أكَّد الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول مجتمعات النجاح 2024 (ICCOS) الذي يُعقد في سنغافورة، على الدَّور المحوري الذي تلعبه دار الإفتاء المصرية في نشر الفكر الوسطي ومواجهة الأفكار المتطرفة، موضحًا أنها ستواصل جهودها الحثيثة في نشر الوعي الديني الصحيح وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

الدكتور إبراهيم نجم: الطريق إلى النجاح دائمًا تحت الإنشاء ودار الإفتاء قصة نجاح الدكتور إبراهيم نجم يحذِّر من مغبة الانسياق لمن يجيدون هدم الأوطان

وأوضح الدكتور إبراهيم نجم أنَّ الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، منذ تأسيسها، لعبت دَورًا بارزًا في تصدير الفكر الإفتائي الوسطي إلى العالم أجمع، وقدَّمت جهودًا كبيرة في مجال محاربة التطرف والإرهاب ومحاصرة الأفكار الحاضنة للجماعات الإرهابية، مؤكدًا أنَّ الأمانة العامة قد نجحت في بناء جسور التواصل بين المؤسسات الإفتائية في مختلف دول العالم؛ مما ساهم في توحيد الرؤية الفقهية وتقديم فتاوى موحدة تساهم في حل المشكلات التي تواجه المسلمين.

وشدَّد الدكتور نجم على أنَّ مصر تستطيع أن تستكمل دَورها الحضاري في صناعة الوعي الصحيح ونشر الفكر الوسطي والتدين الصحيح على مستوى العالم، وقيادة قاطرة التديُّن العالمي إلى برِّ الأمان، قائلًا: "إن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لقيادة هذا الدور، فالأزهر الشريف بمرجعيته العريقة وعلمائه الأفاضل يمثل قدوة للجميع في التمسك بالوسطية والاعتدال".

وأضاف: "لا تنمية ولا تقدم ولا تحديث ولا تطوير إلا بنشر الفكر الوسطي المتسامح الذي يدعو إلى السلام والتعايش وَفق الرؤية التي تتبنَّاها وتنشرها مؤسساتنا الدينية ذات المرجعية الأزهرية الوسطية".

كما أشار إلى أن الغرض من إنشاء الأمانة العامة هو التنسيق والتواصل بين دُور وهيئات الإفتاء والمجامع الفقهية ذات الصِّلة؛ وذلك من أجل الوصول إلى خطاب إفتائي رصين متَّصل بالأصل ومرتبط بالعصر، مؤكدًا أنَّ من الخطأ في حق وطننا وديننا أن نترك للمتطرفين الساحة الدولية فارغة يشوهون فيها صورة الإسلام والوطن.

وفي ختام كلمته، أكَّد الدكتور إبراهيم نجم أنَّ الفكر الصحيح هو الضمانة الحقيقية لانقشاع الإرهاب والتطرف، داعيًا إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور ابراهيم نجم مصر الأمان إبراهيم نجم دار الافتاء المصرية الدکتور إبراهیم نجم

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: راهنا على مواكبة الطفرات التقنية واليوم نستضيف العالم في دبي لتساهم معه في قيادة هذه التغييرات

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن معرض "جيتكس غلوبال" أصبح اليوم مجموعة من المعارض التخصصية للتقنية والشركات الناشئة والذكاء الاصطناعي والتنقل الذكي والأمن السيبراني وغيرها.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تستضيف دولة الإمارات هذا الأسبوع معرض جيتكس غلوبال.. أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم .. معرض جيتكس اليوم أصبح مجموعة معارض تخصصية للتقنية والشركات الناشئة والذكاء الاصطناعي والتنقل الذكي والأمن السيبراني وغيرها .. ويشارك فيها أكثر من 180 ألف متخصص من أكثر من 180 دولة.
وتابع: تنمو التكنولوجيا بتسارع .. وتنمو معها دبي بنفس التسارع.. لأننا راهنا منذ البداية على مواكبة الطفرات التقنية في العالم.. واليوم نستضيف العالم في دبي لتساهم معه في قيادة هذه التغييرات.

#محمد_بن_راشد: تستضيف دولة #الإمارات هذا الأسبوع معرض #جيتكس غلوبال .. أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم .. معرض جيتكس اليوم أصبح مجموعة معارض تخصصية للتقنية والشركات الناشئة والذكاء الاصطناعي والتنقل الذكي والأمن السيبراني وغيرها.. ويشارك فيها أكثر من 180 ألف متخصص… pic.twitter.com/YQVIipCaVA

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 13, 2024

مقالات مشابهة

  • إبراهيم نجم: دار الإفتاء لها الريادة في نشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف
  • قافلة للأزهر الشريف لنشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم بالشلاتين
  • المفتي يوجِّه وفودًا من علماء دار الإفتاء للمشاركة في 4 مؤتمرات دولية
  • وزير الرياضة: في ظل قيادة سمو ولي العهد بنكون جاهزين لاستقبال كأس العالم .. فيديو
  • وكيل وزارة الأوقاف بالغربية يدعو إلى أهمية الدعوة الإلكترونية في نشر الفكر الوسطي
  • سلطنةُ عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمواصفات
  • النقل والأشغال العامة وصندوق ومؤسسة الطرق تكرم الدكتور أبو لحوم
  • تكريم الدكتور أبو لحوم من قبل وزارة النقل والأشغال العامة وصندوق ومؤسسة الطرق
  • محمد بن راشد: راهنا على مواكبة الطفرات التقنية واليوم نستضيف العالم في دبي لتساهم معه في قيادة هذه التغييرات