عقد مُجمع إعلام الزقازيق، اليوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2024، بمقر المجمع الإعلامي بالشرقية، لقاءً إعلاميًا تحت عنوان «التغيرات المناخية وآثارها على المحاصيل الزراعية».

يأتي هذا اللقاء في إطار حملة الهيئة العامة الاستعلامات والتي تستمر حتى نهاية أكتوبر ٢٠٢٤ بعنوان «أيد في أيد هننجح أكيد» والتى ينفذها قطاع الإعلام الداخلى عبر مراكزه بجميع أنحاء الجمهورية، لتوعية المواطنين للمشاركة والاستفادة من المبادرات الرئيسية والتي تنفذ تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس القطاع.


 

وخلال اللقاء، أكد المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن تغير المناخ ناتج من تحول وتغير في درجات الحرارة، وبالتالي يحدث تغيير في الدورة الشمسية، ومن ثم لها آثار سلبية  على المحاصيل الصيفية.

 وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى سرعة العصارة النباتية وأيضا يؤدي إلى خلل في الوظائف الفسيولوجية للنباتات، لافتا إلى أن محصول القطن يتأثر سلبيا بحدوث هياج خضري على حساب النمو الثمري ومحصول الذرة يقل في المحصول بنسبه (٢٥:٢٠٪؜) بسبب الاجهاد الحراري.

 وذكر أن إرتفاع الحرارة يؤدي الى إرتفاع الرطوبة وحدوث فوران وزيادة في عدد الآفات الحلقية التي تصيب المحصول، واستشهد بدودة ورق القطن وديدان اللوز والقرنفيلية، وكذالك دوده الحشد الجياشة.

وأوضح أن خلق بيئة مناسبة للفطريات تُصيب الأرز، وسرعة عمليات النتح «النتح هو فقدان الماء من أوراق النبات عن طريق التبخر» يؤدي إلى استهلاك المياه بصورة أكبر، وإجهاد النباتات وظهور فطريات مثل البياض الزعبي واعفان الثمار على محاصيل الخضر.

  

 وشدد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إلى أن الارشادات التي يقوم بها المهندسين تساهم في تفادي الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة، ومنها تقريب فترات الري، وعدم التعطيش، وعدم  التغريق حتى لا تنمو الفطريات ويكون الري في الصباح الباكر أو المساء، والتركز على التسميد، ولفت إلى ضرورة الابتعاد في خلال هذه الفترة على الرش بالمبيدات الكيماوية، والتظليل يتم باستخدام الشبك الأسود والابيض أو الأجريل وطلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير، والعمل على توافر منظمات النمو من خلال الوزارة والجمعيات الزراعية، وتوفير المركبات الخاصة بتقليل عمليات النتح في النباتات مثل سليكات البوتاسيوم وتوفير المبيدات الفطرية للرش عقب انتهاء الموجات الحرارية المتلاحقة، ووضع خطط للتنبأ بالآفات والأمراض.

 نفذ اللقاء رانيا نبيل وفريق عمل إعلام الزقازيق فاتن البدري ونورا احمد وأميرة هلال، تحت إشراف الإعلامي دسوقي عبدالله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محاصيل الزراعية قطاع الإعلام الداخلي درجات الحرارة وزارة الزراعة التغيرات المناخية المحاصيل الزراعية إعلام الزقازيق مجمع الإعلام المجمع الإعلامي ارتفاع درجات الحرارة فسيولوجية الإجهاد الحراري دودة الحشد الفسيولوجية تغيرات المناخ الهيئة العامة الاستعلامات

إقرأ أيضاً:

استشاري موارد مائية: يجب ان نستعد لإنخفاض كميات كبيرة من المياه نتيجة التغيرات المناخية

قال جيف كامكين استشاري الموارد المائية بمعهد الزراعة بجامعة غرب أستراليا، إنه بمرور الوقت تسبب تغير المناخ في إنخفاض الهطول المطري في غرب أستراليا، وكان سببا في انخفاض معدلات المياه السطحية، مشددا على ضرورة الاستعداد لما هو مقبل، حيث يتنبأ العلماء بانخفاض كميات المياه كبيرة نتيجة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي» ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»؛ حيث تستمر الفعاليات حتى يوم 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد أن الماء أصبح أولوية على أجندة الحكومة الأسترالية، حيث قام بمراجعة خطة المياه، وكانت فرصة في المشاركة في صنع القرار، لافتا إلى الاستلهام من إحدى قصص حصاد المياه في جنوب إفريقيا، أفكارا غيرت النظر إلى المياه من مشكلة جديدة إلى مشكلة لها جذور ممتدة قبل ٥٠ عاما، لم نكن نعلم عنها.

وبدأت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه الأحد الماضي،
بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
  
ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

مقالات مشابهة

  • تمتص ثاني أكسيد الكربون.. القومي للبحوث يوضح أهمية زراعة النباتات|فيديو
  • استشاري موارد مائية: يجب ان نستعد لإنخفاض كميات كبيرة من المياه نتيجة التغيرات المناخية
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح تُخفض الحرارة 7 درجات
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح يخفض الحرارة
  • مصر وهولندا توقعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية
  • عمرو موسى: التغيرات المناخية تهدد البشر والطاقة الخضراء تحافظ على البيئة
  • مدير “أكساد”: التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم أجمع
  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • زراعة بني سويف تنظم ندوة إرشادية عن التغيرات المناخية