تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “ البنتاغون”، اليوم الثلاثاء،  إن قوات مشاة تابعة للجيش الأمريكي وصلت إلى إسرائيل أمس.

وبحسب التقرير فإن قوات إضافية تشق طريقها وستصل خلال الأيام المقبلة. وأفادت أنباء عن وصول نظام ثاد الاعتراضي قريبا ولكن لم يتم تحديد متى.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن إسرائيل تواجه نقصا في صواريخ الدفاع الجوي، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز دفاعاتها الجوية ضد أي هجوم صاروخي إيراني.


وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إن المتطلبات الحربية المكثفة تركت الجيش الإسرائيلي يعتمد على الولايات المتحدة لسد الثغرات في الدرع الواقي.
وبحسب الصحيفة، يقول مسؤولون تنفيذيون في صناعة الصواريخ ومسؤولون عسكريون سابقون ومحللون إن إسرائيل تواجه نقصا وشيكا في الصواريخ الاعتراضية بينما تعمل على تعزيز الدفاعات الجوية لحماية نفسها من أي هجمات إيرانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تسابق للمساعدة في سد الثغرات في الدرع الواقي الإسرائيلي، وأعلنت أمس الأول (الأحد) عن نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ، قبل ضربة انتقامية متوقعة من إسرائيل على إيران مما يخاطر بمزيد من التصعيد الإقليمي.
وقالت دانا سترول، وهي مسؤولة دفاعية أمريكية كبيرة سابقة مسؤولة عن الشرق الأوسط: "إن قضية الذخائر الإسرائيلية خطيرة".
وأضافت: "إذا ردت إيران على هجوم إسرائيلي [بحملة غارات جوية ضخمة]، وانضم حزب الله أيضا، فسوف تتعرض الدفاعات الجوية الإسرائيلية للضغط"، موضحة أن "المخزونات الأمريكية ليست بلا حدود، ولا تستطيع الولايات المتحدة الاستمرار في إمداد أوكرانيا وإسرائيل بنفس الوتيرة".
من جانبه، قال بواز ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وهي شركة مملوكة للدولة تصنع صواريخ آرو الاعتراضية المستخدمة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إنه يعمل بنظام الورديات الثلاث للحفاظ على تشغيل خطوط الإنتاج.
ووفقا للصحيفة، أوضح ليفي: "تعمل بعض خطوطنا 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. هدفنا هو الوفاء بجميع التزاماتنا"، مضيفا أن الوقت المطلوب لإنتاج صواريخ اعتراضية "ليس مسألة أيام". وبينما لا تكشف إسرائيل عن حجم مخزوناتها، يقول ليفي: "ليس سرا أننا بحاجة إلى تجديد المخزونات".
وادعى الجيش الإسرائيلي في أبريل الماضي أنه بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، حقق معدل اعتراض بنسبة 99 في المائة ضد وابل إيراني من 170 طائرة بدون طيار و30 من صواريخ كروز و120 صاروخا باليستيا.
غير أن إسرائيل لم تحقق نجاحا كبيرا في صد هجوم إيراني ثان بأكثر من 180 صاروخا باليستيا أطلق في الأول من أكتوبر الجاري. ويقول محللون استخباراتيون إن نحو ثلاثين صاروخا أصابت قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، في حين انفجر صاروخ واحد على بعد 700 متر من مقر الموساد (هيئة الاستخبارات والمهمات الخاصة الإسرائيلية).
وقالت "فاينانشيال تايمز" إنه سوف يتم تركيب بطارية "ثاد" التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل، والمصممة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إلى جانب نظام أرو الإسرائيلي، مما يعزز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بشكل عام في حين تخطط حكومة بنيامين نتنياهو لشن هجوم انتقامي ردا على وابل الصواريخ الإيرانية مطلع الشهر الجاري، والذي قالت طهران إنه كان للانتقام لمقتل زعماء حماس وحزب الله.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن القائمين على الدفاعات الجوية الإسرائيلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يضطرون إلى اختيار المناطق التي يجب حمايتها على غيرها.
وبحسب أرقام إسرائيلية رسمية، تم إطلاق أكثر من 20 ألف صاروخ وقذيفة على إسرائيل خلال العام الماضي من غزة ولبنان وحدهما.
وقال إيهود عيلام، الباحث السابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية، إنه "خلال هجوم الأول من أكتوبر، كان هناك شعور بأن الجيش الإسرائيلي احتفظ ببعض صواريخ آرو الاعتراضية في حالة إطلاق إيران لصواريخها التالية على تل أبيب. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ صواريخ إسرائيل الاعتراضية في النفاد وتضطر إلى تحديد أولويات كيفية نشرها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنتاغون إسرائيل نظام ثاد صواريخ الدفاع الجوي الجویة الإسرائیلیة الولایات المتحدة الدفاعات الجویة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن هجوم بطائرة مسيرة استهدف جنوب حيفا

سرايا - كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل الهجوم العنيف الذي استهدف منطقة بنيامينا جنوب حيفا، وأسفر عن إصابة 40 جنديًا من جيش الاحتلال، بينهم حالات خطيرة، بالإضافة إلى مقتل 3 جنود.

ووفقًا للقناة 12 العبرية، نُفذ الهجوم بواسطة طائرة مسيرة انفجرت في المنطقة المستهدفة.

وقامت سلطات الاحتلال باستدعاء مروحيات لإجلاء المصابين، حسبما أفاد مراسلنا. وقد أظهرت مقاطع الفيديو سيارات الإسعاف وهي تنقل الجرحى والقتلى من موقع الهجوم.

وأشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن نظام الإنذار لم يُفعّل عند اختراق الطائرة المسيّرة، مما يستدعي تحقيقًا من الجيش الإسرائيلي حول سبب عدم اعتراضها، وكذلك من قيادة الجبهة الداخلية بخصوص عدم تفعيل الإنذار.

وأكد الصحفي العبري عميت سيجال أن الهجوم استهدف قاعدة تابعة للواء جولاني، أحد الألوية المقاتلة في الجيش الإسرائيلي.


كما ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الطائرة المسيرة أطلقت صاروخًا باتجاه الموقع قبل انفجارها، والجيش يحقق في الحادثة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر قوله إن حزب الله نجح في خداع منظومة الدفاع الجوي في كيان الاحتلال بإطلاق رشقة من الصواريخ لتغطية عملية المسيرة.


مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إسرائيل تعطل نظام تحديد المواقع قرب وزارة الدفاع
  • إعلام عبري: إسرائيل تستعد لشن هجوم واسع في لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ نظيره الأمريكي طبيعة الرد على هجوم حزب الله ضد قاعدة عسكرية
  • “حزب الله” يعلن استهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي والتصدي لقوة مشاة حاولت التسلل
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن هجوم بطائرة مسيرة استهدف جنوب حيفا
  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • هجوم بطائرات مسيرة على ”إيلات” وإعلان للجيش الإسرائيلي
  • لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة
  • إعلام عبري: نقل 3 مصابين لمركز الجليل الطبي بعد إطلاق صواريخ من لبنان