تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مما يجري في شمال غزة، حيث لم تدخل شاحنة مساعدات واحدة إلى شمال القطاع منذ شهر ونصف.
وقال الصفدي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على هامش مؤتمر مستقبل فلسطين، المنعقد في تركيا، إن الاحتلال يسعى إلى إفراغ شمال القطاع من سكانه، عبر استهداف المستشفيات، واستخدام سلاح التجويع ضد المدنيين، مشيرا إلى أن وقف العدوان على غزة وإدخال المساعدات الإغاثية على غزة، أولوية قصوى الآن.


وأضاف الصفدي،"اليوم الوضع في غزة أسوأ مما كان عليه في الماضي، وإسرائيل تريد أن تجعل غزة منطقة غير صالحة للحياة لتهجير أهلها".
وأشار الصفدي إلى أن ما فعلته إسرائيل على مدار عام دمر البنى التحتية في غزة وجعلت القطاع منطقة غير قابلة للحياة، مطالبا العالم بتحمل مسؤولياته ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني وبإلزام إسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة وفرض السلام، لافتا إلى أن العالم يدرك أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والحكومة الإسرائيلية تمنع ذلك الآن.
كما حذر من اعتداءات إسرائيل على المقدسات الإسلامية في القدس المحتلة، مشيرا إلى أن الملك عبدالله الثاني، هو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ونتابع الأوضاع هناك بشكل مستمر وهناك سياسة إسرائيلية ممنهجة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني الدائم في المقدسات وتغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية وهذا خط أحمر للأردن والعرب والمسلمين.
وفيما يتعلق بلبنان، قال الصفدي، إن إسرائيل شردت مليونا و200 ألف لبناني من بلادهم ومن مناطق سكناهم، مشيرا إلى أن مجلس الأمن لا يقوم بدوره في حفظ الأمن والسلم سواء في غزة أو لبنان، مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية لا تتحدث إلا بلغة الحرب والدمار.
وتابع الصفدي قائلا، "رسالتنا إلى العالم إذا لم يوضع حد للعقائدية المتطرفة التي تقتل الأطفال والنساء وتدمر مرافق الحياة وتحرمهم غذاءهم ودواءهم فنحن أمام تصعيد خطير في المنطقة برمتها".
ونوه إلى أن الطريق الوحيد لردع العدوانية الإسرائيلية هو فرض العقوبات عليها ووقف تزويدها بالأسلحة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير خارجية الأردن إسرائيل أيمن الصفدي إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: إسرائيل تهدف لتهجير سكان شمال غزة

أدانت جامعة الدول العربية، استمرار الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في شمال قطاع غزة، واعتبرتها تنفيذاً لمخططات التهجير.

وقال المتحدث باسم الجامعة العربية جمال رشدي، عبر منصة  فيس بوك، إن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، أدان "بأشد العبارات العملية الإسرائيلية المتواصلة في شمال قطاع غزة، وبخاصة في جباليا، والتي سقط على إثرها المئات ما بين شهيد وجريح"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".  

#أبو_الغيط يدين العملية الاسرائيلية المتواصلة في شمال #قطاع_غزة ويستنكر مصادرة مقر #الأونروا بـ #القدس https://t.co/MM46UqvP9k pic.twitter.com/YG311agpHv

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 13, 2024

وأكد أبو الغيط، أن "إسرائيل تستغل الانشغال العالمي بجرائمها في لبنان لتواصل ارتكاب المزيد من الجرائم التي تضاف إلى سجلها المشين في غزة".

وأوضح، أن "هدف العملية الإسرائيلية هو فصل شمال غزة عن باقي القطاع وتفريغه كلياً من السكان، وتنفيذ مخطط التهجير".

وأشار إلى أن إسرائيل "توظف سياسات بالغة الوحشية عبر منع المواد الضرورية، من ماء وطعام، عن السكان، فضلاً عن استهداف المرافق الصحية وتسوية المباني بالأرض". 

إسرائيل تفرغ شمال غزة من سكانه لتطبيق "خطة الجنرالات" - موقع 24يتخبط سكان شمال غزة وسط الغارات الإسرائيلية الكثيفة منذ أيام، إذ يدعوهم الجيش الإسرائيلي للمغادرة إلى منطقة إنسانية لا يتورع عن استهدافها، في حين تطالبهم حماس التي تسيطر على القطاع بالبقاء، تحت شعار الصمود.

ويعاني أهالي شمال قطاع غزة منذ بدء العملية العسكرية الأخيرة مساء الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، من واقع مرير بين جوع وعطش وغياب خدمات صحية تحت وطأة القصف والدمار في ظل حملة إبادة جديدة وحصار خانق، تنفذهما إسرائيل شمال القطاع.

وقالت "وفا"، إن "القوات الإسرائيلية تفرض حصاراً شديداً على تلك المنطقة، يتركز في بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لإفراغها من السكان، تمنع بموجبه دخول المساعدات الإغاثية وشاحنات المياه الصالحة للشرب للسكان".

مقالات مشابهة

  • حذر من هذه الخطوة ..الصفدي : إسرائيل تسعى لإفراغ شمال غزة وتجويع المدنيين
  • الأردن: إسرائيل تريد أن تجعل غزة منطقة غير صالحة للحياة لتهجير أهلها
  • الصفدي: إسرائيل تدمر الشرق الأوسط
  • ندوة مشتركة بين وزيري خارجية الأردن وتركيا حول فلسطين.. تنديد بجرائم الاحتلال
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لا تسعى للسلام مع دول المنطقة
  • تجوبع الفلسطينين.. وزير خارجية الأردن يفجر مفاجأة بشأن قطاع غزة
  • وزير خارجية الصين يدعو لتجنب تصعيد التوتر بين إسرائيل وإيران
  • وزير خارجية إسبانيا: هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" غير مقبولة
  • الجامعة العربية: إسرائيل تهدف لتهجير سكان شمال غزة