نظمت لجنة التدريب والتثقيف بحزب المؤتمر برئاسة الدكتوره مرفت عبدالرحمن، وبرعاية الربان عمر المختار صميدة عضو مجلس الشيوخ واللواء طارق رسلان الأمين العام وعضو مجلس الشيوخ،ندوة بمناسبة الذكرى الواحد وخمسون لإنتصارات أكتوبر المجيدة بعنوان"ملحمة أكتوبر والعبور الجديد حاضر فيها المحاضر اللواء اح/ على حفظى محافظ شمال سيناء الأسبق .

حيث بدءت الندوة بالسلام الجمهوري والترحيب بالمشاركين  ، وقال اللواء طارق رسلان الأمين العام للحزب ، أن حرب أكتوبر أثبتت للعالم كله كفاءة الجندي المصري ، كما أن انتصارات أكتوبر،أعطت دروس للعالم في العزة والكرامة ،ونحن نعتز بها لأنها أعادت لنا جزء عزيز من أرض الوطن وهي أرض سيناء الغالية كما أعادت لمصر كرامتها ، ونحن نفتخر بأن رئيس حزب المؤتمر كان قائد الكتيبه التي اغلقت باب المندب في حرب العزة والكرامه حرب أكتوبر 1973.

وأكد اللواء علي حفظي محافظ شمال سيناء الأسبق، إن حرب أكتوبر المجيدة كانت ملحمة وتعني كلمة ملحمة هى تلاحم القيادة السياسية والقوات المسلحة ، والشعب المصري العظيم  ، وبالتالي خرجت ملحمة نصر أكتوبر، فكان الشعب ظهير قوي للجيش أثناء أداء مهامه المُكلف بها، ورغم الظروف الصعبة بعد حرب 1967، لكننا حددنا هدفا استراتيجيا شارك فيه القوات المسلحة والشعب ، وهو استرداد الأرض والكرامة المصرية ، واسترداد شرف العسكرية المصرية مهما كانت التضحيات فأروحنا فداء تراب الوطن .

وأوضح اللواء على حفظي ، أن الظروف كانت صعبة للغاية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وعسكريا ونفسيا، ومع ذلك استطاع هذا الجيش المصري تحقيق النصر، كان لدينا أهداف لا تتغير،وأدوات تتغيرفي كل مرحله حتي نستعيد الأرض ونسترد الأرض ،فقد كان هناك هدف واحد يسعى الكل إلى تحقيقه رغم أن كل الظروف الصعبة .

وأضاف اللواء على حفظي أننا إستطاعا تحرير الأرض عسكريا في 6 سنوات، و9 سنوات سياسيا، و7 سنوات تفاوضيا وتحكيميا، أي أن عملية التحرير إستمرت22 سنة من أجل إعادة آخر شبر من أرض مصر.

وأكد محافظ شمال سيناء الأسبق ،أنه  مدار 22 سنة كانت هناك معارك كثيرة ، ولكن أعظم معركة هي السادس من أكتوبر وبنجاح هذه المعركه تحققت أوجة النجاح في المعارك الأخري إلى أن تم إسترداد كل شبر من أرض مصر الغالية.

وكشف اللواء على حفظي ، أن تحقيق الهدف الثانى، وهو استرداد الكرامة المصرية والعسكرية ، تحقق بالفعل فى ١٨ يومًا فقط ، أى فى الفترة من ٦ أكتوبر وحتى ٢٤ أكتوبر ١٩٧٣، عندما تم وقف إطلاق النار.

وأشار مساعد وزير الدفاع الأسبق ، أن مرحلة طابا جاءت بعد سنوات طويلة من النجاحات، حيث رفرف العلم المصرى على طابا فى مارس ١٩٨٩، وهو ما جعل الجميع يشعرون بقيمة المنظومة المصرية التى تعمل ليلًا ونهارًا لتحقيق هذين الهدفين، وهى رسالة مهمة يجب أن تدركها الأجيال الحالية والقادمة.

وأشار اللواء حفظي ، إلى أن أهم الدروس المستفادة من حرب أكتوبر هو كيفية الحفاظ على الحقوق المصرية ، وأن أرض مصر مقدسة ولا يمكن التفريط فى أى شبر منها، لأنها البلد الوحيد الذى لم تتغير حدوده تقريبًا على مر التاريخ، بل على العكس، كانت تخرج لتأمين نفسها ثم تعود إلى حدودها

وقال اللواء احمد زغلول نائب رئيس الحزب ووكيل جهاز المخابرات الحربية سابقا ،أن انتصارات السادس من اكتوبر عام 1973 كان لها دورها الحقيقى أن في إعادة ضبط موازين القوى في المنطقة، بعد سنوات طويلة حاول فيها العدو الإسرائيلى الترويج كذباً لنفسه باعتباره الجيش الأقوى في المنطقة مشيراً الى أن ابطال وبواسل الجيش المصرى الباسل ومعهم الشعب المصري سطروا ملحمة من ملاحم التحدي وقوة الإرادة، وسيظل راسخاً في التاريخ.

واضاف اللواء احمد زغلول، أن حرب أكتوبر الخالدة من أهم الملاحم التى خاضتها العسكرية المصرية، من أجل استعادة الأرض وعزة وكرامة الشعب المصري والأمة العربية مؤكداً أن هذا الانتصار العظيم حقق لمصر كل مطالبها وفى مقدمتها استعادة ارضها وعدم التفريط في ذرة رمل واحدة من أرض سيناء الغالية على قلب كل مصري.

ومن جانبه أكد اللواء سامح الدجوى مدير كلية الدفاع الوطنى السابق، نحن أمام تحديات اقتصادية واجتماعية، ولابد أن نعلم جميعا حجم التحديات والشائعات التى يتم نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي ، حيث يتم وضع السم في العسل وذلك بهدف النيل من وحدتنا وقوة ترابطنا.

وأضاف مدير كلية الدفاع الوطنى السابق  أن المجتمع المصري متفرد ويقبل الاخر ، ولدينا ٩ ونص لاجيء وليس لدينا معسكر لاجئين،  بل نجد الأشقاء الضيوف على أرض مصر يعيشون حياة طبيعية مثل أي مواطن مصري ويحصلون على حقوقهم كامله ويقومون بالتجارة وفتح المحلات ويتاجرون ويستثمرون مثل أي مواطن مصري

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حرب اكتوبر القوات المسلحة شمال سيناء الجيش المصري محافظ شمال سيناء حرب أکتوبر أرض مصر من أرض

إقرأ أيضاً:

ملحمة سطرها الجيش والشعب.. رسائل الرئيس خلال الندوة التثقيفية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل، وذلك خلال كلمته في الندوة التثقيفية بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر حرب أكتوبر المجيدة.

أبرز رسائل الرئيس السيسي

 - نصر أكتوبر كان وسيظل علامة فارقة في تاريخ وطننا العزيز 

- إرادة الأمة حولت الهزيمة إلى نصر ورفعت أعلام مصر على أرض سيناء 

- حرب أكتوبر ملحمة سطرها الجيش والشعب، ليحفروا في ذاكرة هذا الوطن بطولات النصر، الذي نفخر به جيلاً بعد جيل

- رغم مرور 51 عاماً مازال معين نصر أكتوبر يفيض  بالعبر والدروس والتجارب

- نستلهم من حرب أكتوبر رؤيتنا لحاضرنا ومستقبلنا

- التخطيط العلمي والتنفيذ الدقيق والتكاتف أمام التحديات هو السبيل المضمون لتحقيق الأهداف 

- لقد سجل التاريخ العسكري بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر

- أؤكد على دور الشعب المصري بأكمله في تحقيق انتصار أكتوبر في مساندة جيشه، مادياً ومعنوياً 

- النصر لا يتحقق فقط على جبهات القتال، وإنما يتحقق أولاً بوحدة الشعب، وصموده ووعيه وإيمانه، وإرادته في التحدي والنصر

- نصر أكتوبر حكاية شعب آباء وأمهات، قدموا أبناءهم فداء لهذا الوطن، حكاية زوجات وأبناء وبنات، عانوا مرارة الفراق 

- هذا الشعب، يبذل الغالي والنفيس لحماية أمنه وسلامة أرضه ضد أي تهديد أو اعتداء 

- القوات المسلحة الدرع الحصين الذي يحمى مقدرات هذا الوطن مدعومة بوحدة شعبها وصلابته وإرادته

- خيارنا للسلام العادل والمستدام، يفرض علينا الاستمرار فى بناء قدرات القوة الشاملة لهذا الوطن، وردع أى محاولة للتفكير فى الاعتـداء عليه

- مساعي مصر الدائمة، للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، تنبع من موقع القدرة والقوة، والقناعة بأن السلام العادل والشامل، يجب أن يراعي حقوق الشعب الفلسطيني

- اتقدم بأسمى آيات التقدير إلى أبطال مصر من شهداء القوات المسلحة في حرب أكتوبر وجميع الحروب

- أقول لأسر الشهداء: "إن شعب مصر أصيل، لا ينسى من ضحوا من أجله، وأن مصر ستظل بارة بكم، كما كان أبناؤكم بارين بها"

- أتوجه بالتهنئة، إلى قيادات وأبناء القوات المسلحة المصرية في عيد النصر

القوات المسلحة كانت على مدار التاريخ، حصن الوطن، ويده الضاربة في حماية أرضه وحفظ كرامته

- تحية من القلب إلى المواطن المصري صاحب الإرادة والقرار، في معادلة مواجهة التحديات وتنمية القدرات 

- أؤكد أنه بتلاحمنا وإخلاصنا ووعينا، قادرون على تجاوز الظروف الصعبة، كما تجاوزناها من قبل

- نحرص على الاستمرار في التنمية، لتحسين ظروف المعيشة ولبناء مستقبل أفضل، تحظى فيه مصر، بالمكانة اللائقة، التي تستحقها بين الأمم

مقالات مشابهة

  • أحد أبطال أكتوبر: أكتر حاجة كانت بتستفزني إني أشوف الطيارين الإٍسرائيليين فوق سيناء
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: كلمة الرئيس السيسي حملت رسائل مهمة.. والشعب يصطف خلفه
  • «خارجية النواب»: كلمة الرئيس السيسي تعكس قدرة القوات المسلحة في حماية أمننا
  • اللواء أحمد العوضي: الأداء المتميز للقوات المسلحة وتلاحم الشعب وراء انتصار أكتوبر
  • ملحمة سطرها الجيش والشعب.. رسائل الرئيس خلال الندوة التثقيفية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • برلماني: مصر ستظل آمنة ومستقرة بفضل جيشها الباسل
  • اللواء ياسر وهبة: العقيدة المصرية تسمو في حروبها كنسر واثق يعرف متى ينقض
  • السيسي: نصر أكتوبر ملحمة سطرها الجيش والشعب ونفخر بها
  • وكيل "المخابرات العامة" الأسبق: زرع الجواسيس داخل إسرائيل كانت واحدة من معارك الظل في حرب أكتوبر