تشارك المملكة العربية السعودية، ممثلة بوفدها الدائم لدى اليونسكو، في أعمال الدورة الـ220 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، التي انطلقت جلساتها الافتتاحية يوم أمس بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس، وبمشاركة من اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وعدد من الجهات الوطنية ذات الاختصاص، وتستمر الدورة حتى 23 أكتوبر 2024م.


ويرأس وفد المملكة في أعمال الدورة الـ220 للمجلس التنفيذي لليونسكو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا وإمارة موناكو المندوب الدائم المكلف للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، السفير فهد بن معيوف الرويلي، الذي ألقى كلمة المملكة بحضور الدول الأعضاء في المجلس، وبحضور كل من رئيسة المجلس التنفيذي ورئيس المؤتمر العام لليونسكو والمديرة العامة لليونسكو.
وأشار السفير الرويلي إلى ما تبذله المملكة من جهود موسعة ومستمرة بالتعاون مع شركائها في المنطقة وفي العالم لإيجاد حل للأوضاع الإنسانية المتدهورة ومعاناة المدنيين في قطاع غزة ولبنان، مؤكدًا مطالبة المملكة بوقف عاجل لإطلاق النار وحماية المدنيين والمقدرات ومنع العنف، والعمل على إيجاد حل عادل وشامل للأزمة بما يحقق الأمن والاستقرار للجميع، وضرورة تنفيذ قرارات المنظمة ذات الصلة، ودعم دورها الفاعل في بناء السلام عبر أطر التعليم والثقافة والعلوم.
ولفت إلى تنظيم المملكة في شهر سبتمبر الماضي اللقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في مدينة الرياض، التي جرى ضمن أعمالها إبرام اتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة وكل من اليونسكو، والمركز الدولي لأبحاث أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ICAIRE، وتم بموجبها اعتماد المركز من الفئة الثانية C2C تحت رعاية اليونسكو، وذلك ضمن التزام المملكة بتعزيز مستقبل الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة.
وتطرق إلى الشراكة المتميزة بين صندوق المملكة الثقافي ومنظمة اليونسكو، التي تضمنت دعم ستة مشاريع نوعية للإسهام في الحفاظ على التراث الثقافي ودعم استراتيجيات اليونسكو المتوسطة والبعيدة، من أبرزها: المنصة التراثية الرقمية، والمتحف الافتراضي، واستحداث نظام بيئي تراثي مستدام لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، وتعزيز قدرات المجتمعات المحلية في مجال السياحة التراثية المستدامة لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وتعزيز القدرات لتقديم التقارير الدورية بموجب اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي في قارة إفريقيا.
وأكد السفير الرويلي في الختام على أهمية دعم الجهود المشتركة التي تشكل دورًا محوريًا في تحقيق أهداف اليونسكو، وتعزيز حماية التراث العالمي.
يذكر أن المجلس التنفيذي لليونسكو الذي تتمتع المملكة بعضويته يعد أحد الأجهزة الثلاثة الرئيسية للمنظمة، إضافة إلى المؤتمر العام والأمانة العامة للمنظمة، ويضم 58 دولة تنتخب من قبل المؤتمر العام لأربع سنوات، ويتولى المجلس التنفيذي تحت إشراف المؤتمر العام تقييم أداء عمل منظمة اليونسكو، وتقييم برامجها وتقديرات الميزانية للمنظمة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المؤتمر العام

إقرأ أيضاً:

اليمن تشارك في الاجتماع الـ 59 للمجلس الفني لهيئة التقييس الخليجية (GSO)

شمسان بوست / الدوحة:

شاركت بلادنا ممثلة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أعمال الاجتماع الـ 59 للمجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة بوفد ترأسه المهندس حديد الماس المدير العام التنفيذي للهيئة، عضو المجلس الفني لهيئة التقييس الخليجية .


وناقش الاجتماع على مدى يومين، 14-15 أكتوبر 2024م وبمشاركة رؤساء وممثلي هيئات وأجهزة التقييس بالدول الأعضاء، عدداً من وثائق العمل المتعلقة بأنشطة التقييس ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس الفني السابقة.



وفي الاجتماع وافق المجلس على اعتماد عدد (1130) مشروع مواصفة، كمواصفات قياسية خليجية، كما وافق على اقرار عدد (10) مشاريع لوائح فنية خليجية واقرار سحب عدد (37) مواصفة قياسية ولائحة فنية خليجية والتوصية برفعها للجنة الوزارية لشئون التقييس لاعتمادها.


كما خرج الاجتماع ايضاً بالعديد من التوصيات والقرارات التي تدعم أنشطة التقييس المختلفه وبما يضمن تعزيز العمل الخليجي المشترك، وتسهيل التجارة بين دول المجلس وتلبية، نفاذية الأسواق وإزالة العوائق البينية بين الدول الاعضاء وبما يحقق السوق الخليجية المشتركة.

مقالات مشابهة

  • المملكة تُشارك في أعمال الدورة 220 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو
  • انطلاق أعمال الدورة الأولى للمجلس الوزاري لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر غدًا
  • وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر أمام المجلس التنفيذي لليونسكو
  • وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر في الدورة (٢٢٠) للمجلس التنفيذي لليونسكو
  • اليمن تشارك في الاجتماع الـ 59 للمجلس الفني لهيئة التقييس الخليجية (GSO)
  • عُمان تدعو أمام "اليونسكو" إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
  • وزير التعليم العالى يُغادر إلى باريس للمُشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي لليونسكو
  • وزير التعليم العالي يُغادر إلى باريس للمُشاركة في الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو