تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم، لمتابعة موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوي الجمهورية، وما يتم تنفيذه منها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك بحضور كل من المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور سيد اسماعيل، نائب وزير الإسكان، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

واستهل رئيس الوزراء، الاجتماع بالتأكيد على حرص الحكومة على سرعة الانتهاء من مختلف المشروعات المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي وبما يسهم في سرعة دخولها الخدمة سعيًا لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال هذه المشروعات، وخاصةً مشروعات الصرف الصحي في القري المصرية.

وخلال الاجتماع، قدم المهندس شريف الشربيني، عرضًا يتضمن الأهداف الاستراتيجية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وخططه المستقبلية، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على التوسع في المشروعات المتكاملة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في هذا القطاع، وزيادة محطات تحلية مياه البحر، والتوسع في انشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين كفاءة محطات المعالجة القائمة، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي المعالجة، بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي بكافة المستويات الوظيفية، وتفعيل المشاركة مع القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات هذا القطاع.

كما قدم المهندس شريف الشربيني، عرضًا لموقف المشروعات التي تنفذها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية، المقرر الانتهاء منها يونيو المقبل، وتشمل 57 مشروعًا بالمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، و76 مشروعًا يجرى تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين، إضافة إلى 40 مشروعًا يجرى تنفيذها ضمن الخطة الاستثمارية للشركة.

كما أوضح وزير الإسكان، الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، المقرر الانتهاء منها يونيو المقبل، وتشمل، 14 مشروعًا لمياه الشرب، بإجمالي طاقة 250 ألف م3 يوميًا، و12 مشروعًا لصرف صحي المدن، بإجمالي طاقة 73 ألف م3 يوميًا، إضافة إلى 25 مشروعًا لصرف صحي المناطق الريفية.

وأشار المهندس شريف الشربيني، إلى أن الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، يعمل على تنفيذ عدد 51 مشروعًا للمياه والصرف، يشمل، 10 مشروعات لمياه الشرب، بطاقة 700 ألف م3 يوميًا، وتخدم أكثر من 3.5 مليون نسمة، و11 مشروعًا لصرف صحي المدن، بطاقة 103 آلاف م3 يوميًا، وتخدم 188 ألف نسمة، و30 مشروعًا لصرف صحي المناطق الريفية، بطاقة 52 ألف م3 يوميًا، وتخدم 250 ألف نسمة، لافتًا إلى أنه جار التسليم الابتدائي لعدد 40 مشروعًا و6 محطات مٌعالجة بالمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وعن إجراءات وضوابط ترشيد استخدام المياه، أشار وزير الإسكان، إلى ما يتم في هذا الصدد من جهود لتنفيذ توجهات الدولة لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المائية، وذلك من خلال التوسع في تركيب العدادات لمختلف المنشآت، هذا إلى جانب تكثيف الحملات التوعوية بما يسهم في نشر الوعي المائي، وصولًا لاستخدام المياه بشكل رشيد وبما يحافظ عليها من الهدر وترشيدًا للاستهلاك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس مجلس الوزراء مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي حياة كريمة لمیاه الشرب والصرف الصحی میاه الشرب والصرف الصحی المهندس شریف الشربینی وزیر الإسکان ألف م3 یومی ا حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع موقف المرحلة الأولى من «حياة كريمة» واستعدادات الثانية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، المهندس أحمد عبد العظيم، رئيس مجلس إدارة مكتب دار الهندسة، المكتب الاستشاري المسئول عن متابعة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك لمتابعة موقف المرحلة الأولى من المبادرة، واستعدادات المرحلة الثانية.

وأكد رئيس الوزراء في مستهل اللقاء الأهمية التي توليها الدولة لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، نظرًا لدورها المحوري في تحسين مستوى المعيشة، لا سيما لأهالينا في الريف المصري بالمحافظات المختلفة.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اللقاء تناول الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من المبادرة، والتي تتم في القرى المستهدفة ضمن تلك المرحلة، في 20 محافظة، ويزيد عدد مستفيديها على 18 مليون مواطن، حيث تمت الإشارة إلى انتهاء آلاف المشروعات، ودخولها الخدمة، بينما يتم حالياً الانتهاء من باقي المشروعات المستهدفة في المرحلة الأولى.

وأشار "الحمصاني" إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أن الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من "حياة كريمة" أدى، حتى الآن، إلى تحسن مؤشر معدل إتاحة الخدمات الأساسية بدرجة كبيرة، وهو ما يدعم جهود الدولة في المجالات المختلفة، التي تستهدف بدورها تحسين حياة المواطنين في إطار تحقيق التنمية المستدامة والشاملة وتعزيزها.

ولفت المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إلى أن اللقاء تطرق إلى الاستعدادات والتجهيزات التي تتم بصدد المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية؛ حيث تستهدف تلك المرحلة تعزيز عدد من محاور التنمية، وتحسين مزيدٍ من الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية في قطاعات عديدة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: انتهاء تنفيذ 173 مشروعا للصرف الصحي ومياه الشرب يونيو المقبل
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية
  • الحكومة: إنهاء 14 مشروعاً لمياه الشرب و12 للصرف الصحي بالمدن يونيو المقبل
  • قرار جديد ضد المتهمين في قضية رشوة مياه أسوان
  • الصور الأولى لحريق شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمارينا في الساحل الشمالي
  • نشوب حريق في شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمارينا
  • قطع مياه الشرب عن بعض مناطق أبو المطامير بالبحيرة
  • رئيس الوزراء يتابع موقف المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة
  • رئيس الوزراء يتابع موقف المرحلة الأولى من «حياة كريمة» واستعدادات الثانية