ضمن الفعاليات الفنية والثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة في مختلف مراكز الإبداع، يستضيف مركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر حفلًا للفنانة المصرية وعازفة الهارب الشهيرة منال محيي الدين، يوم الخميس 17 أكتوبر في تمام الثامنة مساءً. 

 

يأتي هذا الحفل ضمن جهود الوزارة لدعم التراث الفني والموسيقي وإحياء الآلات التقليدية في قالب عصري.

برنامج الحفل.. مزج بين الكلاسيكية والتراث العربي 

 

يتضمن برنامج الحفل تقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية المتنوعة، التي تمزج بين الموسيقى الكلاسيكية العالمية والموسيقى العربية التراثية.

 

 تقدم منال محيي الدين خلال الحفل مؤلفات جديدة تمثل مزيجًا فريدًا من القديم والحديث على آلة الهارب، التي تعتبر أحد أبرز الآلات التي ارتبط اسمها بها في الساحة الفنية المصرية والدولية.

رحلة نجاح منال محيي الدين.. من المحلية إلى العالمية

 

منال محيي الدين نشأت في أسرة فنية، وبدأت مسيرتها مع آلة الهارب في سن العاشرة. التحقت بمعهد الكونسرفتوار وتخرجت بتقدير امتياز، قبل أن تحصل على منحة للدراسة في أكاديمية الفنون والموسيقى بألمانيا. 

 

وتعتبر منال أول عازفة هارب في أوركسترا القاهرة السيمفوني عام 1991، وهو الإنجاز الذي وضعها في مصاف أفضل عشر عازفات للهارب على مستوى العالم.

اسم لامع في عالم الموسيقى 

 

استطاعت منال أن تحقق شهرة واسعة داخل وخارج مصر، حيث قدمت العديد من الحفلات الناجحة وشاركت في المحافل الدولية.

 

 بفضل جهودها، تمكنت من إحياء آلة الهارب وإبرازها كجزء مهم من المشهد الموسيقي العربي، لتصبح اسما لامعا ارتبط بهذه الآلة مصريًا وعالميًا.

تمثيل مصر في المحافل الدولية

 

 منال محيي الدين لم تكتف بالنجاح المحلي، بل مثلت مصر في العديد من المناسبات الدولية، وحققت حضورًا قويًا بفضل قدرتها على تقديم الهارب بشكل مختلف، مما ساعد في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة لهذه الآلة النادرة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التراث العربي الموسيقى الكلاسيكية منال محيي الدين وزارة الثقافة المقطوعات الموسيقية منال محیی الدین

إقرأ أيضاً:

الثقافة تختتم فعاليات مهرجان أهالينا بالشيخ زايد

 

اختتمت وزارة الثقافة، السبت، فعاليات مهرجان أهالينا وعروض المسرح المتنقل بمكتبة الحديقة الخضراء بالشيخ زايد، والذي أقيم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وضم برنامجا متنوعا أعدته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، على مدار ثلاثة أيام، تزامنا مع الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

العقيدة القتالية لجيش النصر

وشهد اليوم الختامي، لقاء بعنوان "العقيدة القتالية لجيش النصر" استعرض خلاله د. ناصر محمدي، بسالة وبطولات الجندي المصري الذي أصبح مصدرا ملهما لدول العالم عقب نصر أكتوبر، لابتكار العديد من النظريات الجديدة في مجال العلم العسكري وفن الحرب.

كما تضمن اليوم فقرة غنائية وإلقاء قصائد وطنية لعدد من الموهوبين، بجانب ورشة تصميم لوحات مستوحاة من التراث للفنانة إسراء أسامة.

واختتمت الفعاليات مع فقرة التنورة المميزة قدمها الفنان سيد المصري، بمصاحبة الأغاني الوطنية، وسط تفاعل كبير من الحضور.

مهرجان أهالينا بالشيخ زايد

"مهرجان أهالينا بالشيخ زايد" أقيم بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، برئاسة لاميس الشرنوبي، ونفذ من خلال فرع ثقافة الجيزة، برئاسة كرم ربيع، ومكتبة الحديقة الخضراء برئاسة د. أماني الشيخ، وشهد خلال فترة إقامته عددا من اللقاءات التثقيفية، والعروض الفنية، بجانب الأمسيات الشعرية وورش الفنون التشكيلية، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الحافل الذي أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي بالقاهرة والمحافظات، ويتضمن أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا احتفالا بذكرى النصر المجيد.

 

مقالات مشابهة

  • عايدة محيي الدين: حرب أكتوبر ستظل ملحمة وأنشودة فخر
  • السلطات المصرية تمنع إقامة فعاليات يمنية بعد الفوضى التي احدثتها الجالية باحتفالية سبتمبر
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية
  • رئيس الوزراء يلتقي الدكتور محمود محيي الدين بمناسبة انتهاء مهام عمله بصندوق النقد
  • مدبولي يلتقي محمود محيي الدين بمناسبة انتهاء مهام عمله بصندوق النقد
  • الثقافة تختتم فعاليات مهرجان أهالينا بالشيخ زايد
  • تفاصيل فعاليات نادي سينما المرأة
  • غدا.. وزارة الثقافة تدشن فعاليات مهرجان "أهالينا" بالقاهرة ضمن مبادرة "بداية"
  • أنغام تتألق في حفلها الثاني بالمتحف المصري الكبير ضمن فعاليات "حفلات ليالي مصر"