شدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، على أن الطريق الوحيد لردع العدوانية الإسرائيلية هو فرض العقوبات على "إسرائيل" ووقف تزويدها بالأسلحة، مشيرا إلى أن "الحكومة الإسرائيلية لا تتحدث إلا بلغة الحرب والدمار".

وقال الصفدي خلال مشاركته في جلسة مشتركة مع نظيره التركي هاكان فيدان تحت عنوان "الدبلوماسية العالمية ومستقبل فلسطين" في العاصمة التركية أنقرة، إن "ما فعلته إسرائيل على مدار عام دمر البنى التحتية في غزة وجعل القطاع منطقة غير قابلة للحياة".



وأضاف أن "استخدام التجويع كسلاح حرب هو جريمة حرب"، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "لم تدمر المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس فقط بل دمرت البنى التحتية كاملة".


وشدد على أن "إسرائيل تهدف إلى إفراغ قطاع غزة من سكانه"، وأشار إلى أنه في الوقت ذاته "هناك حرب أخرى تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية من خلال القتل والاستهداف والاستيطان والتدمير وإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية".

وحول الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة في القدس المحتلة، فقد قال وزير الخارجية الأردني "نحذر بشكل واضح وصريح من اعتداءات إسرائيل على المقدسات في القدس".

وأضاف أن "القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها خط أحمر والعبث بها هو لعب بالنار سيحرق المنطقة برمتها"، موضحا أن الملك الأردني عبد الله الثاني "هو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

وأشار إلى أن بلاده "تتابع الأوضاع هناك بشكل مستمر"، مشددا على أن "هناك سياسة إسرائيلية ممنهجة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات وتغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية وهذا خط أحمر للأردن والعرب والمسلمين".

من جهته، شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على أن ما يحدث في قطاع غزة يعد "دليلا حيا على أن النظام الدولي جرى تشكيله واستغلاله لصالح فئة معينة تتمتع بامتيازات".

وأشار إلى أن "المجتمع الدولي والعربي والإسلامي ظل عاجزا وفشل في إنهاء هذه مأساة الفلسطينيين المستمرة منذ نحو 70 عاما"، موضحا أن "هذه المأساة تحولت إلى إبادة جماعية تحدث أمام أعيننا، والمجتمع الدولي عديم الفائدة وعاجز عن وقف هذه الإبادة"، وفقا لوكالة الأناضول.


وذكر وزير الخارجية التركي أن "الجميع باتوا يشعرون بالخجل بسبب قضية فلسطين، وهذه المأساة اتخذت شكلا جديدا منذ 7 أكتوبر 2023، ولم يكن أحد يتخيل مثل هذا الوضع"، مؤكدا ضرورة إنهاء الحرب في قطاع غزة "بشكل عادل كي لا تنتشر إلى المنطقة برمتها".

وأشار إلى أن حل الدولتين ضروري لأمن الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "وضع استراتيجية لنفسه خلال العشرين عامًا الماضية، أنسى (العالم) من خلالها حل الدولتين".

ولليوم الـ375 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 98 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فلسطين غزة الاحتلال الاردن تركيا فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة وأشار إلى أن قطاع غزة على أن

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إيران يبحث مع ناطق الحوثيين في مسقط تطورات المنطقة

التقى وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، الیوم الاثنین مع كبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبدالسلام، في العاصمة العمانية مسقط، لبحث تطورات المنطقة.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" أن عراقجي وعبدالسلام، تشاورا بشأن وقف جرائم الاحتلال الصهيوني في غزة.

 

ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل، في الوقت الذي لم تنشر وسائل إعلام الحوثيين أي خبر عن اللقاء حتى كتابة الخبر "الثامنة من مساء الإثنين".

 

وتتهم الحكومة اليمنية، إيران بدعم جماعة الحوثي وإرسال الأسلحة والخبراء إليها منذ سنوات.

 

وتشارك جماعة الحوثي في ما يسمى بـ "محور المقاومة" بعمليات عسكرية لمساندة غزة ولبنان، حيث شنت عشرات الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر والتي تقول بأنها مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا.

 

وغادر عراقجي الذي يزور المنطقة، مساء أمس الأحد، العاصمة العراقية بغداد متوجها إلى العاصمة العمانية مسقط.

 

وأعلن عراقجي، خلال زيارته إلى لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق، استعداد ايران لمساري السلام والحرب، فيما أجرى مشاورات دبلوماسية حول مسألة وقف جرائم الاحتلال الصهيوني، برسالة واضحة للمنطقة والعالم.


مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الأردن: إسرائيل تريد أن تجعل غزة منطقة غير صالحة للحياة لتهجير أهلها
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لا تسعى للسلام مع دول المنطقة
  • تجوبع الفلسطينين.. وزير خارجية الأردن يفجر مفاجأة بشأن قطاع غزة
  • عدن.. مظاهرة تضامنية مع فلسطين وتنديدا بجرائم الاحتلال
  • وزير خارجية الصين يدعو لتجنب تصعيد التوتر بين إسرائيل وإيران
  • وزير خارجية إيران يبحث مع ناطق الحوثيين في مسقط تطورات المنطقة
  • وزير خارجية إسبانيا: هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" غير مقبولة
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بوروندي
  • تظاهرة حاشدة في بريمن الألمانية تنديدًا بالحرب على قطاع غزة