قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم أمام لجنة برلمانية إنه لا يمكن تحقيق الأداء الرياضي ذي المستوى العالي عبر الانتظارية والصدفة، بل يستلزم ذلك تخطيطا استراتيجيا صارما وجادا وفق منظور ونمط جديد في إعداد الرياضيين.

وأضاف في اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب اليوم، خصص لتقييم مشاركة الرياضيين المغاربة في الألعاب الاولمبية إنه لابد من تعزيز سياسة الارتقاء برياضة المستوى العالي، تقوم على ثلاث ركائز أساسية، وهي التدريب والحكامة
الجيدة والأداء الرياضي.

شهدت الدورة 33 للألعاب الأولمبية – باريس 2024 مشاركة حوالي 10.500 رياضي من 206 دولة تنافسوا في 32 نوعا رياضيا، ب 25 موقعا مختلفا، احتضن 326 حدثا رياضيا. وشارك المغرب ب60 رياضيا ورياضية في 19نوعا رياضيا.

واكتفى  بميداليتين،: ذهبية سفيان البقالي في سباق 3000 متر موانع، وميدالية برونزية للمنتخب الوطني أقل من 23 سنة لكرة القدم تعد الأولى من نوعها في تاريخ المشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية في رياضة كرة القدم والأولى من نوعها على مستوى مشاركة المنتخبات العربية بالألعاب الأولمبية).
واحتل المغرب الرتبة 60 عالميا، والرتبة 9 على الصعيد الإفريقي والخامسة عربيا، ما اعتبره نواب من الأغلبية والنعارضة مشاركة هزيلة.

وأوضح  الوزير بنموسى أنه تم اتخاذ إجراءات عملية على المدى القريب والمتوسط والبعيد للنهوض بالرياضة. وتتمثل الإجراءات العملية على المدى القريب في دعوة اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الرياضية المؤهلة لإعداد تقرير تقييمي شامل وموضوعي حول المشاركة المغربية
و تفعيل اللجنة الوطنية للرياضة ذات المستوى العالي المنصوص عليها في القانون 30-09 إضافة إلى تعيين لجنة خبراء قصد القيام بعملية إعداد معالم استراتيجية متكاملة ومندمجة لتطوير الرياضة ذات المستوى العالي للسنوات الأربع القادمة.

وأشار أيضا الى وضع نظام عقد الأهداف مع الجامعات الرياضية الوطنية لتطوير مشروعها التنموي الاستراتيجي للألعاب الأولمبية القادمة.

وعلى المدى المتوسط أعلن الوزير أنه تم إرساء نموذج خاص بالرياضة ذات المستوى العالي يتلاءم مع الواقع المغربي، يقوم على استثمار المنجزات التي تم تحقيقها، فضلاً عن الاستفادة من الممارسات الجيدة والنماذج الأجنبية الناجحة
كما تم إطلاق دراسة وفق منهج انتقائي لتحديد الأنواع الرياضية الحائزة على الميداليات التنافسية في المجال الرياضي
إضافة الى دعم ومواكبة الجامعات الرياضية في تطوير الرياضة ذات المستوى العالي بترشيد الموارد الموجهة لها.

وتعمل الوزارة أيضا على الاستثمار في تكوين الأطر التقنية ذات المستوى العالي وتثمين الممارسات الجيدة التي تم تطويرها بالمغرب، خاصة أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، وذلك من خلال إلزام كل جامعة رياضية بضرورة إحداث أكاديمية من المستوى العالي (رياضة ودراسة).

وتستهدف الإجراءات أيضا تحسين النظام الخاص بالكشف والتوجيه للشباب الموهوبين بدءا من 2025، وإنشاء وتحديث مراكز متخصصة ومتكاملة للتميز الرياضي ذي المستوى العالي ( ستة مراكز في أفق 2028).
أما الإجراءات العملية على المدى البعيد فتتمثل حسب الوزير في النهوض بالأنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية ذات المستوى الجيد وربط الجسور بينها. و تطوير الرياضة القاعدية بما يضمن وصول أكبر عدد من الأطفال والشباب لممارسة الرياضة واكتشاف المواهب.
واعتماد مقاربة التمييز الإيجابي في مناهج التربية والتعليم لفائدة الرياضيين ذوي المستوى العالي، فضلا عن إنشاء وحدة للرصد الاستراتيجي لتحليل البيئة التنافسية بشكل أفضل واتخاذ قرارات استباقية لتعزيز الدبلوماسية الرياضية المغربية.

كلمات دلالية الألعاب الأولمبية التعليم الأولي رياضة شكيب بنموسى مجلس النواب وزير التربية الوطنية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية التعليم الأولي رياضة شكيب بنموسى مجلس النواب وزير التربية الوطنية الألعاب الأولمبیة على المدى

إقرأ أيضاً:

إيهاب أمين عضوا بالمكتب التنفيذي لـ الاتحادات الأفريقية الأولمبية

عقدت الاتحادات الأفريقية الأولمبية اجتماعا هاما في العاصمة الكاميرونية ياوندي، وشهد الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات الهامة، بحضور 26 اتحاد من أصل 32 اتحاد قاري أولمبي.

وتضمنت القرارت تأسيس الجمعية العمومية لاتحاد الاتحادات الأفريقية الأولمبية (كازول)، ووضع السياسات العامة والاختصاصات والأهداف من تأسيس الكيان الجديد.

وأعلنت الجمعية العمومية لاتحاد الاتحادات الأفريقية الأولمبية، تشكيل المكتب التنفيذي وضم الدكتور إيهاب أمين رئيس الاتحادين الأفريقي والمصري للجمباز.

وجاء اختيار الدكتور إيهاب أمين عضوا بالمكتب التنفيذي بعد المجهودات الكبيرة التي قام بها في تطوير الجمباز الأفريقي خلال فترة رئاسته للاتحاد القاري، وأيضا للخبرات التي يمتلكها في التعامل داخل المؤسسات الرياضية الدولية.

وجاء تشكيل المكتب التنفيذي كالتالي:


حمد كالكابا (رئيس الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى) – رئيس
جواو دا كوستا (رئيس الاتحاد الأفريقي للكانوي) – نائب رئيس
بشرى حجيج (رئيس الاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة) – نائب رئيس
ألفريد فولوكو (رئيس الاتحاد الأفريقي للجودو) – نائب رئيس
مباجنيك ندياي (رئيس الاتحاد الأفريقي للسلاح) – أمين صندوق
إيهاب أمين (رئيس الاتحاد الأفريقي للجمباز) – عضو
منصورو إريمو (رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد) – عضو
ايدي ايساكا (رئيس الاتحاد الأفريقي للتايكوندو) – عضو
محمدو ديوب (رئيس الاتحاد الأفريقي للألعاب المائية) – عضو
ألبرت فريمبونج (رئيس الاتحاد الأفريقي للبيسبول) – عضو

وأعلنت الجمعية العمومية لاتحاد الاتحادات الأفريقية الأولمبية، أن الكيان الجديد سيعمل تحت مظلة اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "الأنوكا" برئاسة الجزائري مصطفى براف، وستتلقى دعم كبير من أجل تطوير الرياضة الأولمبية الأفريقية، ودفع لاعبي القارة السمراء نحو اعتلاء منصات التتويج الأولمبية.

مقالات مشابهة

  • الوطنية للإسكان توقّع شراكة إستراتيجية مع MMS لرعاية عدد من الأنشطة الرياضية
  • رئيس البرلمان يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية
  • بعد شهرين من انتكاسة الرياضة المغربية في أولمبياد باريس..بنموسى يعلق على النتائج
  • ما سبب استقالة رئيس اللجنة الأولمبية الروسية؟
  • وزير الري: اهمية تطبيق مفهوم WEFE NEXUS على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية
  • إيهاب أمين عضوا بالمكتب التنفيذي لـ الاتحادات الأفريقية الأولمبية
  • البنتاغون يعلن نشر منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى في اسرائيل
  • فلسفة صناعة البطل الرياضي
  • بعد مسيرة 12 عامًا.. مانشستر سيتي يعلن رحيل مديره الرياضي