القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز السوبر بوزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، أن مصر حققت أعلى إنتاجية في وحدة مساحة زراعة الأرز على مستوى العالم.

وقال الدكتور موافي، في تصريح للقناة الأولى: "إن الوزارة بدأت في اتخاذ خطوات جادة في زراعة الأرز البسمتي منذ عام 2001، وذلك بالتعاون مع مركز الأبحاث الهندي "أي أر أي" والمعهد الدولي لبحوث الأرز لبناء القدرات في مجال زراعة سلالات أرز أكثر تكيفا نظرا لزيادة حجم تكلفة الاستيراد من الخارج التي تجاوزت 200 مليون دولار سنويا".

وشدد على أن الأرز البسمتي المصري حاليا تفوق على الأصناف الهندية والباكستانية في الإنتاجية، حيث وصلت إنتاجية هذه الدول 5ر2 طن للفدان، في حين وصلت إنتاجية الأزر المصري لـ 4 أطنان للفدان والهجين لأكثر من 5ر5 للفدان الواحد.

وأضاف الدكتور موافي أن مصر نجحت في تحقيق أكبر إنجاز بتسجيل أصناف جديدة من الأرز الأعلى في الجودة على مستوى العالم بإنتاجية أكبر واستهلاك مياه أقل، مؤكدا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي وفائض من محصول الأرز الأبيض، موضحا أن مصر تنتج 5ر6 مليون طن أرز شعير و أكثر من 5ر4 مليون طن من الأرز الأبيض، مما يفوق حجم الاستهلاك الذي يقدر بـ 3ر3 مليون طن، مشددا على أن هناك حاجة إلى 100 ألف فدان لزراعة المزيد من الأرز البسمتي داخل مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الأرز زراعة الأرز ملیون طن من الأرز أن مصر

إقرأ أيضاً:

بعد ارتفاع أسعار البن.. هل يمكن زراعته بمصر؟

ارتفعت أسعار البن عالمًيا مؤخرًا بنسبة 15% مع توقعات  زيادة أسعاره محليًا، مما سيؤثر على معظم المصريين خاصًة مع عشقهم للبن، ويأمل الكثيرون فى زراعته محليًا لتوفير العملة الصعبة من ناحية وطرحه بالأسواق بأسعار أقل.


وفى هذا الصدد، يقول الدكتور  إسماعيل عبدالجليل مدير مركز بحوث الصحراء السابق، إن تجارب زراعة البن فى مصر بدأت منذ أكثر من 40 عاما، ولكن بدأت الأبحاث على أرض الواقع منذ عام 2007 موضحًا أنه يجب زراعتها داخل صوب زراعية وتحتاج إلى مياه كثيرة ورطوبة مرتفعة.

لتوفير العملة الأجنبية

وأشار "عبد الجليل" خلال تصريحات لـ "صدى البلد "، إلى أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت فى زراعة البن لأول منذ أن أنشئت، ولكن الأهم هو العائد الاقتصادي منه لتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها البن من الخارج.

وناشد مدير مركز بحوث الصحراء السابق، وزارة الزراعة بإجراء التجارب على حسب المعطيات وظروف الزراعة سواء بزراعة البن داخل الصوب الزراعية أو التحميل على أشجار مثل أشجار المانجو وغيرها لتوفير مناخ جيد يمكن زراعة البن به والوقوف على أفضل المناطق الملائمة لزراعته في الجمهورية لإنتاج القهوة المصرية بجودة مرتفعة.

وأوضح أن البن يحتاج إلى مناطق تتمتع بمناخ خاص لرفع جودة الثمار ، مشيرا إلى أن زراعة البن من ناحية الرطوبة ومناطق الظل تؤكد أهمية الاستفادة من زراعات المانجو والموالح وخاصة في عدد من المحافظات ذات الظهير الصحراوي، حيث تتوافر الرطوبة المناسبة خاصة في المحافظات الساحلية مثل البحيرة والإسكندرية والإسماعيلية.

ولفت رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق إلى أن التوجه نحو الزراعات غير التقليدية يخدم الزراعة المصرية ويضمن تحقيق عائد مناسب من الزراعة سواء للمزارع أو المستهلك المصري وفقا لمعايير الجودة.
وصرح د عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن المركز كان قد قام في السابق بإجراء عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة بسبب عدم ملاءمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية.

حقيقة بدء إنشاء أول مزرعة استوائية

وأوضحت وزارة الزراعة فى تصريحات سابقة ،  حقيقة بدء إنشاء أول مزرعة استوائية في البلاد لزراعة عدد من النباتات، وعلى رأسها أشجار البن.

ونفى المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم،  في بيان ، صحة أنباء إنشاء أول مزرعة استوائية في البلاد لزراعة البن ، مؤكدا عدم صدور تقارير رسمية بشأن تجارب زراعة البن في مصر حتى الآن.

أسعار البن عالميًا 

ومن جانبه، أكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن أسعار البن العالمية مرتفعة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت ما بين 10 إلى 15%، ولكن رفضنا أي زيادات في أسعار البن في مصر خلال تلك الفترة.

وقال حسن فوزي، خلال تصريحات تليفزيونية إن كيلو البن السادة 480 جنيها، والبن المحوج 600 جنيه، مؤكدا ان تلك الأسعار هي المتداولة في الدولة خلال تلك الفترة.

وتابع  رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن مخزون البن يكفي لمدة شهرين للاستهلاك المحلي، مطمئنا المواطنين بأنه لن توجد زيادات خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يحث الفلاحين على زراعة القمح وتحقيق أعلى إنتاجية للاكتفاء الذاتي
  • محافظ المنيا يحث الفلاحين على زراعة القمح وتحقيق أعلى إنتاجية للاكتفاء الذاتى
  • حصاد ٧٨٪ من المساحات المنزرعة بالأرز.. وإنتاج ٧٢٠٠ طن أسمدة عضوية
  • الزراعة: حصاد 78% من المساحات المنزرعة بالأرز
  • ثمار إعادة تدوير قش الأرز .. الزراعة: إنتاج 7200 طن أسمدة
  • بعد ارتفاع أسعار البن.. هل يمكن زراعته بمصر؟
  • زراعة الغربية تعلن تدشين حصاد محصول الأرز بسمتي بقرية بوريك بطنطا
  • الغربية تنظم يوم حصاد تجربة زراعة الأرز البسمتى
  • أبرز تصريحات الدكتور حسام موافي بعد تصدره ترند جوجل