أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية، إطلاق بوابة البيانات المفتوحة، التي توفر أكثر من 200 مجموعة بيانات مفتوحة موزعة على 10 قطاعات حيوية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، بهدف تعزيز الشفافية، ودعم الابتكار، وتمكين الجهات الحكومية والخاصة من الوصول إلى بيانات دقيقة وموثوقة، مما يسهم في تحسين الأداء واتخاذ القرارات الدقيقة.

وقال المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، خلال حفل الإطلاق بمعرض جيتكس غلوبال 2024، إن بوابة البيانات المفتوحة تغطي أهداف التنمية المستدامة، وتحتوي على خرائط تفاعلية ومعلومات مكانية يمكن استخدامها بسهولة لتحليل البيانات، فيما تتضمن بيانات لحظية تدعم منظومة اتخاذ القرار وتعزز الاستجابة الحكومية الاستباقية.
وأضاف أن البوابة ستوفر للمطورين ورواد الأعمال، واجهات برمجة التطبيقات الوظيفية بلغات متعددة، مما يتيح لهم تطوير تطبيقات مبتكرة تعتمد على البيانات المتاحة، ستمكن المستخدمين من بناء لوحات تحكم تفاعلية مخصصة باستخدام أدوات تحليل البيانات مثل Tableau وPowerBI وQlikSense لاتخاذ القرارات الدقيقة، كما ستشجع البوابة على التواصل مع الجمهور من خلال نشر استبيانات لتحسين الأداء بناءً على ملاحظات المستفيدين.

وسيلة فعالة

وأكد العلماء أن هذه البوابة ستكون وسيلة فعالة لتحفيز الابتكار من خلال تمكين الباحثين، والمطورين، والشركات الناشئة من الاستفادة من البيانات المفتوحة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، وأنها تعتبر جزءا من استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة من أجل تحقيق مستهدفات المستقبل، ورؤية "نحن الإمارات 2031" ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات.
وقال إن أهمية البوابة تكمن في دورها الحيوي في دفع الابتكار وتعزيز الشفافية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الدولة الرائدة عالمياً في هذا المجال، الذي تعتبر فيه الإمارات من الدول العشر الأوائل في تقرير مخزون البيانات المفتوحة، لافتاً إلى أن بوابة البيانات ستوفر فرصاً كبيرة للابتكار وتطوير خدمات ومنتجات جديدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الطاقة والبنیة التحتیة البیانات المفتوحة بوابة البیانات

إقرأ أيضاً:

جيتكس 2024.. كاسبرسكي تعلن عن حلول متطورة للمناعة السيبرانية في الشرق الأوسط وتركيا

أعلنت كاسبرسكي خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2024، عن إطلاق Appicenter، وهي منصة لتوزيع المحتوى للأجهزة المستندة إلى نظام التشغيل KasperskyOS. وفي طليعة المنتجات المدعومة من Appicenter بوابة Kaspersky IoT Secure Gateway.

 وتجلب منصة Appicenter معها طيفاً واسعاً من سيناريوهات الأعمال، كما توسّع نطاق القطاعات المشمولة في بوابة Cyber Immune IoT Gateway. وبات كل من إصدار Kaspersky IoT Secure Gateway 3.0 ومنصة Kaspersky Appicenter متاحَين الآن في الشرق الأوسط وتركيا. 
يجسد كلا الحلَّين مفهوم المناعة السيبرانية، حيث يجري استحداث منتجات تكنولوجيا المعلومات من الألف إلى الياء بتوظيف منهجية التصميم الآمن (Secure by Design). ويضمن هذا النهج وجود مقاومة في وجه غالبية الهجمات الإلكترونية. كما تحظى حلول المناعة الرقمية بإقبال على نحو لافت في القطاعات التي تستلزم مستويات عالية من متطلبات الأمن السيبراني، والموثوقية، والقدرة على التنبؤ، ومن أمثلتها القطاع الصناعي، والطاقة، والبتروكيماويات، والنقل والخدمات اللوجستية، والرعاية الصحية، وأنظمة المدن الذكية. 
تدعم منصة Kaspersky Appicenter جميع مراحل دورة حياة التطبيق، مشكّلة حلقة وصل بين المطورين، والباعة العالميين، والمستخدمين النهائيين للأجهزة المستندة إلى نظام التشغيل KasperskyOS. وتتألف المنصة من ثلاثة عناصر رئيسية: 1) بوابة للمطورين لتسهيل التطوير الناجح للتطبيقات؛ 2) موقع إلكتروني يحتوي على بيان بالتطبيقات بغرض إيجاد المتاحة منها للأجهزة المستندة إلى نظام التشغيل KasperskyOS؛ 3) واجهات تحكم إدارية للبحث عن التطبيقات، وتثبيتها، وتحديثها، وإلغاء تثبيتها على الأجهزة المستندة إلى نظام التشغيل KasperskyOS. كما وتوفر بوابة المطورين حزمة أدوات تطوير للبرمجيات (SDK) وبرمجيات ثابتة لبوابة KISG، متاحة بين أيدي المطورين دون عوائق. وحالياً، يضم الموقع الإلكتروني لمنصة Appicenter ثلاث تطبيقات لبوابة Kaspersky IoT Secure Gateway؛ وهي MQTT Publisher، وOPC UA Client، وNetwork Protector.
Kaspersky IoT Secure Gateway (KISG) عبارة عن بوابة مناعة رقمية مصممة لتأمين تناقل البيانات بين الشبكات التكنولوجية وشبكات البيانات المؤسسية، وتوفر حماية راسخة لإنترنت الأشياء الصناعي. ويوفر إصدار بوابة  3.0 KISG الذي جرى إطلاقه حديثاً  اختباراً ذاتياً لأنظمة فرعية رئيسية لمراقبة أداء وظائف الأمان. ويتيح التحقق من سلامة ملفات النظام والتطبيقات المثبتة، ويدعم تثبيت التطبيقات من منصة Kaspersky Appicenter.
يمكن للمنتج الجديد العمل في وضعين: جهاز توجيه، وصمام بيانات. ففي وضع جهاز التوجيه، تم تقديم وظيفة توجيه المنافذ عند ترجمة عنوان الشبكة (NAT)، إلى جانب تصفية بروتوكول التطبيق وتفتيش البروتوكول الصناعي (تفتيش عميق للحزم (DPI) مع وظيفة كشف\صدّ التطفل). وهذا يسمح بحظر اتصالات الشبكة والعمليات المحددة استناداً إلى بروتوكول التطبيق. ويمكن الآن دمج عدة بوابات ضمن عنقود شبكي على مستوى عالٍ من الجاهزية، مع وجود بوابة نشطة وحيدة في وقت تعمل فيه البوابات الأخرى كنسخ احتياطية. بالإضافة إلى ذلك، يدعم إصدار بوابة KISG الجديد وضع مسارات ثابتة قابلة للتكوين من قبل المستخدم لإدارة أكثر مرونة لحزم الشبكة. وفي وضع صمام البيانات، يمكن الآن تنفيذ تطبيقات المستخدم، مع تشغيل كل تطبيق في بيئة معزولة. 
تساعد بوابة Kaspersky IoT Security Gateway العملاء على تقليل تكلفة تأسيس البنية التحتية للشبكة وتحسين عمليات الأمن السيبراني. إذ تسمح بإدارة الأجهزة مركزياً من خلال وحدة تحكم إدارية موحدة (Kaspersky Security Center). ويمكن دمج التطبيقات غير الموثوق بها في نظام تشغيل آمن، مما يزيل خطر استغلال الثغرات الأمنية أو الوظائف غير المصرّح عنها. ويضيف هذا الحل طبقة مستقلة من الحماية لأنظمة الأتمتة الحالية ويعزز أمان أجهزة إنترنت الأشياء. 
 قال توفيق درباس، المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيالدى كاسبرسكي: «يعيد نهجنا في المناعة السيبرانية تشكيل مستقبل الأمن السيبراني، ويكتسب زخماً كبيراً في الشرق الأوسط وتركيا، مع إدراك مزيد من المؤسسات حاجتها إلى تقنيات آمنة في الجوهر. وتساعد التحديثات الأخيرة في ملف أعمال الحماية السيبرانية لدينا على تعزيز الوضعية الأمنية لعملائنا في قطاعات البنية التحتية الحيوية. وإننا نتوقع تسارع هذا التحول في السنوات المقبلة».

مقالات مشابهة

  • جيتكس 2024.. كاسبرسكي تعلن عن حلول متطورة للمناعة السيبرانية في الشرق الأوسط وتركيا
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية تطلق بوابة البيانات المفتوحة بهدف تعزيز الشفافية ودعم الابتكار
  • جيتكس 2024.. مواصلات الإمارات تعلن عن تجارب رائدة لشحن السيارات الكهربائية
  • المخترع الإماراتي علي اللوغاني يستعرض خلال مشاركته في “جيتكس جلوبال 2024” تجربته في الابداع والابتكار
  • محمد بن راشد للفضاء يستعرض منصته لتحليل البيانات الجغرافية في جيتكس
  • لتعزيز جودة الحياة..تنمية المجتمع تطلق منصتين جديدتين في جيتكس
  • عبدالله آل حامد: جيتكس رحلة عبر المستقبل مع عمالقة التقنية والتنمية المستدامة في العالم
  • محافظ البحيرة: مشروعات البنية التحتية تساهم بشكل مباشر في تحسين جودة الحياة للمواطنين
  • الاثنين.. انطلاق جيتكس دبي 2024 بمشاركة مصرية واسعة وإضافات جديدة تعزز الابتكار