يعد قطار التنمية والذي انطلق من جديد في ربوع سيناء في الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر، نقلة نوعية في حياة أهل سيناء، ويأتي تتويجًا لجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير البنية التحتية بالمنطقة، وتسهيل حركة المواطنين والسلع؛ ما يسهم في تنميتها وربطها بباقي محافظات الجمهورية، إلى جانب بناء مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية، وكذلك دعم حركة السياحة داخل المدن السياحية، حيث تم التشغيل التجريبي له يوم السابع من أكتوبر الجاري من خلال ( خط الفردان – بئر العبد ) بطول 100 كيلومتر.

 

فإلى جانب الخطوط الداخلية لمحافظة شمال سيناء، سيعمل قطار التنمية على ربط سيناء بمحافظات الجمهورية، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطات خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية في إطار المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد ، مرورا ببئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالي حوالي 500 كيلو متر ، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي العريش/ طابا، والذي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء من خلال تسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع بين سيناء ومختلف المحافظات، فضلا عن بناء مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة، وخفض تكلفة نقل البضائع والأفراد عن وسائل النقل الأخرى. 


وفي هذا الإطار، أكد محافظ شمال سيناء الدكتور خالد مجاور محمد - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - اهتمام الدولة بجميع مؤسساتها بتنمية وتعمير سيناء، وإقامة المشروعات التنموية الكبرى على أرضها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن وصول قطار السكة الحديد إلى مدينة بئر العبد يعد عبورًا ثالثًا نحو التنمية والتعمير والبناء ، بعد عبور قواتنا الباسلة لقناة السويس وتحرير سيناء ، وافتتاح قناة السويس الجديدة وأنفاق القناة .

وقال المحافظ، إن هناك خطة متكاملة لوصول قطار التنمية إلى مدينة العريش خلال الفترة المقبلة ، خاصة وأن خط السكة الحديد يعد شريانًا حيويا وعاملا مساعدا في التنمية العمرانية ونجاح الأنشطة الصناعية والتجارية باعتباره وسيلة مواصلات ونقل آمن ورخيص .

عودة قطار التنمية

وأضاف أن عودة قطار التنمية بعد غياب ، له أبعاد اقتصادية وسياسية تعني فرض سيطرة الدولة بعد القضاء على الإرهاب وانطلاق تنمية حقيقية على أرض سيناء . 


من جانبه أعرب رئيس جامعة العريش الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، عن سعادته بعودة عمل قطار التنمية بشمال سيناء بالتزامن مع احتفالات أكتوبر المجيدة..وقال إن هذا يعد إنجازا كبيرا ويمثل نقلة نوعية في حياة أهل سيناء وسيساهم في خدمة المجتمع الجامعي من خلال التسهيل على الطلاب والأساتذة التنقل بين الجامعة ومختلف مدن المحافظة والمحافظات الأخرى في المستقبل .


بدوره، قال وكيل وزارة التضامن الاجتماعى على غيط، إن السكة الحديد تعد شريان جديد من شرايين الحياة التى تفتح فى شمال سيناء، وسيربط مستقبليا بين الشرق والغرب والمحافظات الأخرى .


وأضاف أن القطار خصص للركاب ونقل البضائع وسيقلل المسافات والوقت والجهد والمال ، والذي بدوره سيوفر اليد العاملة، ويعمل على تنمية شمال سيناء.


من جهته، قال مدير مركز اعلام العريش ، عبد االفتاح الإمام ، إن عودة تشغيل قطار السكة الحديد فى شمال سيناء، يعد محورا مهما للتنمية على أرض المحافظة، لافتا إلى أن افتتاح المرحلة الأولى فى هذه الفترة كان مهما لبث روح الأمل لدى المواطنين ودلالة على اقتلاع الإرهاب وبداية مرحلة جديده يتم من خلالها بث رسالة طمأنة للمستثمرين داخليا وخارجيا .. وكلنا أمل بوصول القطار إلى محطة العريش قريبا، ومنها إلى طابا.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الأهلية لحماية البيئة والمنتدى المحلي للتنمية المستدامة لشمال سيناء، المهندس عبد الله الحجاوى، إلى أن عودة قطار التنمية بشمال سيناء يبعث رسالة إلى العالم أجمع بأمان سيناء وتنميتها، خاصة وأن تنميتها وإعمارها يمثل أكبر أهداف مصر للتنمية المستدامة 2030، ولذلك ليس يعد قطار التنمية مجرد قضبان وعربات وزئير فى جوف الصحراء ، بل هو نفير يقظة لأهمية ربط سيناء بمواردها وموانيها وسرعة التحام سهولها ووديانها شمالا مع جبالها جنوبا ، والذي يعتبر فصلا من فصول التنمية المستدامة والمستحقة للمحافظة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطار التنمیة السکة الحدید شمال سیناء من خلال

إقرأ أيضاً:

المبروك يبحث سبل الاستفادة من تجارب الصين في التنمية المستدامة

ليبيا – استقبل وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال خالد المبروك،الأحد في مكتبه بديوان وزارة المالية،ليو جيان القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى ليبيا والوفد المرافق له، بحضور مدير إدارة المؤسسات والتعاون الفني بالوزارة ومدير مكتب الوزير.

المبروك ثمن خلال اللقاء بحسب المكتب الإعلامي لوزارة المالية دور الصين في مواقفها الداعمة لاستقرار ليبيا، ورغبتها الجادة في تعزيز التعاون من خلال عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا لأجل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

من جانبه، توجه ليو جيان القائم بأعمال السفارة الصينية لدى ليبيا بالشكر والتقدير للوزير على حفاوة الاستقبال، مؤكدا على سعي بلاده في فتح آفاق التعاون مع ليبيا في مجالات الصناعة والاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة، وفي مجال التدريب المتقدم لأجل رفع الكفاءات ومستوى الأداء من أجل تقديم أفضل الخدمات وتطوير القدرات الفنية للمؤسسات المالية.

كما تناول اللقاء تعزير سبل التعاون المشترك في مجالات عدة،وكذلك عودة الشركات الصينية للعمل في المشاريع المتوقفة التي من بينها مشروعات البنية الأساسية للتعليم العالي ومنها استكمال مشروع جامعة فزان وغيرها من الجامعات التي سيكون لها دور كبير في دعم المجتمع وتأهيل الكوادر العلمية التي ستساهم في إحداث نقلة نوعية خاصة للبلاد في دعم مجالات الصناعات الصغرى والمتوسطة ومجالات الطاقات المتجددة والخضراء.

كما تحدث الجانبان عن عودة السفارة الصينية لمزاولة مهامها من العاصمة طرابلس في ظل الاستقرار الذي تشهده البلاد بفعل جهود الحكومة وتهيئة الظروف الملائمة والمناخ الإيجابي المشجع على الاستثمار، إضافة إلى دعم وتفعيل برامج عودة الحياة الذي انتهجته الحكومة.

وفي ختام اللقاء، أكد الجميع على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات في إطار تعزير التعاون المشترك من جهة، وكذلك فتح آفاق جديدة في الاستثمار والتدريب والاستشارات في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة بين البلدين والاستفادة من تجارب الصين الناجعة في التقدم والتطور ولإحداث تنمية مستدامة تلبي تطلعات وآمال الشعب الليبي.

 

مقالات مشابهة

  • المبروك يبحث سبل الاستفادة من تجارب الصين في التنمية المستدامة
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • التنمية تبدأ بقطار| تفاصيل خطة حكومية بـ 600 مليار جنيه لتعمير سيناء وتوطين 3 ملايين مصري
  • بناء مجتمعات قادرة على الصمود.. تفاصيل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • عضو بالشيوخ: محطة قطارات الصعيد نقلة نوعية للسكك الحديدية واستكمالا لتطوير المنظومة
  • رئيس هيئة الطرق: محطة قطارات صعيد مصر نقلة نوعية لدعم التنمية الشاملة
  • مراسل «إكسترا نيوز»: خط قطار «الفردان - بئر العبد» يمثل نقلة نوعية
  • الرئيس السيسي يفتتح محطة بشتيل الجديدة.. نقلة نوعية في خدمات النقل بقطارات صعيد مصر
  • أهالي سيناء يُشيدون بعودة قطار التنمية بعد 57 سنة توقف: نشكر الرئيس السيسي