بحث معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ومعالي محسن علي المندلاوي، رئيس مجلس النواب بالإنابة في جمهورية العراق، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين، وذلك على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف السويسرية.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، والتأكيد على أهمية التنسيق والتشاور خلال المشاركة في الفعاليات والمحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، خاصة في القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يجسد رؤية قيادتي البلدين، وتطلعات الشعبين الشقيقين.

وأكد غباش على ضرورة تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية والإستراتيجية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق وشعبيهما، وأهمية تطوير التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة سيما الاقتصادية والاستثمارية، لتحقيق المصالح المشتركة والازدهار والنمو المستدام.

وأكد الجانبان أهمية التعاون العمل البرلماني المشترك، عبر عقد اللقاءات الثنائية وتبادل الزيارات والخبرات والمعارف البرلمانية، بما يخدم القضايا الوطنية، والقضايا العربية والإسلامية، والتعاون والتضامن العربي وحشد التأييد للقضايا العربية من أجل تحقيق استقرار وأمن المنطقة، خاصة خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية.

حضر اللقاء وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وسعادة كل من؛ أحمد مير هاشم خوري، وسعيد راشد العابدي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي، الأمين العام للمجلس.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

صقر غباش: مواقف الإمارات راسخة في الدفاع عن القضايا العربية العادلة

أكد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي أنَّ القضايا العربية مجتمعة، وأولها القضية الفلسطينية، كانت حاضرة في صميم السياسة الخارجية لدولة الإمارات منذ أن تأسست على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تنطلق من واجبها الأخوي المبدئي والثابت بالدفاع عن الحق العربي في جميع المحافل الدولية، وبسعيها الدؤوب لتأكيد حق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
جاء ذلك خلال مشاركة صقر غباش، ووفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، في المؤتمر السابع والثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي المقام على هامش اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا، برئاسة إبراهيم بوغالي، رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، وبحضور رؤساء وأعضاء الوفود البرلمانية العربية.
ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في المؤتمر كل من؛ سعيد راشد العابدي، ومروان عبيـد المهيري، وميرة سلطـان السويدي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي، الأمين العام للمجلس.

قضايا عادلة

وقال غباش: "يطيب لي في مستهل كلمتي أن أنقل للشعبين الشقيقين الفلسطيني واللبناني أصدق مشاعر الأخوة من دولة الإمارات، قيادةً وشعباً، وتعازيهم الصادقة في الضحايا الأبرياء، ودعواتهم الصادقة بأن يمن الله تعالى بالشفاء العاجل على المصابين والجرحى".
وأكد المواقف المبدئية والراسخة لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة في نصرة الحق العربي، وفي الدفاع عن القضايا العربية العادلة من المشرق إلى المغرب، مشيراً إلى أن عجلة الدبلوماسية الإماراتية التي تسبقها قوافل المساعدات الأخوية الإماراتية، انطلقت لدعم شعب لبنان الشقيق، الذي يحتل مكانة خاصة لدى الإمارات، قيادة وشعباً.
وقال: "منذ اندلاع الحرب في غزة قبل عام من الآن، وما ترتب عليها من الحرب التي يشتد سعيرها الآن في لبنان، باشرت دولة الإمارات بتوجيهات وحرص الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، تقديم كل ما يلزم من المساعدات الإغاثية والطبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين واللبنانيين في هذه الظروف الحرجة، وهي المساعدات التي تشكل ما يربو على 40% من حجم المساعدات العالمية مجتمعة.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • رئيس مجلس النواب يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية في ضوء مستجدات الأحداث
  • صقر غباش ورئيس الجمعية الوطنية بكوت ديفوار يبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • صقر غباش ورئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة يبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • صقر غباش: مواقف الإمارات راسخة في الدفاع عن القضايا العربية العادلة
  • صقر غباش يلتقي رئيس الجمعية الوطنية بكوت ديفوار على هامش اجتماعات “البرلماني الدولي” في جنيف
  • صقر غباش ورئيس مجلس الأمة التركي يبحثان التعاون البرلماني
  • مجلس النواب يُشارك في أعمال الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية