أبوظبي - وام
تستعرض الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، خلال الدورة الحالية من معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات «جيتكس جلوبال 2024»، الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، 6 مشاريع مبتكرة تعكس ريادة الهيئة في مجال التحول الرقمي، وتوظيف أحدث التقنيات لتطوير منظومة الخدمات الذكية، بما يلبي تطلعات المتعاملين واحتياجاتهم الحالية والمستقبلية.


وتضم قائمة المشاريع التي تشارك بها الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض ستة مشاريع متنوعة هي مشروع «وريدك هويتك»، و«ممر الإمارات السريع»، و«السفر الذكي»، و«خدمات الربط المؤسسي»، و«منصة تصفير البيروقراطية»، و«التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه».
وأكد اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة أن مشاركة الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض تتميز بتنوع مشاريعها المعروضة وجودة وريادة الأفكار المبتكرة التي تتضمنها، وتعكس سعي الهيئة المستمر إلى إسعاد المتعاملين المستفيدين، وحرصها الدائم ورؤيتها الواضحة لتطوير منظومة الخدمات، وفقا لنبض المتعامل واستشراف المستقبل والتنبؤ بالمستجدات والاستعداد لها عبر ابتكار مشاريع تطويرية تسهم في دعم أمن المجتمع وتسعد أفراده عن طريق تقديم خدمات استباقية مرنة تدعم الأمن والرقابة على المنافذ الحدودية، وتعزز النمو الاقتصادي للدولة وتستقطب رواد الأعمال وأصحاب المواهب والخبرات.
وقال إن مشاركة الهيئة تعكس المستوى المتقدم الذي حققته الهيئة في مجال التحول الرقمي وتطوير منظومة الخدمات الذكية التي تقدم للمتعاملين وأفراد المجتمع والراغبين في زيارة الدولة والعمل والاستثمار والعيش فيها، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على التوظيف الأمثل لأدوات الابتكار والإبداع واستشراف المستقبل لخدمة جميع أفراد المجتمع وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
منظومة متطورة للابتكار
وأشار إلى أن الهيئة تتبنى منظومة متطورة للابتكار والإبداع في مجال التحول الرقمي وتنفيذ العمليات وتقديم الخدمات الذكية، لافتا إلى أن خطة الهيئة المستقبلية في هذا الشأن تتضمن العديد من المشاريع المستقبلية المبتكرة التي تعزز تجربة المتعاملين وتسهل رحلة الحصول على الخدمات في أسرع وقت ممكن.
وقال اللواء الخييلي إن مشروع السفر الذكي من أهم المشاريع الرائدة في مجال السفر، حيث يسهم في تطوير رحلة المسافر بمطار زايد الدولي عن طريق التقاط بصمات المسافر الحيوية على جميع نقاط العبور المستخدمة إلكترونيا بواسطة المسافرين أثناء رحلة السفر من خلال تركيب أجهزة التقاط البيومترية التي تقوم بالتعرف على المسافر من خلال مسح بصمة الوجه دون الحاجة لإبراز جواز السفر أو بطاقة صعود الطائرة في أي من نقاط العبور السبعة التي يمر منها المسافر.
وأوضح أن مشروع «وريدك هويتك» يعتمد على تقنية الدفع اللاتلامسية عبر وريد الكف في خطوة مبتكرة لتعزيز تجربة المتعاملين في دفع قيمة مشترياتهم عبر وريد الكف ودون تلامس، مشيرا إلى أن المشروع لا يفرض على المتعامل إبراز بطاقة بنكية أو التلامس مع أي جهاز عند إتمام عملية الدفع، بالإضافة إلى تميزه بمستوى أمان عالي نظرا لعدم وجود أي بيانات بنكية ظاهرة يمكن مشاركتها أو سرقتها.
وقال إن مشروع التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه يقوم على اعتماد بصمة الوجه بديلا لبطاقة الهوية في تقديم الخدمات حيث يتم ربط بصمة الوجه ببيانات الشخص في السجل السكاني بالهيئة، مما يسهل على المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات الخاصة تقديم الخدمات للمتعاملين دون الحاجة إلى بطاقة الهوية.
استخدام البوابات الذكية
وبين أن مشروع ممر الإمارات السريع يتضمن تطبيقا جديدا يعمل على تسجيل بيانات المسافرين قبل وصولهم إلى الدولة بشكل مسبق لتسهيل حركة المسافرين واستخدام البوابات الذكية دون الحاجة إلى التسجيل عن طريق منصات التسجيل المعتمدة.
وتحدث اللواء الخييلي كذلك عن مشروع خدمات الربط المؤسسي الذي يتم عرضه بمنصة الهيئة، مشيرا إلى أنه يهدف إلى دعم بنية الربط الإلكتروني بين الهيئة والشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة، بما يعزز عملية اتخاذ القرار والتخطيط الاستراتيجي ويحقق التحوّل الإلكتروني والذكيّ ويرتقي بالخدمات التي تقدم لمؤسسات القطاعين العام والخاصّ من خلال إتاحة البيانات ومشاركتها وفق أرقى المعايير الفنية والأمنية العالمية، وبما يؤدي في النهاية إلى استيفاء عناصر الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات المتعلقة ببيانات الأفراد.
وأوضح أن مشاركة الهيئة ضمن برنامج تصفير البيروقراطية، أسفر عن تطوير 30 خدمة، بواقع 15 خدمة مرتبطة بالإقامة وشؤون الأجانب، و6 خدمات مرتبطة بالهوية وجوازات السفر، و3 خدمات مشتركة بالإقامة وشؤون الأجانب والهوية وجوازات السفر، و3 خدمات مرتبطة بأمن المنافذ، و3 خدمات مرتبطة بالخدمات المساندة.
وضمن جهودها في برنامج تصفير البيروقراطية، أشار إلى إطلاق الهيئة «شهر تصفير البيروقراطية» بهدف تعزيز وانتشار ثقافة البيروقراطية، وإعداد قادة متخصصين في مجال تصفير البيروقراطية الحكومية، وميثاق تصفير البيروقراطية لضمان الالتزام بمبادئ البرنامج.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك تصفیر البیروقراطیة تقدیم الخدمات بصمة الوجه فی مجال عن طریق إلى أن

إقرأ أيضاً:

دو” وكليات التقنية العليا تعلنان مشروع رقمنة مركز اتصال “”OneHCT وتطويره وفق معايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات

 

أعلنت “دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، عن شراكة استراتيجية مع كليات التقنية العليا (HCT) لإطلاق مشروع ” OneHCT “، لتحويل مركز الاتصال التابع كليات التقنية العليا إلى مركز رقمي وتطويره وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات. وجاء الإعلان خلال فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، وتشارك فيه “دو” لعرض أحدث ابتكاراتها وخدماتها الرقمية في مجال الاتصالات، تحت شعارها المستقبلي الطموح “وتحيا طموحات الغد بالابتكار، باستخدام الحلول المتكاملة.

ويعد مشروع “OneHCT “، مبادرة شاملة تمتد لثلاث سنوات تهدف إلى إعادة تصميم وتحديث مركز الاتصال الخاص بكليات التقنية العليا، ليصبح مركز خدمة متكامل ومتعدد القنوات. يشمل نطاق العمل دمج المركز مع الموقع الالكتروني لكليات التقنية العليا ، وبناء قاعدة بيانات معرفية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وإطلاق مرحلة تجريبية لضمان سير العمليات بكفائة للكثر من 80 خدمة. ستتم عمليات التحسين المستمر من خلال تحليل الأداء والتدريب المنتظم ، لضمان أن مركز الاتصال الخاص بكليات التقنية العليا يحقق أعلى معايير التميز في تقديم الخدمة.

وذكر سعادة الدكتور فيصل العيان، مدير مجمع كليات التقنية العليا: أن التعاون مع “دو ” في تنفيذ مشروع ” ” OneHCT يأتي بهدف تحقيق رؤية الكليات على مستوى التحول الرقمي المؤسسي وتطوير منصة تواصل موحدة وفاعلة تجمع كافة الخدمات والتي تستهدف مختلف شرائح المتعاملين من طلبة وخريجين وأولياء أمور و مزودي خدمات وغيرهم من الأطراف المعنية ، وفق معايير تضمن الجودة والسرعة وتعزز المتابعة والتقييم والتطوير المستمر، وفق الاحتياجات المستقبلية، مشيراً الى أن هذا التعاون مع “دو” سيدعم استثمار خبراتها في إدارة مراكز الاتصال وتقديم خدماتها وفق أحدث التقنيات المعمول بها في هذا المجال والتي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي.
ويمثل مشروع “One HCT” خطوة هامة لكليات التقنية العليا، ويضعها في طليعة التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي هذا المشروع بالتعاون بين “دو” وبين مؤسسة”Teleperformance” ، التي تقدم أفضل الخبرات في مجال إدارة المشاريع وتنفيذ الحلول التكنولوجية المتطورة.

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لـ”دو”: “نحن سعداء بالتعاون مع كليات التقنية العليا في هذا المشروع التحولي. من خلال الاستفادة من خبرتنا التكنولوجية، نسعى إلى إحداث ثورة في تجربة مركز الاتصال التعليمي، ووضع معايير جديدة لتميز الخدمة. تسلط هذه الشراكة الضوء على التزامنا المشترك بالابتكار وتقديم خدمة استثنائية.”

ويعمل المشروع على تطوير خدمات مركز الاتصال التعليمي بأسلوب غير تقليدي، من خلال إعادة تصميم التطبيقات والأنظمة التقنية لضمان التكامل بينهما، بحيث لا تقتصر خدمات المركز على تلبية الاحتياجات الحالية لكليات التقنية العليا فحسب، بل يعزز قدرتها على تطوير ودمج تحسينات مستقبلية بما يضمن التطوير المستمر للخدمات.

من جانبه أوضح محمد النعيمي، نائب مدير مجمع كليات التقنية العليا للخدمات المشتركة، أن مشروع “One HCT” مع “دو” يهدف لإحداث نقلة نوعية في خدمات مركز الاتصال ،ليكون بمثابة منصة متكاملة للخدمات الذاتية والمؤتمتة، وذلك لضمان تجربة تواصل فعالة وناجحة للمتعاملين مع الكليات وفق المعايير العالمية ، مشيراً الى أنه ومنذ بدء العمل على المشروع ، تم تأسيس مركز اتصال في مقر الكليات بدبي، وتم تجهيزه وفق معايير الجودة والكفاءة والأمن والسلامة في بيئة العمل، وبما يدعم تحقيق آلية عمل مستدامة، وتم تهيئة الموظفين العاملين به على أعلى مستوى من التدريب والتأهيل للتعامل بمهنية مع مختلف الخدمات و الفئات المستهدفة وفي مختلف الظروف، وبناء عليه تم تمديد ساعات العمل لتكون طوال أيام الأسبوع، لضمان الاستجابة لمتطلبات كافة المتعاملين على مدار اليوم.
وأضاف النعيمي، أن الكليات تسعى لتطبيق أحدث التقنيات المتقدمة في إدارة مركز الاتصال لتعزيز تجربة المتعاملين وجعلها أكثر سهولة وسرعة وفاعلية، وكمرحلة أولى تم توفير خدمات ذاتية للطلبة عبر مركز الاتصال وأخرى عبر خدمة واتساب بحيث يمكن للطالب الوصول للخدمة التي يريدها دون الحاجة للتواصل مع أي موظف، والمشروع يسير في مراحل تطوير وتقييم مستمرة.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تسابق العالم بالتقنية عبر مشاريع مبتكرة لـ «الهوية والجنسية»
  • «الهوية والجنسية» تعرض 6 مشاريع مبتكرة في «جيتكس».. تعرف إليها
  • “الهوية والجنسية” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس 2024
  • “الهوية والجنسية و الجمارك و أمن المنافذ” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة تطبق تقنيات مستقبلية في تقديم الخدمات الذكية
  • «الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض في جيتكس 6 مشاريع مبتكرة تدعم التحول الرقمي
  • دو” وكليات التقنية العليا تعلنان مشروع رقمنة مركز اتصال “”OneHCT وتطويره وفق معايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
  • السياحية بعجمان تكشف عن خدمات رقمية مبتكرة لتعزيز قطاع السياحة” في جيتكس 2024″
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع خدمات الرعاية الصحية الأولية والمياه للنازحين بمحافظة صعدة
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب