#سواليف

حذر الكاتب الصحفي الإسرائيلي والمفكر الشهير #تسيفي_برائيل #الحكومة_الإسرائيلية من مغبة #انهيار #اتفاقية_السلام مع #مصر بسبب #التوتر الحاد في العلاقات.

وأكد برائيل، في تحليل له نشرته صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إتفاقية كامب ديفيد للسلام على المحك، وإنه إذا لما تتحرك تل أبيب لتهدئة الأوضاع مع مصر قد تشهد الإتفاقية إنتكاسة كبيرة.

وأضاف برائيل أنه بدون تسوية سياسية في غزة، يتوجب مصر على إدخال تعديلات على اتفاقيات كامب ديفيد.

مقالات ذات صلة نعيم قاسم .. قررنا تنفيذ معادلة جديدة هي إيلام العدو 2024/10/15

وأشار إلى أنه في القاهرة يخشون من تعرضهم لأضرار اقتصادية جسيمة إذا أدت الحرب إلى الإضرار بحقول الغاز في إسرائيل، وذلك يضاف إلى خروقات تل أبيب لاتفاق كامب ديفيد واتفاق المعابر بسبب تمركز القوات الإسرائيلية على الحدود المصرية مع غزة، مما سيؤدي لنشوء أجواء الصراع بين الدولتين.

وكانت قد حذرت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق، من اتخاذ مصر “قرارا دراماتيكيا” في علاقاتها مع تل أبيب في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنها علمت من مصادر بأن القاهرة تدرس مقترحات بشأن الوضع على الحدود بين مصر وغزة ولم تعط مصر حتى الآن إجابة نهائية بشأن موافقتها على مبدأ تغيرات في الملحق الأمني باتفاقية السلام مع إسرائيل.

وقالت معاريف إنه على خلفية التغيرات التي تشهدها المنطقة والتطورات التي أعقبت أحداث 7 أكتوبر 2023 ، وخاصة في محيط قطاع غزة، وفي ضوء التطورات الميدانية، بما في ذلك نشاط الجيش الإسرائيلي في منطقة محور فيلادلفيا المحاذي للحدود المصرية مع غزة، وفي ظل المطالبة بترتيبات أمنية جديدة على الحدود مع غزة وعند معبر رفح، فأن مصر تدرس مقترحات بشأن الوضع على الحدود بين مصر وغزة والمناطق “ج” و”د” من القطاع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحكومة الإسرائيلية انهيار اتفاقية السلام مصر التوتر على الحدود

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان

أكد مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف قوات يونيفيل في لبنان.

يونيفيل: رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج يونيفيل من لبنان محلل سياسي: الأمم المتحدة ملزمة بالتحرك لردع إسرائيل بعد استهداف «يونيفيل»

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أنه من غير المقبول على الإطلاق استهداف قوات الأمم المتحدة.

 

كشفت قوات "يونيفيل" في لبنان، أن الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية لموقعها في بلدة رامية جنوبي لبنان، كما أوقف جنود إسرائيليون حركة لوجيستية تابعة للقوة قرب بلدة ميس الجبل.


وبحسب"روسيا اليوم"، قالت "يونيفيل" في بيان لها "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان".
وتابعت "عند حوالي الساعة 4:30 صباحا، وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة".
وأضاف البيان "غادرت الدبابتان بعد حوالي 45 دقيقة، وذلك بعد احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لنا، معتبرين أن وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر.
وبحسب البيان، أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن إطلاق عدة رشقات نارية على مسافة 100 متر شمالا، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف   وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج في الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة، ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف بالصواريخ ضواحي “تل أبيب”
  • القناة 12 الإسرائيلية: بلينكن وأوستن خيرا تل أبيب بين أمرين بشأن غزة
  • إسرائيل.. الإعلام العبري يتحدث عن خطأ استراتيجي يتعلق بالقوة الصاروخية الهجومية
  • الإعلام الإسرائيلي يحذر من اتخاذ مصر “قرارا دراماتيكيا” في علاقاتها مع تل أبيب
  • شاهد| دول الخليج تعلن “العداء” لأمريكا وإسرائيل وتقدم “مساعدات سخية” للشعبين الفلسطيني واللبناني (صورة)
  • حدود مشتعلة مع المكسيك.. صراع بين الديمقراطيين والجمهوريين الأمريكان بشأن الهجرة| تقرير
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان
  • بالصور ..الخضر يختتمون التحضيرات بـ “كيغي” قبل مواجهة الطوغو
  • الإعلام العبري يتحدث عن إصابات خطيرة بصفوف جيش الاحتلال على الحدود الشمالية