ليبيا – أكد المحلل والخبير الاقتصادي الليبي خالد بوزعكوك، أن قرار خفض الضريبة سيساهم في تخفيض الدولار أمام الدينار، لافتا إلى أن سعر الإقفال سجل بنهاية الأسبوع 6.66 دينار، وسيرى خلال الأسبوع الحالي نتائج ذلك القرار بشكل أشمل.

بوزعكوك وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، قال:”لكن الإشكالية ليست في نسب الرسم وتخفيضها؛ لأن ذلك الرسم مع تطبيقه ساهم في التضخم السلعي ورفع معدل الأسعار وذهاب المواطنين للمطالب بقيمة الرواتب لسد فجوة العجز”، ناصحاً بإجراءات حكومية اقتصادية للحد من الإنفاق والترشيد الحكومي، وعدم اللجوء لمثل هذه القرارات وإلغائها بالكامل وتوفير إيرادات، وعدم حدوث عجز بها مجدداً.

ووفق بوزعكوك، كانت بداية تطبيق قرار وضع رسم ضريبة في سبتمبر 2018 في عهد حكومة فائز السراج بنسبة 183%، وبدأ ينزل تدريجياً، مثلاً في يوليو 2019 صار 163%، وتم إلغاؤه في 2021 مع إعلان سعر صرف للدولار يتجاوز 4 دولارات، قبل أن يعود لتطبيقه مجدداً في مارس الماضي بنسبة 27%.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الفنان التشكيلي أسامة الليثي: الموهبة سر التفوق

أكد الفنان التشكيلى أسامة الليثى ان الموهبة الفنية ملكة يهبها الله إلى الموهوبين ببساطة الرسم والتلوين والفن التشكيلي وهى اساس تفوق الفنان  التشكيلى بجانب الدراسة .
واضاف الليثى خلال افتتاحه معرضه الذى ضم اكثر من 40 عملا فنيا بدار الاوبرا ان الله اكرمه بموهبة الرسم في الرابعة من عمره: «... كانت الغريزة  الدافع الرئيسي و بدأت في ملء جدران الشوارع برسوماته، مثل الطيور والحيوانات والأشخاص والأشجار» وكان الطباشيرريشته وألوانه و مع دراسته الابتدائية
واضاف انه قام برسم معلميه، وبدا معروفا برسوماته فى مرحله الاعدادية وازدادت تلك الرسومات فى الثانوية فنصحوه بدراسة الفنون الجميلة وبالفعل اتجه إليها وتخرج فيها عام 1996 ليلتحق بوزارة التربية والتعليم مدرس فنون في المدرسة الثانوية،حتى اصبح موجه أول لمادة التربية الفنية.
وقد اقام الليثى عدة معارض منها معرض جماعي لمدة شهر بمحطة مترو الانفاق بالتحرير ب 7 لوحات عن الثورة المصرية 2011 ومعرض جماعي بمتحف سعد زغلول عن الثورة المصرية 2011. 
وله اكثر من 80 عملا فنيا تشكيليا ومازال يعد اللوحات الجميلة للمشاركة فى المعارض الدولية .
كما انه اعدمقتنيات فنية تشكيلية لدي شخصيات عربية ودولية منهم أمير المنطقة الشمالية بالسعودية .
كما يقوم بتصميم وتنفيذ الرسم على الزجاج ب مصر والسعودية  وتصميم لوجو للعديد من المحلات والهيئات والاشراف على تعليم طلبة كلية الفنون التطبيقية في مجال طباعة عقد وربط وطباعة باتيك وبصمة وايضا طباعة استنسل.

مقالات مشابهة

  • قراران لوزير المالية.. هذا ما جاء فيهما
  • طلاب وطالبات مدرسة نبيل العزبي في ضيافة قصر ثقافة أسيوط
  • بالأرقام.. تراجع سعر الذهب مع ارتفاع الدولار
  • بعد وصول سعر الكتكوت 52 جنيها.. إجراءات حكومية لمنع ارتفاع أسعار الدواجن
  • الدفع أو الحبس.. إجراءات حكومية صارمة بشأن سيارات المعاقيين|تفاصيل
  • الفنان التشكيلي أسامة الليثي: الموهبة سر التفوق
  • وزير الري: إجراءات إسرائيل القمعية في فلسطين أكثر الأمثلة حدةً على ندرة المياه وعدم المساواة
  • انخفاض 25% في الأسعار| إجراءات حكومية لضبط الأسواق.. تفاصيل
  • ارتفاع الأسهم الصينية بعد عطلة الأسبوع الذهبي بفضل إجراءات التحفيز الاقتصادي