمام الحكومى والمجتمعى بها وحرصهم على تذليل جميع العقبات أمام اللجنة المنظمة. 

وتحدث رئيس الاتحاد العربي للخماسي أن جميع الوفود أبدوا سعادتهم البالغة بالبطولة، مؤكدين أن مصر بلد أمن وأمان. 

جدير بالذكر أن بطولة العالم للخماسي الحديث أقيمت على شاطئ مدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، شارك بها 900 لاعب من 33 دولة احتل فيها اللاعبون المصريون أغلب المراكز .

مقالات مشابهة

  • “سياحة الشارقة” تطلق مشروع” المساعد الذكي للسياحة المستدامة” التفاعلي المبتكر لترسيخ الاستدامة في القطاع
  • إنجاز المرحلة الثانية من تطوير مواقع السياحة الثقافية
  • وزارة السياحة تنفذ 23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في النصف الأول من العام 2024
  • عاجل - رسائل مهمة من رئيس الوزراء.. مصر تقود جهود استدامة المياه في مواجهة تغير المناخ
  • رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث: بورسعيد قادمة بقوة على خريطة السياحة الرياضية|شاهد
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يبحث مستجدات تقنين أوضاع الأراضي
  • سكرتير المجلس الوزاري الأفريقي للمياه: أسبوع القاهرة يستهدف مشاركة المعرفة
  • سكرتير مساعد قنا: الانتهاء من المخططات الاستراتيجية لـ150 قرية
  • تتعلق بالصور.. منصة ”واتساب” تختبر ميزة طال انتظارها