د. سميرة محسن لـ صدي البلد : مصر بتمد إيدها و “ مبتعجبش برده ” .. والمنطقة “ ادربكت ” أقول لبعض صناع الأعمال “ نحن مجتمع شرقي وله دين وعادات وتقاليد ” تغير شكل الفنان نتاج التغييرات التى طرأت على المجتمع 

 

تعددت أسباب اختفائهن عن الشاشة لفترة طويلة، إلا أن النتيجة واحدة وهي غيابهن عن جمهورهن لسنوات، جميلات الدراما في الشكل والأداء يفتحن صندوق الذكريات لـ “صدى البلد”، في سلسلة حوارات يكشفن فيها رحلتهن مع عالم الفن، وكواليس تنشر لأول مرة عن أعمالهن الفنية وحياتهن الشخصية

فى هذه الحلقة من سلسلة حوارات عنها ، نلتقي بواحدة من اهم المؤثرات فى الحركة الفنية فى مصر ، فدورها فى اثراء الفن المصري ، لم يقتصر على كونها ممثلة من طراز خاص و تملك إداء فريد وخاص سواء فى المسرح الذي يعد مملكتها الخاصة ، أو السينما أو التليفزيون ، ولا لكونها منتجة أو مؤلفة ، ولكن دورها الاهم كان فى داخل واحد من أعرق وأهم المؤسسات الفنية فى مصر ، وهو المعهد العالي للفنون المسرحية ، والذى تعد واحد من أهم أعمدته ، انها الفنانة الكبيرة د.

سميرة محسن رئيس قسم التمثيل بالمعهد الاعرق والاهم على الإطلاق  فى المنطقة العربية .

د. سميرة محسن هي حالة فنية وإنسانية فريدة ، فقد أستطاعت من خلالها دورها فى معهد الفنون المسرحية ، ان تقدم وتعلم مئات من الفنانين المتواجدين على الساحة الفنية حاليًا ، وعلي الرغم من حزمها الشديد داخل هذا المكان العريق ، الا ان حب الطلاب الذين أصبح اغلبهم فنانين مشهورين حاليًا ، معروف لدي الجميع .

صدي البلد التقت بها فى حوار مطول ينشر على عدو أجزاء كشفت فيه العديد من الاسرار ، لنبحر معها فى ذكريات تنشر لأول مرة .

د. سميرة محسن 

فى البداية سالتها .. لماذا إتخذتي قرار إعتزال الفن ؟

لأني أصبحت “برة اللعبة”، وما يحدث حاليًا مش لعبتي “، فالموضوعات التى تقدم أصبحت ”متفرنجة“ أي أنهم يعتمدون على الفكر الغربي، فبعيدًا عن الأعمال التاريخية والوطنية التى تقدم أصبحت كل الأعمال تعتمد على الأكشن، والبيوت المسكونة بالعفاريت، فلا يوجد رسالة أسرية مجتمعية، وجيلي تربي على دراما مختلفة لها محتوي هادف، فأصبحت أرى ضمن الاحداث فتاة تسهر فى سكن شاب آخر حتي ساعات متأخرة من الليل، والدراما التى أعرفها وقدمتها لم تكن تقدم مثل تلك الأمور، ففي النهاية نحن مجتمع شرقي وله دين وعادات وتقاليد. 

ولكنك هذا القرار لا ينطبق على عملك بمعهد الفنون المسرحية .. اليس كذلك ؟

بالتاكيد فأنا مازالت مستمرة فى التدريس، فالدولة قد أرسلتني منذ عدة سنوات لأحصل على الماجستير والدكتوراه، ولا بد وأن أفيدها بهذا التعليم الذى حصلت عليه، فأنا أستطيع أن أترك التمثيل، ولكن لا أستطيع أن أفعل ذلك مع  التدريس.

انت معلمة أجيال من الفنانين، كيف ترين التباين الشديد فى شكل الجيل الحالي والسابق من الفنانين؟

بالفعل شكل الفنان تغير فى الآونة الأخيرة لأن المجتمع هو الآخر تغير، فحاليًا تجد فنان يحضر إلى المهرجان وهو يرتدي بنطلون “ مقطع ”، أو جاكيت “أحمر”، فجلينا من الفانين تعلم من الجيل السابق له، أما الجيل الحالي لم يتعلم من الجيل السابق ، هو “ كفران ” بهذا الجيل القديم ويريد أن يصنع شكلا جديدا. 

وتتابع د. سميرة محسن : أنا أستاذة لاجيال فى المعهد العالي للفنون المسرحية، وأعلم طلابي ان الفنان قيمة فى هذا البلد، وصاحب رسالة مهمة تصل إلى أكبر عدد من الناس، ولا بد وأن يكون مظهرك دال علي جوهرك. 

الفنانة القديرة سميرة محسن 

كيف ترين قيام بعض الفنانين بالظهور فى “ لايفات ” على تطبيق التيك توك ، والانتقادات التى تطالهم ؟

كل  شخص  حر في رايي ، وكل فنان له وجهة نظر فى  التخطيط فيما يخص اسمه الفني ، فكل شخص الظهور فى مثل هذه الأمور يؤثر على الفنان فلابد وأن يكون قليل الظهور ، وحين يظهر يكون فى عمل جيد أو برنامج تليفزيوني ذات محتوي هادف ، فأنا شخصيًا لا يمكن أن أشارك فى هذا الأمر

ولكن ما رأيك فى قرار نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، برفض النقابة مشاركة «التيك توكر» و«البلوجر» في الأعمال الفنية؟

بالتأكيد للدكتور أشرف زكي وجهة نظر فى ذلك، وربما يكون أن الاستعانة بهم فى الأعمال الفنية ستمنع وجود فرصة لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد السينما للعمل بالأعمال الفنية، ومن وجهة نظري الشخصية أن نقيب الممثلين ربما يكون فعل ذلك لأنه يريد حين يظهر شخص فى عمل فني يكون له شكل محترم وصاحب مضمون هادف، وما رأيته من محتوي على مواقع التواصل الإجتماعي كان “ هلس ” ولكني لست متابعة بشكل كبير لمثل هذا الأمر . 

د. سميرة محسن  سميرة محسن: اعتزلت التمثيل لأني بقيت "برة اللعبة".. وحضور المهرجانات بقى ببنطلون مقطع سميرة محسن: السوشيال ميديا أضرت بصورة الفنان المصري.. ومحتواها "هلس"

 بعد قرار إعتزالك الفن ،  كيف تقضي سميرة محسن يومها فى الوقت الراهن ؟

فى بعض الاحيان وتحديدًا لمدة 3 شهور فى السنة ، أكون فى غاية الأنشغال بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، إما باقي شهور العام ، فانا متواجدة لمدة 5 أيام هناك لمدة 6 ساعات ، كما ان حياتي الاسرية مشغولة فأنا أم وجدة وأخصص لها وقت ، بالإضافة الى عائلتي الكبري واشقائي فانا لدي 9 أخوات ، ولي وقت خاص مثل الذهاب الى السينما أو قضاء المصيف ، فقبل إعتزالي الفن لم يكن هناك وقت للمصيف ، فالان أصبح هناك وقت للاستمتاع بالحياة الاسرية والشخصية ، كما أواظب على مشاهدة قنوات الاخبا لمتابعة ما يحدث فى الدول العربية التى تتعرض للهجوم من جيش الاحتلال ؟

كيف ترين ما يحدث المنطقة حاليًا ؟

 

المنطقة كلها “ ادربكت ” من قبل ماحدث فى فلسطين ، ولكن مصر دائمًا تمد يد المساعدة ، “ مبتعجبش برده ” للأسف .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سميرة محسن الفنانة القديرة سميرة محسن اشرف زكي مصر العالی للفنون المسرحیة سمیرة محسن حالی ا

إقرأ أيضاً:

حدث في مثل هذا اليوم.. 92 عاماً على ميلاد الفنان حسن حسني

تحل اليوم الذكرى الـ32 لميلاد الفنان الراحل حسن حسني، هذا النجم الاستثنائي الذي وصل أعلى مراحل النجومية، وهو في سن متقدم في حقبه السبعينيات عمل في ادوار مساعده في بعض الافلام والمسلسلات منها “ابنائي الاعزاء شكرا” و"المليونيره النشالة" بدا مشواره النجوميه الحقيقيه في النصف الثاني من الثمانينات بعد أن تخطي عمره 55 عاما.

برع في العديد من الافلام منها “الظالم والمظلوم”، “كتيبه الاعدام” وفي حقبه التسعينيات والالفيه الجديده قام ببطوله عشرات الافلام الناجحه وجمع بين التراجيديا والكوميديا نذكر منها افلام “الباشا تلميذ، جواز بقرار جمهوري، العيال الحبيبه، ميدو مشاكل، زكي شان، حماده يلعب، حاحا وتفاحه” ولاننسي تجسيده شخصية الشيخ ابراهيم والد ام كلثوم في مسلسل “ام كلثوم” عام 2000 ودوره في فيلم “ناصر 65” كان حسن حسني عامل مشترك في نجاح معظم الافلام التي شارك في بطولتها في الالفيه الجديده ولم ينقطع عن الفن حتي رحيله يوم رحيله يوم 20 يوليو 2020 عن عمر ناهز 89 عاما.

 حسن حسني كان ولا يزال حالة فنيه فريده في تاريخ السينما المصريه بلغ قمه التالق بعد ان تخطي الثمانين من عمره وكان سند ودعم لكافه النجوم والنجمات الشباب وعامل رءيسي في نجاحهم واعطي المثل والقدوه انا الفنان ينجح في اي عمر بل يكون نجم النجوم حتي وهو علي مشارف التسعين من العمر رحم الله حسن حسني الذي ولد يوم 15اكتوبر عام 1931 الفنان الحقيقي لايموت لانه الفن والإبداع الحقيقي لا يموت رحم الله الفنان حسن حسني.

مقالات مشابهة

  • حدث في مثل هذا اليوم.. 92 عاماً على ميلاد الفنان حسن حسني
  • حسن فؤاد: سبب غيابي تفرغي لحفظ القرآن الكريم.. وكنت إمام مسجد عشر سنوات
  • في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد عبد الوارث
  • لطفى بوشناق: الفن هو الجسرتوحيد الصفوف والشعوب
  • أخبار الفن| تصرف صادم من نادين نجيم ضد خطيبها السابق.. سميحة أيوب تكشف تفاصيل مكالمتها مع وزير الثقافة
  • محمد نجاتي: خسيت 10 كيلو من أجل "حكيم باشا".. والجلابية وحشتنيl خاص
  • وحشتني أوي.. رانيا محمود ياسين تتحدث عن والدها فى ذكري وفاته الرابعة
  • سميرة محسن: اعتزلت التمثيل لأني بقيت "برة اللعبة".. وحضور المهرجانات بقى ببنطلون مقطع
  • سميرة محسن: السوشيال ميديا أضرت بصورة الفنان المصري.. ومحتواها "هلس"