الجزيرة:
2024-10-15@14:25:57 GMT

مفاضلة الموت.. كيف يختار سكان شمال غزة مصيرهم؟

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

مفاضلة الموت.. كيف يختار سكان شمال غزة مصيرهم؟

لليوم الـ11 على التوالي، يوسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته البرية الـ3 على جباليا شمالي قطاع غزة، ويفرض حصارا على المخيم مستهدفا كل من يحاول الخروج من المنطقة، بهدف إفراغ المنطقة وتهجير أصحابها.

المشاهد الصعبة لعمليات القصف والتدمير وضعت نحو 300 ألف فلسطيني في شمال غزة بامتحان صعب بين خيار النزوح بعد أكثر من عام على الصمود في وجه الإبادة الجماعية أو البقاء في وجه الموت والجوع.

وبالرغم من أداة القتل الإسرائيلية إلى أن جزء كبير من أهالي شمال غزة وخاصة سكان جباليا رفضوا الخروج.

وهنا بدأت مفاضلة الموت بين جمهور منصات التواصل الاجتماعي بين من اعتبر أن خيار البقاء تحت سقف بيت يستره أفضل حالا من رحلة نزوح بحثا عن خيمة قد لا يجدها، وبين من رأى أن المنطق يكمن في النجاة بالنفس هربا من "أجرم آلة القتل الإسرائيلية، وبين ثالث اعتبر أن الأمر تجاوز حدود العقل، بالقول "إ،ه لا مكان آمن في غزة، فجنوبها مثل شمالها فجميع غزة مستباحه لإسرائيل".

10 أيام حصار، قتل، حرق، نسف، منع الماء والغذاء والدواء وأكثر من 400 شهيد والمحرقة في جباليا مستمرة.

الإجرام يتوسع والنسف لا يتوقف، مربعات سكنية كاملة تختفي عن وجه الأرض، وموجات انفجارية هائلة على مدار الساعة، واخلاءات ونزوح في كل اتجاه وفي كل وقت، وطائرات مسيرة تقنص الناس في كل…

— Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) October 15, 2024

وتعليقا على هذا الوضع كتب أحد الناشطين قائلا: "حتى نتكلم بواقعية، لقد حول جيش الاحتلال خلال العام الماضي حياة النازحين في جنوب القطاع إلى جحيم، أكثر من مليون شخص تزدحم بهم مساحة لا تتجاوز الـ10 كيلومترا مربعا، يسكنون الخيام ويلاحقهم الموت قصفا وحرقا لم يبق أي دافع منطقي للنزوح إلى الجنوب ولا سيما نحن على أعتاب فصل الشتاء، هل يترك الإنسان منا سقفا يستره وينزح باحثا عن خيمة قد لا يحصل عليها".

ودعمت ناشطة أخرى الرأي الأول قائلة "أنا لا أريد النزوح إلى الجنوب، أنا لست بطلة، أنا أخاف، أنا متعبة، ليس عيبا الاعتراف بذلك، أنا لست قادرة على التحمل ولا العيش، أرغب في الموت لكن بكرامتي لأنني متعبة حد الموت.. لقد فقدت كل شيء بمعنى الكلمة ولم يتبق لي إلا كرامتي".

View this post on Instagram

A post shared by "همساات•☁️????" (@hassan21.22)

صمود في وجه الموت سجّله ناشطون عبر منصات التواصل رافضين الانصياع لأوامر جيش الاحتلال بترك منازلهم والنزوح جنوبا، إذ كتب أحدهم "نموت في الشمال ولن ننزح إلى الجنوب، سيسقط مخطط التهجير". ونشر ناشط مقطع فيديو قال فيه "لن نتركها (شمال غزة)، قاعدين فيها نحن وعائلاتنا ومن تبقى في بيوتنا، لن ننفذ مخطط الاحتلال تحت أي ظرف من الظروف.

View this post on Instagram

A post shared by Jehad Abu Shammala || جهاد ابو شمالة (@jehadabushamala)

أما رأي ثان سُجل في المفاضلة المنتشرة عبر منصات التواصل، كتب عنه ناشط قائلا "كل الذين نزحوا كانت الظروف أقوى منهم، فالنزوح مسؤولية كبيرة ولكن الهروب من الموت هو أخذ بالأسباب". وأشار آخر إلى أن "المنطق يكمن في أن ينفذ الإنسان بنفسه من تحت أجرم آلة احتلالية في العصر الحديث".

pic.twitter.com/MxSVO7Q6KF

— يوسف فارس (@Yusuf198989) October 13, 2024

في المقابل، رأى آخرون أن الإدعاء الإسرائيلي بوجود أماكن آمنة في غزة محض كذب، إذ استمر الاحتلال في تقليص المنطقة "الإنسانية" من 230 كيلومترا (من أصل 360 كيلومترا هي مساحة القطاع) إلى 35 كيلومترا ما يعادل 9.5% من إجمالي مساحة القطاع، حسب بيان لجهاز الدفاع المدني بغزة في أغسطس/آب الماضي.

وعلق ناشط بالقول "لا منطق في الشمال ولا في الجنوب، كل المناطق غير منطقية ولا إنسانية وليست آمنة. ما يحدث شمالا وجنوبا تجاوز حدود العقل والمنطق، فما يحدث معنا لم يعد مجرد اجتهاد في البحث عن أمان، هو فقط هروب ونزوح من خطر مباشر إلى خطر غير مباشر".

وما زال نحو 700 ألف نسمة في محافظتي غزة والشمال من أصل 1.2 مليون نسمة رفضوا النزوح إلى جنوب القطاع، وفق بيانات رسمية فلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات شمال غزة

إقرأ أيضاً:

مفوض الأونروا : سكان شمال غزة بين خيارين

قال المفوض العامّ لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن المدنيين في شمال غزة لم يُمنحوا أي خيار سوى مغادرة المنطقة أو الموت جوعا.

وأفاد لازاريني في منشور عبر منصة إكس، الاثنين، أن أكثر من 400 فلسطيني عالقون في المنطقة.

وأشار إلى أن النظام الصحي في شمال غزة "شبه منهار"، وأكد أنهم لم يتمكنوا من التواصل مع فرق الأمم المتحدة الميدانية بسبب انقطاع الاتصالات.

ولفت إلى عدم سماح إسرائيل للأمم المتحدة بتقديم أي مساعدات في المنطقة، بما في ذلك الغذاء، منذ 30 سبتمبر/ أيلول الفائت.

وأضاف: "مخيم جباليا هو الأكثر تضررا، حيث اضطر ما يقرب من 50 ألف شخص إلى الفرار".

وتابع: "تعطلت الخدمات الأساسية أو اضطرت إلى التوقف، بما في ذلك مركزنا الصحي التابع للأونروا، ولا يوجد سوى بئرين للمياه قيد التشغيل".

وأوضح أن "السلطات الإسرائيلية لا تزال تستخدم هجمات مثل تخريب البنية التحتية المدنية والإعاقة المتعمدة للمساعدات الحيوية كتكتيك لإجبار الناس على الفرار".

وذكر لازاريني أن القانون الإنساني الدولي واضح للغاية، مشددا في هذا السايق على أنه لا يمكن تهجير الأشخاص قسرا وأنه يجب حماية المدنيين دائما وضمان حصولهم على احتياجاتهم الأساسية.

وتابع: "تم تجاوز الكثير من الخطوط الحمراء في غزة. ولا يزال من الممكن منع الأعمال التي يمكن أن تشكل جرائم حرب"، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • براميل مفخخة وروبوتات متفجرة في أحياء غزة.. الاحتلال يتفنن بقتل سكان غزة
  • مفوض الأونروا : سكان شمال غزة بين خيارين
  • منظمات حقوقية إسرائيلية تحذر العالم من المشاركة بجريمة تهجير سكان شمال غزة
  • الاحتلال يخطر سكان 25 قرية لبنانية بالإخلاء الفوري
  • جيش الاحتلال يدعو سكان نحو 25 قرية وبلدة في الجنوب اللبناني إلى الإخلاء بشكل فوري
  • جيش الاحتلال يطالب سكان بلدات جنوبية بالتوجه إلى شمال نهر الأوّلي
  • نُباد يا عالم.. سكان شمال غزة يخاطبون رواد التواصل والاحتلال مستمرّ بعدوانه (شاهد)
  • حرب غزة.. مئات الآلاف يواجهون خطر الموت في جباليا وإسرائيل تواصل هجومها العنيف
  • 200 ألف فلسطيني يواجهون الموت في شمال غزة