تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقى المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ اليوم  الثلاثاء، كلمة فى اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية وذلك فى إطار اجتماعات الجمعية العامة الـ١٤٩ للاتحاد البرلمانى الدولى بجنيف - سويسرا.

وجاءت الكلمة عن إدارة الاختصاصات المتداخلة بين اللجان البرلمانية و  أوضح فيها أهمية اللجان البرلمانية فى العمل التشريعى، مشيرا إلى أن التعاون بين اللجان البرلمانية يمثل ضمانه كبيرة لكفاءة و فاعلية العمل البرلمانى من خلال تبادل الرؤى و الخبرات بما يساهم فى تعزيز الفهم الشامل للقضايا و معالجتها بصورة أفضل.

وأكد أن غياب التنسيق بين اللجان ينعكس بصورة سلبية قد تؤدي إلى عرقله العمل التشريعى، أوضح أمين عام مجلس الشيوخ المصرى أنه درءا للخلاف فقد حرصت برلمانات العالم على إيجاد نصوص بلوائحها الداخلية تراعى حالات التداخل.

وأشار إلى أن لائحة مجلس الشيوخ المصرى الصادرة بالقانون رقم (٢)  لسنه ٢٠٢١ راعت بالفعل ذلك التداخل من خلال إيجاد حلول تم وضعها  على محورين:

الأول:  تشكيل لجان مشتركة خاصة تضم اللجان المختصة.
الثانى: يتيح للجنة المحال إليها الموضوع و ترى أن هذا الموضوع يخرج عن اختصاصها   أن ترفع الأمر الى رئيس المجلس للنظر فيه و إعادة توجيهه  إلى اللجنة المختصة.

وأكد أمين عام مجلس الشيوخ أن المسئولية الكبيرة التى تضطلع بها الأمانة العامة للمجلس فى التعامل ما قد يثار من تنازع بين اختصاصات  اللجان من خلال دراسة موضوع الخلاف و تقديم توصيات للعلاج.

كما أضاف المستشار "عتمان" أن الأمانة العامة تتولى مهام تسهيل تبادل المعلومات والتقارير بين اللجان بحيث تكون كل لجنة على علم بما تناقشة اللجان، لافتا إلى قيام الأمانة العامة بتوفير برامج تدريبية لموظفي اللجان لتعزيز فهمهم لدورهم و تحقيق التعامل مع القضايا المشتركة بين اللجان؛ ما يقلل من فرص حدوث التداخل فى المستقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ اللجان البرلمانية مجلس الشیوخ بین اللجان أمین عام

إقرأ أيضاً:

بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف

عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب، اجتماعها التاسع في بغداد، مع رؤساء اللجان الفرعية في المحافظات العراقية.

وشهد الاجتماع الذي ترأسه مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، وبحضور مستشار رئيس الوزراء السيد هاشم الكرعاوي، ورئيس اللجنة الوطنية السيد علي عبد الله البديري، ونواب المحافظين رؤساء اللجان الفرعية في جميع المحافظات بضمنها محافظات إقليم كردستان وممثلي عن العتبات المقدسة.

وشهد الاجتماع وفق بيان للجنة، مناقشة الخطط السنوية الخاصة بتنفيذ ستراتيجية مكافحة التطرف العنيف للنصف الثاني من العام الحالي لعام 2024.

كما تضمن الاجتماع، استعراضاً موسعاً لإنجازات اللجان الفرعية في المحافظات للنصف الأول من العام 2024، ومناقشة خطة النصف الثاني من العام الحالي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف العنيف.

وطرح الحاضرين بحسب البيان، مجموعة من المبادرات التي تدعم تنفيذ الاستراتيجية وخطط الحكومات المحلية.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • أمين عام مجلس الشيوخ يلقي كلمة أمام اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماع لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • بعد إعادة قانون البناء الموحد إلى اللجان المختصة.. الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ28 أكتوبر
  • "مجلس عُمان" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف.. والمعولي رئيسًا للجنة "البند الطارئ"
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • مجلس النواب يُشارك في أعمال الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية
  • مجلس النواب يشارك باجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف