تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي، أليساندرو فراكاسيتي، خلال جلسة بعنوان "الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي"، أن 80% من التغيرات المناخية ترتبط بالمياه، مثل الجفاف والفيضانات، مما يزيد من تفاقم أزمة توافر المياه في العالم العربي.

جاءت تصريحات فراكاسيتي في إطار فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر حتى 17 أكتوبر الجاري، تحت شعار "المياه والمناخ.

. بناء مجتمعات مرنة". يشارك في الحدث خبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة قضايا إدارة المياه والتغيرات المناخية.

وأشار فراكاسيتي إلى أن ندرة المياه قد تؤدي إلى هدر اقتصادي، على الرغم من الزيادة الكبيرة في الطلب على المياه، بينما تبقى الموارد المائية غير مستغلة. وأوضح أن في مصر، تتركز التدفقات المالية على البنية التحتية، مع إعطاء الأولوية لإدارة المياه.

كما أكد أن الاحتياجات المائية كبيرة، وأن التخطيط الحالي يضر بالوضع الراهن، مشيراً إلى أن تكنولوجيا المياه لا تزال متواضعة، وأن المياه، مثل جميع أهداف التنمية المستدامة، تستحق اهتماماً أكبر.

تتناول النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه خمسة محاور رئيسية، تشمل: حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء مجتمعات ذكية مناخياً من حيث التخطيط والتشريعات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده المياه التغيرات المناخية إسبوع القاهرة السابع للمياه العالم العربي

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية: استمرار تقوية ودعم سداد الأهوار في محافظة البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية، الاثنين، استمرار تقوية ودعم سداد الاهوار في محافظة البصرة، 

وقالت مدير الموقع التنفيذي زينب كريم كاظم في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وتأكيده على متابعة سداد الاهوار ودعمها بشكل دوري، فإن ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة، مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال".

وأضافت، أن "الأعمال تضمنت غلق كسرات عدد 2 بعرض 17م وبعمق 2م لكل فتحة، مع تقويتها لمسافة 4 كم طول"، مشيرةٌ الى إنه "تم إنجاز 8 آلاف م٣ من أصل الخطة الكلية البالغة 22 ألف م٣، باستخدام الآليات التخصصية الحكومية العاملة في المديرية". 

وأوضحت، أن "العمل يهدف للمحافظة على المسطح المائي لهور المسحب والصلال، والجزء الواقع فيه محمية التراث العالمي من دخول المياه المالحة اليها، بالإضافة الى تحسين نوعية مياه الأهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، كذلك منع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي". 

وبينت، ان "كسر السداد تحدث نتيجة ارتفاع مناسيب المياه وورود تصاريف سريعة الجريان وعالية اثناء فترة المد وقوة دفع الرياح، مما يتسبب بعمل فتحات في السدة، إضافة إلى المتجاوزين، حيث تم التنسيق مع القوات الأمنية لعدم تكرار هكذا أعمال تخريبية تضر بمصلحة البلد".

مقالات مشابهة

  • تحديات المياه والمناخ.. مصر ونيجيريا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في إدارة الموارد المائية
  • استشاري موارد مائية: يجب ان نستعد لإنخفاض كميات كبيرة من المياه نتيجة التغيرات المناخية
  • مسؤول أممي: قوات اليونيفيل ستبقى في مواقعها بلبنان
  • مسؤول أممي: جنود حفظ السلام سيبقون في كل مواقعهم في لبنان
  • مسؤول أممي: جنود حفظ السلام سيبقون في كل مواقعهم
  • الموارد المائية: استمرار تقوية ودعم سداد الأهوار في محافظة البصرة
  • جوتيريش: الكوارث تتفاقم جراء أزمة المناخ والأطفال أكبر ضحاياها
  • رئيس مجلس المياه العالمي: مصر على مدار قرون رائدة في إدارة الموارد المائية
  • عاجل - الرئيس السيسي يدعو العالم لزيادة دعم جهود الدول الأفريقية في مجال الموارد المائية