الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الموارد المائية عون ذياب، الثلاثاء، خطة من محورين لتعزيز مياه نهر الفرات، فيما أشار إلى أن الخزين المائي في السدود جيد.

وقال ذياب، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "نظام التشغيل في الوزارة يعتمد على تحقيق التوازن بين تخزين المياه وإطلاقها"، مؤكداً، أن "الخزين المائي في السدود جيد، وهو أكثر من العام الماضي بمقدار 9 مليارات متر مكعب".



وأضاف، أن "الموقف المائي في نهر الفرات صعب؛ بسبب انخفاض الخزين في سد حديثة، مما دفع الوزارة إلى اتخاذ إجراءات لتعزيز إمدادات المياه من نهر دجلة".

وأوضح، أن "الوزارة تعمل على تعزيز نهر الفرات من نهر دجلة بشكل مستمر من خلال طريقتين: الأولى عبر القناة الإروائية في مقدمة سدة سامراء، والثانية بضخ المياه من بحيرة الثرثار إلى نهر الفرات؛ لضمان وصول المياه إلى جميع المناطق المستفيدة، بما في ذلك الأهوار".

ولفت إلى، أن " التوقعات تشير إلى أن الواردات المائية في الموسم الشتوي المقبل ستكون منخفضة؛ وذلك بسبب الخريف الجاف الحالي، حيث تُظهر مؤشرات الأقمار الصناعية أن كميات الأمطار في شهر تشرين الثاني ستكون محدودة، بينما قد تشهد المنطقة بعض الأمطار في كانون الأول، ومن المتوقع أن تنحبس الأمطار مرة أخرى في شهر كانون الثاني"، مشددا على، "ضرورة توخي الحذر في استخدام المياه خلال الفترة المقبلة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نهر الفرات

إقرأ أيضاً:

تغير المناخ يؤثر على الأمن المائي.. أسبوع القاهرة السابع للمياه يناقش الحلول الابتكارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد استشاري الموارد المائية بمعهد الزراعة بجامعة غرب أستراليا، جيف كامكين، أن تغير المناخ أدى إلى انخفاض معدلات الهطول المطري في غرب أستراليا، مما أثر سلباً على مستويات المياه السطحية. وأبرز كامكين أهمية الاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية، حيث يتوقع العلماء تراجع كميات المياه المتاحة.

جاءت هذه التصريحات ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستمر حتى 17 أكتوبر الجاري، تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة". ويجمع الحدث خبراء ومختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة القضايا المتعلقة بإدارة المياه وتغير المناخ.

وأشار كامكين، خلال جلسة بعنوان "الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي" إلى أن الحكومة الأسترالية جعلت الماء أولوية رئيسية، حيث تم مراجعة خطة إدارة المياه، مستلهمين من تجارب حصاد المياه في جنوب إفريقيا، مما حول النظرة إلى المياه من مشكلة جديدة إلى قضية ذات جذور تاريخية.

وتتناول النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه خمسة محاور رئيسية تشمل: حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء مجتمعات ذكية مناخياً من حيث التخطيط والتشريعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه.. صور
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • وزير الري: تعظيم العائد من وحدة المياه عبر انتاج غذاء اكثر وري اقل
  • تغير المناخ يؤثر على الأمن المائي.. أسبوع القاهرة السابع للمياه يناقش الحلول الابتكارية
  • وزير الري: منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تعانى من ندرة مياه كبيرة
  • وزير الري: منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تعاني ندرة مياه كبيرة
  • وزير الري يطمئن المصريين على ملف المياه ويؤكد: لن نعترف بأي تحرك أحادي
  • وزير الري: مصر تسعى لرفع كفاءة إستخدام المياه من خلال العديد من المشروعات
  • خطة مصرية أوروبية لتحقيق الأمن المائي وتكنولوجيا حديثة لتعزيز الإدارة المستدامة للمياه