عقدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مؤتمرا صحفيا في جنيف اليوم، حيث تناولت المعركة الجارية في لبنان.

وزير الخارجية: مصر ترفض تجاوزات إسرائيل ضد قوة اليونيفيل بجنوب لبنان جيش الاحتلال يعلن العثور على أسلحة بمبنى سكني جنوب لبنان

وأبلغت مديرة الشرق الأوسط ريما جاموس إمسيس الصحفيين أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة لعشرين قرية في جنوب لبنان تعني أن أكثر من ربع البلاد تأثرت الآن.

يظهر المنظر مأوى للنازحين في منطقة الأعمال التجارية في وسط المدينة، وسط الأعمال العدائية المستمرة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية في بيروت.

وأضافت: "الناس يستجيبون لهذه الدعوات للإخلاء، وهم يفرون بلا شيء تقريبًا".

وقالت الحكومة اللبنانية إن الضربات الإسرائيلية قتلت ما لا يقل عن 2309 شخصًا خلال العام الماضي، ونزح أكثر من 1.2 مليون شخص.

قُتل الأغلبية منذ أواخر سبتمبر عندما وسعت إسرائيل حملتها العسكرية. لا يميز العدد بين المدنيين والمقاتلين.

قُتل حوالي 50 إسرائيليًا، من الجنود والمدنيين، وفقًا لإسرائيل.

وفي سياق متصل أجرى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع "أنالينا بيربوك" وزيرة خارجية ألمانيا للتشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك في ظل التصعيد المتسارع والخطير الذى تشهده المنطقة.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير د. عبد العاطى تناول الأوضاع المتردية في قطاع غرة بعد مرور أكثر من عام على الحرب الإسرائيلية الغاشمة على القطاع، حيث شدد على أولوية الإسراع فى وقف إطلاق النار والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية دون عوائق من الجانب الاسرائيلى. 

 

وأدان الوزير عبد العاطى فى هذا السياق إعلان إسرائيل مصادرة الأرض المقام عليها مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمدينة القدس، وتحويل موقعها إلى بؤرة استيطانية جديدة، وحذر من محاولات إسرائيل المتكررة لوقف أنشطة الوكالة الداعمة للاجئين الفلسطينين والحملة الممنهجة التى تشنها ضد الوكالة لتشويه سمعتها وإضعافها. 

 

كما شدد الوزير عبد العاطى على ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان والعمل على تهدئة الأوضاع فى الإقليم لمنع انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة.  وأكد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 من كل الأطراف ودون انتقائية ودعم المؤسسات اللبنانية بما فيها الجيش اللبناني، مؤكداً على أهمية تهيئة الظروف لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي في لبنان.

 كما أعرب عن رفض مصر الكامل للتجاوزات الاسرائيلية ضد قوة اليونيفيل الأممية بجنوب لبنان، وأهمية تكثيف إمداد لبنان بالمساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة بعد نزوح اكثر من مليون لبنانى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة لبنان أوامر الإخلاء مفوضية الأمم المتحدة الشرق الأوسط جنوب لبنان عبد العاطى أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر

استقبل الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، "هاميش فالكونر"، وزير الدولة البريطانى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول المستجدات في قطاع غزة ولبنان. 

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةـ أن الوزير عبد العاطى استعرض موقف مصر من التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على أمن واستقرار الإقليم، حيث شدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، مؤكداً على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية استناداً لحل الدولتين يعد ضرورة  لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مطالباً المملكة المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. 

كما تناول الوزير عبد العاطى الجهود المكثفة التى تبذلها مصر لوقف التصعيد، والتوصل لوقف فورى لإطلاق النار فى لبنان، مشدداً على ضرورة انسحاب الجيش الاسرائيلى من كافة الأراضى اللبنانية واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضى اللبنانية، والتزام اسرائيل بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل.

وندد باستهداف إسرائيل لليونيفيل فى انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى. 

كما شدد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 من كل الأطراف ودون انتقائية وتمكين المؤسسات اللبنانية بما فيها الجيش اللبناني. 

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية على التطلع  لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر فى ظل الفرص الواعدة المُتاحة فى المجالات المختلفة والإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار فى مصر.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما لعقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصرية البريطانية برئاسة وزيرى الخارجية، لإعطاء دفعة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر
  • الأمم المتحدة: الأوامر الإسرائيلية للإخلاء أثرت على أكثر من ربع لبنان
  • الأمم المتحدة: ربع الأراضي اللبنانية تحت خطر الإخلاء
  • الأمم المتحدة: قتلى الغارات الإسرائيلية في لبنان أغلبهم نساء وأطفال
  • وزير الخارجية: مصر ترفض تجاوزات إسرائيل ضد قوة اليونيفيل بجنوب لبنان
  • أوامر غير شرعية.. لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد العدوان الإسرائيلي
  • في اتصال بنظيرته الألمانية.. وزير الخارجية يعلن رفض مصر الكامل للتجاوزات الإسرائيلية ضد اليونيفيل
  • الأمم المتحدة: ربع لبنان خاضعة لأوامر الإخلاء الإسرائيلي بسبب القصف
  • إسرائيل توسع نطاق أوامر الإخلاء في جنوب لبنان