الأسبوع:
2024-09-07@04:09:56 GMT

هل يحق للزوجة معرفة مرتب زوجها؟.. أزهرية ترد

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

هل يحق للزوجة معرفة مرتب زوجها؟.. أزهرية ترد

كشفت الدكتورة أميرة رسلان، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر وعضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، طبيعة العلاقات المالية بين الأزواج.

وأوضحت الدكتورة أميرة رسلان، خلال لقاءها مع الإعلامية سالي سالم، مقدمة برنامج «البيت»، المذاع عبر فضائية «الناس»، أن العلاقات المالية بين الأزواج تكون وفق التوافق بينهما، مشيرة إلى أن هناك فروق فردية من سيدة إلى أخرى.

هل من حق الزوجة معرفة مرتب زوجها؟

وأضافت عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر: «في زوجة بتبقى عاوزه تعرف مرتب زوجها، وهو من باب التراضى بينهما بيعرفها، من باب الأمان بينهما حتى تكون مطمئنة، للمستقبل، وهناك زوجة أخرى لا يهمها سوى أن يوفر لها مطالبها التي تريدها وفق استطاعته».

حكم إنفاق الزوج على الزوجة

وتابعت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: «الله ألزم الزوج بالإنفاق على الزوجة، ولازم يكون سعيد إنه بيقدم الدور ده حتى ولو هى بتشتغل حتى يشعر إنه سندها، وهى لازم تشكره على دوره وتساعده قدر إستطاعتها حتى يشعر إنهما مصدر أمان لبعضهما».

اقرأ أيضاً«من حق الزوجة».. هل تفقد الزوجة الشقة بعد الخلع؟.. خبير قانوني يجيب

«الحقوق والواجبات الزوجية».. ندوة بالملتقى الثقافي بالمسجد الأحمدي بمشاركة خريجي الأزهر بالغربية

أولها حفظ أسرار الزوجية.. شيخ الأزهر يبين الحقوق الشرعية المشتركة بين الزوجين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرتب الزوج

إقرأ أيضاً:

حال هجر الزوج.. قانون الأحوال الشخصية يكفل نفقة علاج الزوجة المريضة

نشرت الصفحة الرسمية لمكتب شكاوى المرأة، منشور عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه في حال هجر الزوج زوجته، وكانت مريضة فهناك حماية كاملة يقدمها القانون لها، ضمن الجهود الكبيرة المبذولة في الوقت الحالي من أجل حماية المرأة في المجتمع.

تفاصيل نفقة العلاج 

وأوضح شكاوى المرأة، أن القانون يكلف للمرأة «نفقة علاج»، وهي نفقة يتم فرضها على الزوج الذي يهجر زوجته المريضة، وذلك من أجل تغطية تكلفة العلاج وهناك بعض الشروط التي حددها قانون الأحوال الشخصية من أجل استحقاق تلك النفقة، من تلك الشروط هي حالة الأمراض الطارئة، وفي تلك الحالة تشمل النفقة استحقاق علاج الأمراض الطارئة أو الخطيرة عندما تثبت إصابة الزوجة أو أحد الأبناء بتلك الأمراض، ولكن القانون يشترط أن يكون هناك استمرار للزوجية حتى يدفع تلك النفقة. 

وأشار إلى، أن قانون الأحوال الشخصية جاء يلزم الزوج بدفع كافة تكاليف العلاج المطلوبة وفقا لمقدرته المالية، وهذه النفقة لا تقتصر فقط على ثمن العلاج ولكنها تشمل أيضا مصاريف الكشف، والعمليات الجراحية والإقامة بالمستشفى وغيره مستلزمات العلاج. 

عقوبات حال الامتناع عن السداد 

وأكد شكاوى المرأة أنه وفقا لقانون الأحوال الشخصية، قد احتوى على عقوبات يتم تطبيقها على الزوج إذا امتنع عن دفع نفقة العلاج، ففي حال الامتناع عن الدفع لمدة 3 أشهر دون سبب وجيه يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على سنة وغرامة تصل إلى 500 جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقا لأحكام المادة رقم 293 من قانون العقوبات، لافتا إلى أن نفقة العلاج لا تقتصر فقط على الأمراض البدنية أو الأمراض الطارئة ولكنها تشكل أيضا الأمراض النفسية.

وأوضح المكتب أن فرص النفقة على الزوج يتم بعد إثبات المقدرة المادية، حيث قال المكتب في منشوره: «يُشترط على الزوج الميسور تقديم إيصالات وفواتير تثبت إنفاقه على مصروفات زوجته وفقًا لدخله».

مقالات مشابهة

  • لسوء عشرته.. زوجة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر وتطالب بحبسه لرفضه سداد النفقة
  • حال هجر الزوج.. قانون الأحوال الشخصية يكفل نفقة علاج الزوجة المريضة
  • ناقد: انفصال شويكار عن فؤاد المهندس لم يؤثر على قوة العلاقة بينهما
  • ما هي الاشتراطات الواجبة بالقانون بشأن بيت الطاعة
  • شاب يلاحق والد خطيبته بجنحة ضرب ويطالبهم برد الشبكة.. التفاصيل
  • تركيا ومصر تضاعفان رحلات الطيران بينهما
  • خلافات بينهما.. التحقيق مع المتهم بقتل عامل خلال مشاجرة في الجيزة
  • حرب باردة”  في العلاقات الروسية الإيرانية في ظل التناقض الأيديولوجي بينهما
  • “ضمن فعاليات صيف شبابنا”.. ندوة دينية توعوية بمركز شباب العزازية بدشنا
  • وهبي يثير الجدل مجددا بالحديث عن فرض النفقة على الزوجة العاملة