ألقى المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ اليوم  كلمة فى اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية و ذلك فى إطار اجتماعات الجمعية العامة ال ١٤٩ للاتحاد البرلمانى الدولى بجنيف - سويسرا.

وجاءت الكلمة عن إدارة الاختصاصات المتداخله بين اللجان البرلمانية وأوضح فيها أهمية اللجان البرلمانية فى العمل التشريعى.

مشيرا إلى أن التعاون بين اللجان البرلمانية يمثل ضمانه كبيرة لكفاءة وفاعلية العمل البرلمانى من خلال تبادل الرؤى و الخبرات بما يساهم فى تعزيز الفهم الشامل للقضايا ومعالجتها بصورة أفضل، مؤكدا أن غياب التنسيق بين اللجان ينعكس بصورة سلبية قد تؤدي إلى عرقله العمل التشريعى.

وأوضح أمين عام مجلس الشيوخ المصرى أنه درءا للخلاف فقد حرصت برلمانات العالم على إيجاد نصوص بلوائحها الداخلية تراعى حالات التداخل، مشيرا إلى أن لائحة مجلس الشيوخ المصرى الصادرة بالقانون رقم (٢)  لسنه ٢٠٢١ راعت بالفعل ذلك التداخل من خلال إيجاد حلول تم وضعها  على محورين:
الأول:  تشكيل لجان مشتركة خاصة تضم اللجان المختصة.

الثانى: يتيح للجنة المحال إليها الموضوع وترى أن هذا الموضوع يخرج عن اختصاصها   أن ترفع الأمر الى رئيس المجلس للنظر فيه و إعادة توجيهه  إلى اللجنة المختصة.

وأكد أمين عام مجلس الشيوخ أن المسئولية الكبيرة التى تضطلع بها الأمانة العامة للمجلس فى التعامل ما قد يثار من تنازع بين اختصاصات  اللجان من خلال دراسة موضوع الخلاف وتقديم توصيات للعلاج.

كما أضاف المستشار "عتمان" أن الأمانة العامة تتولى مهام تسهيل تبادل المعلومات والتقارير بين اللجان، بحيث تكون كل لجنة على علم بما تناقشه اللجان، لافتا إلى قيام الأمانة العامة بتوفير برامج تدريبية لموظفي اللجان لتعزيز فهمهم لدورهم وتحقيق التعامل مع القضايا المشتركة بين اللجان مما يقلل من فرص حدوث التداخل فى المستقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان مجلس الشيوخ الشيوخ لائحة مجلس الشيوخ المعلومات لجان البرلمان بین اللجان

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يستعرض أمام الشيوخ أهم تعديلات قانون البناء الموحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان، تعديلات قانون البناء الموحد، مشيرا إلى أن القانون الحالى بشأن البناء الموحد، صدر فى عام 2008 وفقا لآلية ومنهجية لتوحيد القوانين المنظمة للبناء قبل ذلك التاريخ، وأن الحكومة قامت بمتابعة آثار تطبيق ذلك القانون على أرض الواقع، ثم قامت بإجراء تعديلات عليه والتى وافق عليها مجلس الوزراء وأحالها للبرلمان والمعروضة أمام مجلس الشيوخ اليوم. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، بشأن مشروع تعديل قانون البناء الموحد.

وقال الشربينى، إن التعديلات تضمنت تعريفات واضحة حول المخطط الاستراتيجي الإقليمي، والمخطط الإستراتيجي للمحافظة والمركز ومخطط التنمية العمرانية للمدينة والريف، وتحديد اختصاصات الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية.

وأضاف وزير الإسكان، أيضا تتضمن تعديلات القانون، تبيسيط الاجراءات والتيسير على المواطنين وسرعة مواجهة البناء بدون ترخيص والحفاظ على الثروة العقارية.

واختتم:  نأمل أن يأتى  مشروع القانون متوافقا مع المستجدات لتنظيم العمرانى فى مصر.   

مقالات مشابهة

  • أمين عام "الشيوخ" يلقي كلمته باجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية بجنيف
  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • وزير الأوقاف يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة الدينية العالمية الأولى
  • بعد إعادة قانون البناء الموحد إلى اللجان المختصة.. الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ28 أكتوبر
  • أيمن عبد المحسن رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ
  • ماذا ينتظر مجلس الشيوخ غدا خلال جلسته العامة بدور الانعقاد الخامس؟
  • تفاصيل خطة عمل اللجان النوعية بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الخامس
  • مجلس النواب يُشارك في أعمال الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية
  • وزير الإسكان يستعرض أمام الشيوخ أهم تعديلات قانون البناء الموحد