عين ليبيا:
2024-10-15@15:22:57 GMT

تعرّض يخت سعودي شهير لأضرار بالغة في تونس

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

تعرض يخت سعودي فاخر لحادث اصطدام بالرصيف الحجري لميناء بنزرت في تونس، مسببا أضرار بالغة، وتقدر قيمته بـ 91 مليون دولار، واستخدم في فيلم جيمس بوند، وكان مملوكا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

وتعود ملكية اليخت حاليا إلى الأمير السعودي “الوليد بن طلال”، ويمكن لليخت الفاخر الإبحار بسرعة قصوى تبلغ 20 عقدة، كما يتميز أيضا بدسكو ومكتبة خاصة به.

ويتم حاليا إجراء تحقيق لمعرفة أسباب الحادث.

وقال شاهد عيان إن اليخت “فشل في التوقف في الوقت المناسب واصطدم بحاجز الأمواج على الجانب الأيمن”، كما سقطت المرساة قبل الاصطدام، مما تسبب باحتكاك مقدمة اليخت بالميناء.

في غضون ذلك، أكد مدير عام الميناء الترفيهي ببنزرت، محمد علي بن عمّار، أمس الاثنين للإذاعة الوطنية التونسية، على أن التيارات البحرية كانت قوية وتسببت في ارتباك ربّان اليخت، مما أدى إلى فقدانه السيطرة عليه، وانجر عنه الاصطدام بالرصيف.

وأضاف بن عمّار أنه تم تسجيل أضرار مادية للرصيف ولليخت، مشددا على أن تحديد المسؤوليات واضح، والربّان هو الذي يتحمل المسؤولية وليس للميناء أية علاقة بالحادث.

وأكد المتحدث على أن الميناء الترفيهي ببنزرت، يُعتبر أكبر ميناء ترفيهي في تونس ومن بين أكبر الموانئ الترفيهية في البحر الأبيض المتوسط، وسَبق له استقبال يخوت من الحجم الكبير التي تجاوز طولها 100 متر ولم يقع سابقا تسجيل أي حوادث مُماثلة للحادثة الأخيرة، مشيرا إلى أن اليخت الذي اصطدم بالرصيف سبق له أن دخل إلى ميناء بنزرت.

وقبل أن يصبح اليخت مملوكا للأمير السعودي، كان مملوكا لسلطان بروناي ثم لترامب، الذي أطلق عليها اسم “أميرة ترامب” في عام 1988.

ظهر اليخت العملاق في فيلم جيمس بوند لعام 1983 “Never Say Never Again” كمقر لبوند ماكسيميليان لارجو.
ويستوعب 22 ضيفا و31 فردا من أفراد الطاقم، فيما يحتوي على 11 غرفة ضيوف، و6 ثلاجات عملاقة، و5 طوابق، وحمام سباحة ضخم، وصالة سينما، وصالون لتصفيف الشعر، ومستشفى مجهز بغرفة عمليات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السعودية الوليد بن طلال تونس

إقرأ أيضاً:

ضريبة على الوقود عند السفر برا إلى تونس وباقي الدول المجاورة

سيكون لزاما على كافة المسافرين إلى دول الجوار عبر الحدود البرية دفع رسوم ضريبية مقابل استغلال الوقود تدفع لدى قباضة الجمارك أونظيرتها للضرائب.

وبحسب المادة 125 من مشروع قانون المالية لسنة 2025، تقرر تعديل أحكام المادة 81 من القانون رقم 16-20 المؤرخ في 31 ديسمبر سنة 2020 المعدلة والمتممة، وتحرر كما يلي ” يؤسس رسم على استهلاك الوقود، حيث تتولى إدارة الضرائب أوالجمارك كل واحدة فيما يخصها برقابة وتحصيل هذا الرسم”.

وأرجعت الحكومة ذلك، إلى تجسيد رغبتها في تحديد كيفيات دفع وإعادة تسديد الرسم على استهلاك الوقود للسيارات والشاحنات عند كل خروج لها من حدود البلاد، حيث يسدد هذا الرسم لدى قباضة الضرائب أو قابض الجمارك المكلف بالإجراءات وأن يحصل كما منصوص عليه في حق الطابع.

من جهة أخرى، يرتقب أن تعرف أسعار الذهب لاحقا ارتفاع بنسب متفاوتة في الأسعار، بعد المراجعة بالزيادة لرسم الضمان على المصنوعات من “الذهب الفضة والبلاتين”، حيث حددت الحكومة التسعيرة المعنية بالمراجعة من 80 إلى 200 دينار لكل غرام للمصنوعات من الذهب، من 200 إلى 300 دينار لكل غرام للمصنوعات من البلاتين، من 1.5 إلى 2.5 لكل غرام للمصنوعات من الفضة.

وبأكثر تفاصيل أوضحت بأن المراجعة ستكون تشمل البلاتين، من 12 إلى 50 دينار عن كل ديكاغرام أو جزء من الديكاغرام، الذهب من 6 إلى 30 دينار عن كل ديكاغرام أو جزء منه، الفضة من 4 إلى 10 دينار إلى غاية 400 غرام من كل هيكتوغرام، وكلما زاد عن 400 غرام فيحدد من 16 إلى 40 دينار عن 2 كلغ أو جزء من الكيلوغرام.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تنتقد سجن خصوم سياسيين في تونس
  • تونس تلاقي جزر القمر في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025
  • ثلاثة قتلى بقصف روسي في جنوب أوكرانيا
  • مناشدة حوثية عاجلة بشأن ميناء الحديدة بعد العدوان الإسرائيلي
  • ضريبة على الوقود عند السفر برا إلى تونس وباقي الدول المجاورة
  • خاص.. الأطباء تنظر في شكوى ضد طبيب قلب شهير
  • رئيس لجنة التحقيق بالأطباء: تلقينا شكوى ضد طبيب قلب شهير.. ولم نُحقق بعد
  • ناقد رياضي شهير: تريزيجيه يتوهج مع منتخب مصر في الفترة الأخيرة
  • إصابة 5 أشخاص إثر حادث اصطدام أتوبيس بالرصيف فى مصر الجديدة