أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على أهمية تعظيم العائد من وحدة المياه من خلال "انتاج غذاء اكثر بأقل كميات من المياه" خاصة فى المناطق التى تعانى من الشح المائى ومحدودية الموارد المائية ، مع ضرورة إستخدام البصمة المائية لتقييم مدى النجاح فى تعظيم العائد من وحدة المياه .

 

 واضاف خلال جلسة "إستخدام الطاقة الشمسية فى التحلية لاستخدامات الرى" والمنعقدة تحت مظلة مبادرة AWARe ، ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه، ان التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء هى أحد أهم أدوات التعامل مع محدودية موارد المياه فى المستقبل ، ولكن علينا أن نبدأ من الآن فى وضع الأسس التى يتم الإعتماد عليها مستقبلا لتحقيق هذا التحول .

وأشار الي أن هناك عدد من النماذج الناجحة فى مجال الإنتاج الكثيف للغذاء بأقل كميات من المياه والمطبقة فى عدد من الدول من بينها الاردن ، بالإضافة لعدد من النماذج الناجحة فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل النماذج الموجودة فى المغرب واسبانيا واستراليا والتى يمكن الإستفادة منها ، مشيرا إلى أن دول حوض البحر المتوسط هى أكثر الدول المعنية بتطبيق هذه النماذج فى ظل ما تواجهه دول المتوسط من تحديات الشح المائى .

ولفت الى أهمية البحث العلمي فى تقديم بدائل ومقترحات علمية لتقليل تكلفة التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية فى المستقبل عند استخدامها للإنتاج الكثيف للغذاء ، مضيفا أن الجهات المانحة وشركاء التنمية عليهم دور هام فى توفير التمويلات اللازمة لإجراء الدراسات البحثية المطلوبة والمناطق الاسترشادية فى هذا المجال .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري العائد وحدة المياه الدكتور هانى سويلم الکثیف للغذاء

إقرأ أيضاً:

وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته اليوم على هامش الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، إن نقوم بعمل خطة سنوية لإدارة الموارد المائية.

وأضاف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، نسعي لتطبيق منظومة التحول الرقمي بقطاع المياه، موضحا أنه يتم استخدام المواد الصديقة للبيئة في مشروعات كبيرة جدا لحماية الشواطئ والترع.

وتابع أن مصر تعاني من ندرة مائية، حيث تعتبر أكثر الدول جفافا، ولا يصل سوي 3% من كمية الأمطار، ولا يوجد مبرر على التنافس على المياه، بل على العكس.

وأشار إلى أنه يتم عمل الكثير من المشروعات فى مواجهة التحديات التي تواجه المياه، تحت مظلة الجيل الثاني لمنظومة الرى، معقبا: “كما نعمل على التحول الرقمي فى جميع القطاعات ونتوجه فى استخدام المياه الطبيعية صديقة البيئة، إلى جانب إدخال تكنولوجيا المعالجة المتطورة فى تحلية المياه". 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه.. صور
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • وزير الري يشارك في جلسات أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور
  • سويلم : هدفنا تعظيم عائد وحدة المياه من خلال إنتاج غذاء أكثر
  • سويلم: يجب الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه
  • وزير الري: يجب إدارة الموارد المائية العابرة للحدود بشكل متكامل بما يحقق السلام
  • وزير الري: منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تعانى من ندرة مياه كبيرة
  • وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع