ليبيا – اعتقد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي عطية الفيتوري،أن الخطوات التي اتخذها المصرف المركزي والمتعلقة بزيادة قيمة الاعتمادات للصناعة والتجارة وكذلك مخصصات التحويلات الشخصية وغيرها المتعلقة بصغار التجار أنها خطوات في الاتجاه الصحيح.

الفيتوري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الطلب في البدايات سيكون مبالغ فيه لمن لم تكن له ثقة في الدينار ، ولكن إصرار المركزي على الايفاء بوعده واستمراره سيؤدي بعد فترة إلى تراجع الطلب على الدولار بعد أن يتأكد الجميع بأن المصرف مصمم على الاستمرار في تغطية الطلب،وهذا يحدث لكثير من العملات في البلدان، ويجب أن يكون نفس المركزي نفس طويلا ولا يتراجع في قراره في وقت قصير حتى يستقر الطلب على الدولار،وهذا قد يؤدي إلى فقدان جزء من احتياطات المركزي ،ولكن لكل هدف ثمن”.

وأكد أن هذا الإجراء سيؤدي حتما إلى خفض قيمة الدولار في السوق الموازية مما سينعكس على المستوى العام للأسعار لتكون في المستوى المقبول.

واشترط الفيتوري لتحقيق الاستقرار الاقتصادي،ضرورة تفعيل أدوات السياسة النقدية مثل شهادات الايداع CD’s،وتفعيل سعر الفائدة وإعادة السوق المالي للعمل وغيرها من الأدوات المتاحة للسيطرة على عرض النقود وخفضه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المخاوف بشأن الطلب وصعود الدولار يهبطان بأسعار النفط والذهب في التعاملات الفورية اليوم

أثرت مخاوف بشأن الطلب على أسعار النفط التي فقدت أكثر من 1.5% في المعاملات المبكرة اليوم، بعد بيانات تضخم صينية مخيبة للتوقعات، وغياب الوضوح بشأن خطط التحفيز الاقتصادي في بكين.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.26 دولار أو1.59 % إلى 77.78 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.20 دولار أو1.59 % إلى 74.36 دولار للبرميل.
كما تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين مع صعود الدولار وسط ترقب مؤشرات جديدة بخصوص مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 2646.75 دولار للأوقية “الأونصة” بعد صعوده 1 % في الجلسة السابقة.
ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 2663.90 دولارا للأوقية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1 % إلى 31.21 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.9 % إلى 976.20 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 2.1 % إلى 1045.87 دولار للأوقية.

مقالات مشابهة

  • انهيار متسارع للريال اليمني أمام العملات الأجنبية .. الدولار يتجاوز 2020 وهذا سعر صرف الريال السعودي
  • خبير اقتصادي: زيادة الاعتمادات ومخصصات التحويلات الشخصية ستخفض الدولار في السوق السوداء
  • الذهب ينخفض وسط تقييم السوق لمسار أسعار الفائدة
  • بالأرقام.. تراجع سعر الذهب مع ارتفاع الدولار
  • انهيار كارثي للريال اليمني.. الدولار يكسر حاجز 2000 ريال وهذا سعر صرف الريال السعودي
  • المخاوف بشأن الطلب وصعود الدولار يهبطان بأسعار النفط والذهب في التعاملات الفورية اليوم
  • 2400 جنيه رسميا|مفاجأة بأسعار الذهب بعد تراجع الدولار بالبنوك.. وهذا ثمن عيار14
  • خبيرة مصرفية: تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي حال إقراره سيؤدي لانخفاض الأسعار
  • مستشار حكومي:ارتفاع أسعار صرف الدولار في السوق بسبب “المعلومات الملونة”