في خطوة بارزة، أصدرت محكمة أمريكية مؤخرًا أمرًا يلزم اثنين من كبار مساعدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتقديم أدلة في دعوى قضائية رفعها سعد الجبري، المسؤول السابق في الاستخبارات السعودية، الذي يدّعي أنه نجا من محاولة اغتيال.

اعلان

تشير الأحكام الأخيرة إلى أن المحاكم الأمريكية قد تكون أكثر استعدادًا لمحاسبة الحكومات الأجنبية على انتهاكات حقوق الإنسان، وهو ما يمثل تغييرًا كبيرًا بعد عقود من رفض مثل هذه القضايا.

يدعي الجبري أن السعودية حاولت اغتياله في أكتوبر 2018، وهي نفس الفترة التي اتُهمت فيها المملكة بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

كما تشير الأدلة إلى تورط سعود القحطاني، المستشار السابق في الديوان الملكي، الذي فرضت عليه الحكومة الأمريكية عقوبات بسبب مزاعم تتعلق بمشاركته في جريمة قتل خاشقجي.

دعوة تطالب بإحقاق العدالة في قضية مقتل جمال خاشقجي Emrah Gurel/Copyright 2020 The AP. All rights reservedآراء العائلة وأثرها على القضايا المستقبلية

يؤكد خالد الجبري، نجل سعد، أن الحكم الذي يسمح بمتابعة دعوى والده قد يردع الأنظمة القمعية عن ممارساتها عبر الحدود على الأراضي الأمريكية. ويعبر عن أمله في أن يُحدث هذا التغيير أثرًا إيجابيًا في كيفية تعامل الحكومات مع قضايا حقوق الإنسان.

وعلى الرغم من اعتراف السفارة السعودية بتلقي طلبات التعليق، فإنها لم تتجاوب مع ذلك، بينما لم يعلق محامو المسؤولين المتهمين في القضية.

السياق التاريخي والأحكام القانونية

تاريخيًا، واجهت محاولات مقاضاة المسؤولين السعوديين في قضيتي خاشقجي والجبري عقبات كبيرة، إذ قضت المحاكم الأمريكية بأن ولي العهد يتمتع بالحصانة السيادية. لكن التطورات الأخيرة تشير إلى إمكانية إعادة النظر في هذه القضايا.

أشارت المحاكم إلى أن المؤامرة المزعومة ضد الجبري كانت تستهدفه في كندا، لا في الولايات المتحدة، بينما يُزعم أن مساعدي ولي العهد استخدموا شبكة من المخبرين السعوديين في أمريكا لتحديد مكان الجبري.

الجبري يقول إن محمد بن سلمان يريد قتله بسبب المعلومات التي يعرفها.تطورات مشجعة لقضايا حقوق الإنسان

تعتبر هذه الأحكام تطورًا مثيرًا، حيث أعادت الأمل لجماعات حقوق الإنسان والمُعَارضين. ومما يمهد الطريق لجمع الأدلة اللازمة لمتابعة القضية أن محكمة استئناف في واشنطن ألغت قرارًا لمحكمة ابتدائية يقضي بإسقاط دعوى الجبري.

وقد أمر القاضي بضرورة تقديم جميع الاتصالات ذات الصلة بحلول 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مما يُعَدُّ خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة.

Related"لا علاقة لنا باستهداف الحديدة اليمنية".. السعودية تدعو جميع الأطراف للتحلي بضبط النفسمسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن إدارة بايدن: ولي عهد السعودية لديه حصانة في قضية مقتل خاشقجيوسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويتتوجهات جديدة في قضايا حقوق الإنسان

أصبحت المحاكم الأمريكية، جنبًا إلى جنب مع محاكم الدول الديمقراطية الأخرى، ساحات مفضلة لرفع قضايا حقوق الإنسان ضد الحكومات التي قد تتصف بالقمعية. ورغم التحديات، فإن هناك إشارات مشجعة على عودة القضايا القوية إلى المحاكم.

ومن القضايا الأخرى المطروحة ما يتعلق بتركيا والهند، مما يُظهر ارتفاعًا في عدد القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان في المحاكم الأمريكية.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محمد بن سلمان وكوشنير: دعم مالي كبير يستثمره صهر ترامب في إسرائيل وبحث مستفيض للتطبيع مع تل أبيب محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم اتصال هاتفي بين محمد بن سلمان ورئيس الوزراء البريطاني واتفاق على اللقاء في أقرب فرصة محمد بن سلمان محاكمة جمال خاشقجی السعودية - سياسة الولايات المتحدة الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة: قصف عنيف على القطاع وغارات على بعلبك في لبنان ونتنياهو يسمع لبايدن ويفعل ما يريد يعرض الآن Next لا ترامب ولا هاريس.. لجنة عربية أمريكية تمتنع عن تأييد أي من المرشحين بسبب "الدعم الأعمى" لإسرائيل يعرض الآن Next مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل يعرض الآن Next ظهور قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني بعد إشاعات عن مقتله في لبنان يعرض الآن Next نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلغزةلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهدونالد ترامبفرنساإيرانالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024كولومبوسشرطةروسيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله دونالد ترامب إسرائيل غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله دونالد ترامب محمد بن سلمان محاكمة جمال خاشقجی السعودية سياسة الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله دونالد ترامب فرنسا إيران الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كولومبوس شرطة روسيا السياسة الأوروبية المحاکم الأمریکیة محمد بن سلمان حقوق الإنسان یعرض الآن Next ولی العهد

إقرأ أيضاً:

حفل اعتزال خالد مسعد.. الأهلي السعودي يواجه بطل أفريقيا

يواجه الأهلي السعودي نظيره الأهلي المصري، في حفل اعتزال الأسطورة السعودية خالد مسعد، 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، على ملعب الجوهرة بالمملكة العربية السعودية.

يعتبر خالد مسعد من أهم اللاعبين في تاريخ السعودية، حيث لعب للنادي الأهلي من موسم 1988 حتى 2001، ومن ثم انتقل إلى اتحاد جدة، وأعلن اعتزاله هناك في 2005.

قبل مواجهة البحرين.. خبر سار لجماهير السعودية - موقع 24أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم السبت، فتح مدرجات الدرجة الموحدة في إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة بالمجان أمام الجماهير أمام المنتخب البحريني، في تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

وستقام مبارتين في يوم واحد، الأولى بين أصدقاء اللاعب خالد مسعد ضد جيل المنتخب السعودي لعام 1994، عند الساعة 20:00 بتوقيت أبوظبي، وتجمع الثانية الأهلي السعودي  والأهلي المصري عند الساعة 22:00 بتوقيت أبوظبي.

أبرز الأسماء المشاركة في حفل اعتزال خالد مسعد:

• ماجد عبدالله
محمد عبدالجواد
• يوسف الثنيان
• سامي الجابر
• فهد الهريفي
• محسين الجمعان
• محمد نور
• محمد الدعيع
• فؤاد أنور
• طلال الجبرين
• حسين عبدالغني
• فهد المهلل
• خالد قهوجي
• عبدالله صالح
•حمزة صالح
• سعيد العويران
صالح الداود
• صالح النعيمة

 

مقالات مشابهة

  • وكيل عربية النواب: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات
  • زيارة ولي العهد السعودي لمصر.. عزف السلام الوطني لمصر والسعودية بقصر الاتحادية
  • الرئيس السيسي يستقبل ولي العهد السعودي .. فيديو
  • لحظة وصول الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي إلى مطار القاهرة
  • ولي العهد السعودي يغادر إلى مصر في زيارة رسمية
  • محمد بن سلمان يتوجه إلى مصر ويلتقي السيسي
  • بتوجيهات الملك سلمان.. ولي العهد السعودي يغادر المملكة.. وإعلان للديوان الملكي
  • حفل اعتزال خالد مسعد.. الأهلي السعودي يواجه بطل أفريقيا
  • مباحثات بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي