ليبيا – التقى رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي لدي ليبيا السفير نيكولا اورلاندو محافظ مصرف ليبيا المركزي معالي ناجي عيسى في مكتبه في طرابلس.

رئيس الإتحاد الأوروبي هنأ عيسى وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للبعثة على تعيينه ونقل له تطلعات الاتحاد الأوروبي في سرعة تعيين مجلس إدارة من التكنوقراط، تماشياً مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة UNSMIL بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وأكد أن حماية الاستقلالية التكنوقراطية للمصرف المركزي واستكمال توحيده أمران ضروريان لفعالية المصرف الاقتصادية وكذلك لاستقرار ليبيا وازدهارها على المدى الطويل.

وبيّن أنه سيبقى الإتحاد الأوروبي ملتزماً بدعم المصرف المركزي من خلال المساعدة الفنية وبناء القدرات، مجدداً تأكيده على استعدادهم لتوسيع نطاق التعاون لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والتنويع الاستثماري والنمو المستدام.

ونوّه أن الإتحاد الأوروبي يواصل حث بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا والشركاء الدوليين على استئناف الاجتماعات بسرعة لتنسيق الجهود دعماً للدور الحاسم الذي يضطلع به المصرف المركزي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الإتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الزغيد: المجلس الرئاسي «منتهي الصلاحية» يتخذ قرارات غير قانونية.. وأزمة المصرف المركزي دليل

قال عضو مجلس النواب الليبي، إبراهيم الزغيد، إن المجلس الرئاسي -منتهي الصلاحية- أصبح يتخذ قرارات أحادية وغير قانونية، منوهًا بأن قراراته أصبحت محل انتقاد من رجالات القانون، وأن ذلك يبيّن بشكلٍ جلي افتقاره لمن يوجّهه نحو الطريق الصحيح قانونياً وإجرائياً.

وبين الزغيد في تصريحات صحفية، إنه لا يجوز للرئاسي مطلقًا التدخل في مسألة الترتيبات المالية وأنه لا علاقة له بها، مكملًا: «يكفينا الخطأ الفادح الذي ارتكبه وأدى لاندلاع أزمة في مصرف ليبيا المركزي»,

وأشار إلى أن الدليل على ذلك إلغاء المحافظ المعين من مجلس النواب ونائبه فور بدء مهامهما قرابة (69 قراراً) اتخذه المحافظ غير الشرعي الذي كلفه الرئاسي بالمُخالفة.

وأشار إلى أن الترتيبات المالية من اختصاصات مجلس النواب، ويضعها من خلال لجنة التخطيط والمالية بالمجلس بالتنسيق مع الحكومة الليبية الشرعية برئاسة أسامة حماد، ويصدر بها قانون أو قرار من قبل السلطة التشريعية.

الوسومأزمة مصرف ليبيا إبراهيم الزغيد الزغيد المجلس الرئاسة رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد مجلس النواب الليبي مصرف ليبيا

مقالات مشابهة

  • اورلاندو: سيبقى الاتحاد الأوروبي ملتزماً بدعم المصرف المركزي
  • الصغير: ناجي عيسى أحال القائمة النهائية لمرشحي مجلس إدارة “المركزي” لعقيلة صالح
  • رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي يؤكد على حماية الاستقلالية التكنوقراطية للمصرف المركزي
  • محافظ الطائف يلتقي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكريكيت
  • الصول: اختيار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي من اختصاص المحافظ ونائبه
  • المجموعة الأفريقية بمجلس الأمن: تعيين مبعوث أممي إلى ليبيا بسرعة ضرورة لتيسير المفاوضات
  • الزغيد: المجلس الرئاسي «منتهي الصلاحية» يتخذ قرارات غير قانونية.. وأزمة المصرف المركزي دليل
  • تعيين إيهاب الطحطاوى رئيساً لمصر للطيران للشحن الجوى
  • العرفي: عيسى يتعرّض لضغوطات لإدخال أسماء لمجلس إدارة المركزي