الجزيرة:
2024-10-15@14:23:03 GMT

استطلاع: نحو نصف الإسرائيليين لا يشعرون بالأمان

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

استطلاع: نحو نصف الإسرائيليين لا يشعرون بالأمان

أفاد استطلاع رأي لصحيفة "معاريف" بأن 49% من الإسرائيليين فقط أفادوا بأنهم يشعرون بالأمان في مكان وجودهم، بينما أكد استطلاع آخر لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن 20% من الإسرائيليين اليهود يفكرون في مغادرة إسرائيل إذا كانت لديهم القدرة المالية.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن 67% من الإسرائيليين يؤيدون إنهاء الحرب وإعادة المحتجزين وعقد اتفاقية سلام إقليمية مع الدول العربية المعتدلة، في حين مازال يعتبر 52.

6% عودة المحتجزين القضية الأهم في الحرب.

ويرى 42.4% يعتقدون أنه يجب التوصل إلى صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حتى لو كان ذلك على حساب إطلاق سراح من وصفوهم بـ"المخربين".

في المقابل، اعتبر 15.8% فقط من الإسرائيليين أن تدمير البنية التحتية لحماس هو القضية الأكثر إلحاحا.

غارات وإبادة

وفي السياق، أكد استطلاع "يديعوت أحرونوت" أن 59.9% من الإسرائيليين يريدون أن يحكم غزة نظام فلسطيني معتدل تحت إشراف دول عربية، بينما يرى40.1% أنه يجب ضم قطاع غزة إلى إسرائيل في اليوم التالي للحرب.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسعّت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان بشن غارات جوية طالت العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية في لبنان -حتى مساء الأحد- عن 1539 قتيلا و4471 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح.

ويرد حزب الله يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، في حين تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، وتفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الإسرائیلیین

إقرأ أيضاً:

استطلاع: ترامب يتفوق على هاريس في التعامل مع ملفي أوكرانيا وغزة

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" في سبع ولايات متأرجحة أن المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب يتفوق على منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، فيما يتعلق بتعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل مع ملف الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وأشار الاستطلاع إلى تقدم الرئيس السابق على هاريس بين الناخبين في الولايات المتأرجحة بنسبة 50% إلى 39% فيما يتعلق بالتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا، ولديه أفضلية أوسع بنسبة 48% إلى 33% فيما يتعلق بالتعامل مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشار مرشح الحزب الجمهوري إلى فترته الرئاسية باعتبارها وقت سلام نسبي حول العالم، وادعى، دون تقديم تفاصيل، أنه يستطيع حل كلا الصراعين بسرعة، إذا فاز في انتخابات نوفمبر.

وبينما يحاكي الاستطلاع نتائج استطلاعات أخرى تشير إلى أن السياسة الخارجية ليست أولوية للناخبين في انتخابات نوفمبر، فإن الرئيس القادم سيواجه مع ذلك صراعين دون نهاية واضحة في الأفق، حيث تسبب الدور الأمريكي فيهما إلى انقسام بين الناخبين.

وتزايدت المعارضة بين الجمهوريين للدعم العسكري الأميركي لأوكرانيا، مع اقتراب الحرب من دخول عامها الرابع منذ الغزو الروسي. وفي المقابل، انقسم الديمقراطيون حول ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة مواصلة تسليح إسرائيل في معركتها المستمرة منذ عام في قطاع غزة، في ظل انتقادات متزايدة بشأن ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين والأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

هاريس تتحدى ترامب وتنشر تفاصيل تقريرها الطبي .. تفاصيل سنعطيه كل شيء.. بايدن يرد على طلب حملة ترامب طائرات عسكرية للتأمين

وبالنسبة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتبر 43% من المستقلين أن ترامب الأفضل في التعامل معها، بينما قال 26% إن هاريس هي الأفضل، فيما لم يختر الباقون أياً منهما.

وقال ديفيد لي، وهو خبير استطلاعات رأي جمهوري تعاون مع الديمقراطي مايكل بوسيان لإجراء استطلاع "وول ستريت جورنال": "عندما كان ترامب رئيساً، لم نشهد أي حروب".

وأضاف: "مع (الرئيس جو) بايدن وهاريس في الحكم، بالتأكيد كان هناك المزيد من الاضطرابات في العالم، وقاعدة الحزب الديمقراطي، فيما يتعلق بإسرائيل وحماس، تتصارع فيما بينها".

مقالات مشابهة

  • تقارير عبرية: خسرنا الحرب.. ونصف الإسرائيليين لا يشعرون بالأمان
  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يطالب بمنع عودة النازحين إلى قراهم بجنوب لبنان في أي اتفاق
  • ‏يديعوت أحرونوت: اللواء 228 في الجيش الإسرائيلي أنهى عملياته في منطقة مرجعيون جنوبي لبنان
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو وجه الجيش بعدم شن هجمات على بيروت بعد مكالمة بايدن
  • يديعوت أحرونوت: 53 مليون دولار خسائر الممتلكات بإسرائيل من الهجوم الإيراني
  • صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: اعتبارات عملياتية قد تؤخر الرد على الهجوم الإيراني
  • ‏يديعوت أحرونوت: الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على المنشآت المدنية في تل أبيب تقدر بنحو 55 مليون دولار
  • استطلاع: ترامب يتفوق على هاريس في التعامل مع ملفي أوكرانيا وغزة
  • يديعوت أحرونوت: أكثر من مليون إسرائيلي دخلوا الملاجئ اليوم بسبب صواريخ حزب الله