الحرة:
2024-10-15@15:29:22 GMT

احتفلوا بـ26 سبتمبر.. حملة اعتقالات حوثية بحق يمنيين

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

احتفلوا بـ26 سبتمبر.. حملة اعتقالات حوثية بحق يمنيين

قالت هيومن رايتس ووتش، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، إن سلطات الحوثيين في اليمن اعتقلت عشرات الأشخاص في الأسبوع الأخير من سبتمبر الماضي بسبب احتفالهم السلمي، أو منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي عن "ثورة 26 سبتمبر" اليمنية، وهي ذكرى تأسيس الجمهورية العربية اليمنية عام 1962. 

ويعتقد الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن، أنه ينبغي الاحتفال بدلا من ذلك بيوم 21 سبتمبر، وهو اليوم الذي سيطروا فيه على صنعاء.

وأضافت هيومن رايتس في تقرير نُشر، الثلاثاء، أن الحوثيين لم يوجّهوا تهماً إلى الكثير من المحتجين وهذا يرقى إلى "الاحتجاز التعسفي".

وطالبت الحوثيين بـ"الإفراج فورا عن كافة المحتجزين" الذين مارسوا حقهم في حرية التجمع والتعبير، وكذلك "الإفراج عن جميع الذين ما زالوا رهن الاحتجاز التعسفي، بمن فيهم عشرات موظفي الأمم المتحدة والمجتمع المدني في اليمن، الذين تم اعتقالهم وإخفاؤهم خلال الأشهر الأربعة الماضية".

وقالت آمنة القلالي، مديرة البحوث في مركز القاهرة، إن "قمع الاحتجاجات وأي أنشطة تخالف معتقدات الحوثيين وأيديولوجياتهم يمثل انتهاكا إضافيا في سجل انتهاكات الحوثيين الطويل لحقوق الإنسان في ظل إفلات تام من العقاب".

ومنذ 21 سبتمبر تقريبا، بدأ الحوثيون يعتقلون عشرات الأشخاص في محافظات صنعاء وعمران وذمار وإب والحديدة والمحويت وتعز والبيضاء والضالع وحجة على خلفية الاحتجاجات.

 يُفترض أن هذه الاعتقالات وحظر جميع المظاهرات محاولة للحيلولة دون التعبئة الجماعية التي يمكن أن تتحدى سلطة الحوثيين، كما قال صحفي قابله مركز القاهرة.

هيومن رايتس ووتش: الحوثيون يعرقلون المساعدات ويفاقمون تفشي الكوليرا نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأربعاء، بعرقلة السلطات اليمنية لأعمال الإغاثة وتُفاقم تفشي الكوليرا القاتل في أنحاء البلاد.

وأضاف المركز "اعتُقِل 209 أشخاص على الأقل في محافظة عمران وحدها، بينهم أطفال وكبار في السن، يتجاوز عمر بعضهم 75 عاما، كما أن عدداً كبيراً من المحتجزين من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و19 عاما".

وقابل مركز القاهرة وهيومن رايتس ووتش 11 شخصا، بينهم أقارب ومحامون وأشخاص على اتصال وثيق ببعض المحتجزين، للوقوف على تفاصيل الاعتقالات. راجعت هيومن رايتس ووتش أيضا ثلاثة فيديوهات تم تداولها على منصة إكس، تُظهر الترهيب والتهديدات المتعلقة بالاحتجاجات.

في الحالات التي وثقها الطرفان لم يُوجّه الحوثيون اتهامات للمحتجزين، كما تم اعتقال البعض لمجرد رفعهم علم اليمن على سيارتهم. 

العديد من أهالي المعتقلين يعتبرون أن تهم الحوثيين لا أساس لها من الصحة، وقال أحدهم إن من لم يُعتقل تعرض للتهديد في حال احتفاله بـ"ثورة 26 سبتمبر".

وفي حالات أخرى، اعتقل الحوثيون أشخاصا بسبب منشوراتهم على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي إحياء لذكرى الثورة، بالإضافة لكاتب من صنعاء يتابعه الكثير من اليمنيين، بحسب هيومن رايتس ومركز القاهرة، وهؤلاء جميعاً لم يتلقوا مذكرة توقيف أو مذكرة تفتيش، وهذا "انتهاك للقانون اليمني والقانون الدولي".

اختفاء واحتجاز قسري.. الحوثيون يلاحقون موظفي منظمات حقوقية بذريعة "التجسس" كان اليمني، عامر الأغبري، يعمل مع منظمة اليونيسف بمدينة صنعاء، ضمن مشروع دعم وتطوير المدارس في البلاد، وخلال انشغاله بإحضار مختبرات للعلوم وتوزيعها على 150 مدرسة، اختفى فجأة، في أكتوبر 2021، ليتبين أن الحوثيين اختطفوه.

من جانبها، قالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "يواصل الحوثيون دعوة المجتمع الدولي إلى احترام حقوق الفلسطينيين في غزة، بينما ينتهكون في الوقت نفسه حقوق اليمنيين الذين يعيشون في الأراضي التي يُسيطرون عليها".

لذلك "يتعين عليهم أن يُبدوا للشعب اليمني الاحترام نفسه، الذي يطالبون به للفلسطينيين، بدءا من وقف هذه الحملة التي لا نهاية لها من الاعتقالات التعسفية"، أضافت جعفرنيا.

محام من صنعاء، قال إنه تلقى "تهديدات مباشرة" عبر حساباته في مواقع التواصل لأنه عرض المساندة القانونية للمعتلقين، لذلك فهو حالياً يتواصل مع عدد من أقاربهم "بشكل غير رسمي" عبر الهاتف من منزله أو من المكتب، كي لا  يتعرض للاعتقال.

كما تلقت امرأة، وفق تقرير المنظمة الحقوقية ومركز القاهرة، مكالمة تهديد بسبب منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي في ذكرى "ثورة 26 سبتمبر".

وأوضح التقرير، أن اعتقال أي شخص دون أمر قضائي واتهامات واضحة يمثل انتهاكا لـ(المادة 132) من قانون أصول المحاكمات الجزائية اليمني. 

كما أن احتجاز أي شخص دون سند في القانون المحلي أو الدولي، ودون توجيه تهم إليه على وجه السرعة، يُعدّ انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الإنسان. 

وكان فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن وثّق في تقريره لعام 2023 العديد من حالات الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب في اليمن، وأشار إلى أن "معظم الانتهاكات التي حقق فيها منسوبة للحوثيين".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هیومن رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

الاحتلال ينفذ اقتحامات بالضفة ويشتبك مع مقاومين في طوباس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم مدنا وبلدات بـالضفة الغربية وشنت حملة اعتقالات، وخاضت اشتباكات مع مقاومين في مدينة طوباس شمالي الضفة.

وأفادت منصات محلية باقتحام قوات الاحتلال طوباس بأعداد من الجنود والآليات العسكرية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات.

وقالت كتيبة طوباس التابعة لسرايا القدس في بيان إن مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة عند مفترق تياسير ومحور الثغرة واطلقوا زخات كثيفة من الرصاص بإتجاه آليات الاحتلال وحققوا إصابات مباشرة

من جانب آخر، قالت مصادر للجزيرة إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد محاصرة منزلهم في مخيم بلاطة شرق نابلس، كما اقتحمت قرى روجيب وبيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس ونفذت حملة اعتقالات واسعة.

ودهمت قوات الاحتلال منازل في مخيم العروب شمال الخليل واعتدت على ساكنيها.

كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمدينة يطا جنوب الخليل، بعد أن اعتدت على بعض العائلات برش غاز الفلفل.

وذكرت منصات محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت 6 مواطنين خلال اقتحام مخيمي الدهيشة والدوحة في بيت لحم.

وشملت اقتحامات قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

 

⬅️شاهد …
قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في صفوف المواطنين في مدينة يطا جنوب الخليل pic.twitter.com/Is2qpCRxPv

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 15, 2024

وانسحبت قوات الاحتلال مساء أمس الاثنين، من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية بعد عملية عسكرية استمرت 8 ساعات وأسفرت عن استشهاد شابين وإصابة 4 آخرين وأعمال تجريف.

وقال رئيس بلدية جنين السابق نضال العبيدي للأناضول إن عملية جيش الاحتلال بدأت بمحاصرة منزل في مخيم جنين لاعتقال بعض الشباب، لكنها لم تتمكن من ذلك وكان المنزل فارغا.

وتناقل فلسطينيون مقاطع مصورة لعملية الاقتحام، ودخول جرافات وآليات هدم ثقيلة لمخيم جنين، كما أظهرت المقاطع وجود مصابين داخل أزقة المخيم.

وبموازاة حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسع جيش الاحتلال عملياته، كما صعد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس، ما أسفر إجمالا عن استشهاد 754 فلسطينيا، وإصابة نحو 6 آلاف و250، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وخلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال ينفذ اقتحامات بالضفة ويشتبك مع مقاومين في طوباس
  • الحوثيون يحققون مع وافدون فلسطينيون بتهمة رصد تحركات قيادات حوثية على رأسهم عبد الملك (أسماء)
  • الحوثيون يهددون بالعودة إلى عدن والمحافظات الجنوبية
  • همجية حوثية جديدة.. منع التصوير وزفاف العريس لعروسته في همدان صنعاء "وثيقة"
  • الحوثيون يفرضون قيودا جديدة في الأعراس وصالات الأفراح
  • الحوثيون ينفقون ربع مليار ريال على صور نصر الله في صنعاء في ظل تفافم معاناة اليمنيين
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في بلدة سعير قرب الخليل
  • الحوثيون يستهدفون العمل الإنساني..ومسؤول حكومي يحذر من تجميد مشاريع اليونسكو في صنعاء وزبيد
  • بيان أممي ومنظمات دولية يطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفيهم