مقالات مشابهة إطلاق Oppo Pad 3 Pro جنبًا إلى جنب مع سلسلة Find X8

‏13 دقيقة مضت

من هنا.. موعد مباراة السعودية والبحرين اليوم في تصفيات كأس العالم 2026

‏17 دقيقة مضت

مجانًا.. القنوات الناقلة لمباراة السعودية والبحرين اليوم في تصفيات كأس العالم 2026 وتشكيلة الفريقين

‏40 دقيقة مضت

عدد الوظائف الخضراء في أفريقيا قد يبلغ 3.

3 مليون وظيفة بحلول 2030

‏ساعة واحدة مضت

مجانًا.. القنوات الناقلة لمباراة عمان والأردن في تصفيات كأس العالم 2026 ومعلق المباراة

‏ساعة واحدة مضت

سامسونج تطرح واجهة One UI لأجهزة التلفاز وتضيف ميزات Google TV

‏ساعة واحدة مضت

واصلت واردات الكويت من الغاز المسال ارتفاعها خلال الربع الثالث من 2024، بنسبة 4.52% على أساس سنوي، حسب تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024″، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن.

واستوردت الكويت 2.77 مليون طن من الغاز المسال في المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024، مقابل 2.65 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي، لتصل الواردات إلى أعلى مستوى على الإطلاق، وفق بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

وتعدّ الكويت أكبر مستورد للغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط، وعلى الرغم أنها من منتجي ذلك الوقود الأحفوري، فإنه لا يكفي الاستهلاك المحلي، خصوصًا في فصل الصيف الذي يشهد خلال السنوات الأخيرة ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

ويشار إلى أن الارتفاع المسجل في الربع الثالث من العام الجاري هو الصعود الفصلي للمرة الثالثة على التوالي، بالتزامن مع تعرُّض البلاد لموجة حارة، رفعت الطلب على الغاز من قطاع الكهرباء.

واردات الكويت من الغاز المسال في 2024

ارتفعت واردات الكويت من الغاز المسال في 2024 إلى 5.79 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول، مقابل 4.93 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي.

وفي الربع الأول من العام الجاري، ارتفعت واردات البلاد من الغاز المسال إلى 1.12 مليون طن، مقابل 0.58 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

واستمرت في تسجيل ارتفاع على أساس ربعي وسنوي خلال الربع الثاني من 2024 إلى 1.9 مليون طن، مقابل 1.7 مليون طن في الربع نفسه من عام 2023، بحسب تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024”.

وجاء الرقم القياسي المسجل لواردات الكويت من الغاز المسال في الربع الثالث من 2024 (2.77 مليون طن)، مع ارتفاعها في أغسطس/آب إلى 0.971 مليون طن، كما بلغت في سبتمبر/أيلول نحو 0.929 مليون طن، وهما أعلى المعدلات الشهرية على الإطلاق.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الكويت من الغاز المسال منذ الربع الأول من 2023 حتى الربع الثالث من 2024:

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى الكويت

جاءت قطر على رأس قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بكمية ارتفعت إلى 1.48 مليون طن، مقابل 1.25 مليون طن في الربع الثالث من العام الماضي.

وفي شهر أغسطس/آب 2024، وقّعت الكويت الصفقة الثانية طويلة الأجل مع قطر للحصول على الغاز المسال، وتتضمن استيراد 3 ملايين طن سنويًا لمدة 15 عامًا.

ومن المقرر أن يستقبل ميناء الزور الكويتي تلك الشحنات بدءًا من 2025، وهي الصفقة التي جاءت بعد الاتفاق الموقّع في 2020، وبدأ تنفيذه خلال 2022.

وفي المرتبة الثانية جاءت دولة نيجيريا ضمن أكبر المصدّرين إلى الكويت، بكمية ارتفعت إلى 0.66 مليون طن في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 0.37 في الربع نفسه من عام 2023.

بينما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثالث، إذ بلغت واردات الكويت من الغاز المسال الأميركي في المدة المرصودة نحو 0.15 مليون طن، التي اقتصرت على يوليو/تموز الماضي، مقابل 0.47 مليون طن في الربع المقارنة من العام الماضي.

وتراجعت صادرات عمان من الغاز المسال إلى الكويت خلال الربع الثالث من 2024، إلى 0.14 مليون طن، مقابل 0.207 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023.

وخامسًا، حلّت أنغولا ضمن أكبر الدول المصدّرة للغاز المسال إلى الكويت، بكمية بلغت 0.134 مليون طن في الربع الثالث من العام الجاري.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- الدول المصدرة للغاز المسال إلى الكويت خلال الربع الثالث الماضي:

ارتفاع الطلب على الغاز في الكويت

تعرضت الكويت في الربع الثالث من العام الجاري -الذي يشهد معظم فصل الصيف- لموجة حارة شديدة صُنِّفت بأنها من بين الأعلى عالميًا، لتواجه البلاد أزمة كبيرة في توليد الكهرباء، وتضطر إلى تطبيق سياسة تخفيف الأحمال في بعض الأوقات.

ويعدّ الوقود الأحفوري -ويتصدّره الغاز الطبيعي- المكون الرئيس لمزيج توليد الكهرباء الكويتي، ليمثّل ذلك أحد الأسباب الرئيسة لقفزة واردات الكويت من الغاز المسال، لتلبية الطلب المحلّي خصوصًا من قطاع الكهرباء.

وفي عام 2023، بلغت حصة الوقود الأحفوري في مزيج توليد الكهرباء الكويتي 99.78%، واستحوذ الغاز على نسبة 55.98%، والنفط 43.8%، وفقًا للرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

وأسهم استعمال الكويت الغاز في توليد الكهرباء بتحقيق وفّر مالي تجاوز 7 مليارات دولار خلال 8 سنوات، مقارنة بالديزل وزيت الوقود.

تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية

بدأت وحدة أبحاث الطاقة أول إصداراتها من تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في عام 2024، وتحديدًا بنهاية الربع الأول (بداية أبريل/نيسان).

ويُعدّ هذا التقرير أول إصدار عالميًا يغطي البيانات الحديثة بعد نهاية كل ربع سنوي، وبحدّ أقصى أسبوعين.

وتعمل وحدة أبحاث الطاقة من مقرّها في واشنطن، إذ تُصدر عدّة تقارير دورية، أسبوعيًا وشهريًا، إلى جانب الملف السنوي لحصاد أسواق الطاقة عربيًا وعالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين ترصد 30 انتهاكا طال الحريات الصحفية خلال الربع الثالث من العام الجاري

أكد نقابة الصحفيين اليمنيين، الثلاثاء، أن الصحفيين يعيشون تحت الترهيب من خلال التهديدات والاعتداءات والمصادرة لمقتنياتهم وأن القيود التي فرضت عليهم دفعت بعدد كبير من الصحفيين للتوقف عن العمل او مغادرة أماكن تواجدهم بحثا عن بيئة آمنة.

 

جاء ذلك في تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين خاص بالحريات الصحافية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2024م، وثقت فيه جملة من الانتهاكات التي تؤكد استمرار المخاطر تجاه الصحافة والصحفيين في بيئة غير آمنة تحيط بالصحافة وحرية التعبير في اليمن.

 

ورصدت نقابة الصحفيين 30 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية ابتداء من 1 يوليو إلى 30 سبتمبر 2024م، منها 14حالة حجز حرية بنسبة 47% من اجمالي الانتهاكات, و 6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين  بنسبة 19%, و 4 حالات تهديد وتحريض بنسبة  13%, وحالتي اعتداءات بنسبة 7 %, وحالتي   مصادرة لأجهزة الصحفيين بنسبة 7%, وحالتي ظروف اعتقال سيئة للمعتقلين بنسية  7٪.

 

وقالت النقابة، إن جماعة الحوثي ارتكبت 21 حالة انتهاك بنسبة 70% فيما ارتكبت الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها 9 حالات انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 30% منها.

 

كما رصد التقرير، 14 حالة حجز حرية بنسبة 47٪ من اجمالي الانتهاكات تنوعت بين 10 حالات اختطاف، و 3 حالات اعتقال وحالة ملاحقة واحدة، ارتكب منها الحوثيون 10 حالات والحكومة 4 حالات.

 

وأوضحت النقابة، بأنه لا يزال 14 صحفي معتقلا لدى كافة الأطراف منهم 10صحافيين لدى جماعة الحوثي هم  (وحيد الصوفي " مخفي قسرا"، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، ومحمد النابهي، وفهد الارحبي ومحمد المياحي، وفؤاد النهاري,  والاديب الكاتب عبدالوهاب الحراسي، والصحفي حسن الحلقي عضو النقابة، والمصور جهاد اليماني،  والكاتب سعد الحيمي فيما لايزال هناك 2 من الصحفيين لدى  قوات الحزام الأمني بعدن التابعة للمجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية هم أحمد ماهر٫  وناصح شاكر ، وصحافي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت  مخفي منذ العام 2015م هو محمد قائد المقري  وصحفي لدي السلطات السعودية من 23 أغسطس  2021 م.

 

وأشارت النقابة إلى أن المعتقلين يعيشون أوضاعا صعبة وتعامل قاسي ويحرمون من حق التطبيب والزيارة والمحاكمة العادلة.

 

وسجلت النقابة 6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين بنسبة 24% من اجمالي الانتهاكات استهدفت عشرات الصحفيين، ارتكبت منها الحكومة 4 حالات فيما ارتكب الحوثيون حالتين.

 

وتنوعت المحاكمات بحالة حكم بالإعدام لمالك شركة يمن ديجتال طه المعمري وحالة حكم بالسجن للصحفي أحمد ماهر، و3 حالات استدعاءات لصحفيين.

 

ووثقت النقابة 4 حالات تهديد لصحفيين بالعقاب بنسبة 16٪   من اجمالي الانتهاكات ارتكبتها جماعة الحوثي تجاه صحفيين.

 

وسجلت النقابة حالتي اعتداء منها حالة اعتداء علي صحفي، وحالة مداهمة لمنزل صحفي، حيث ارتكبت الحكومة حالة واحدة والحوثيين حالة واحدة.

 

كما رصدت النقابة حالتي مصادرة لمقتنيات وأجهزة صحفيين قامت بها جماعة الحوثي، وحالتي ظروف اعتقال سيئة لصحفيين معتقلين لدى جماعة الحوثيين.

 

ولفت التقرير، إلى مواصلة اعتقال الصحفيين والتضييق عليهم من قبل مختلف الأطراف خاصة من جماعة الحوثي، واستمرار استخدام القضاء لمعاقبة الصحفيين وترويعهم ومحاكمتهم في محاكم خاصة بأمن الدولة والإرهاب.

 

وطالبت النقابة، جماعة الحوثي الافراج عن 10 صحفيين تعتقلهم بعضهم منذ سنوات والكف عن تلفيق تهم خطيرة لكل من يمتهن الصحافة والصحفيين المعتقلين لديها هم (وحيد الصوفي "مخفي قسرا"، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، ومحمد النابهي، وفهد الارحبي ومحمد المياحي، وفؤاد النهاري، والاديب الكاتب عبدالوهاب الحراسي، والصحفي حسن الحلقي عضو النقابة والكاتب سعد الحيمي).

 

ودعا التقرير، الحكومة الشرعية لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين لدى المجلس الانتقالي بعدن وهم (أحمد ماهر٫ وناصح شاكر)، والعمل على معرفة مصير الصحافي محمد قائد المقري المختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت ولا يزال مصيره مجهولا منذ العام 2015م.

 

كما دعت النقابة، أطراف الصراع بالكف عن مضايقة الصحفيين واستخدام المحاكم الخاصة لترويع الصحفيين واسكاتهم.

وجددت النقابة، مطالبة المجلس الانتقالي الجنوبي بإعادة مقر نقابة الصحفيين اليمنيين في عدن وإيقاف الاستحداثات فيه.


مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين ترصد 30 انتهاكا طال الحريات الصحفية خلال الربع الثالث من العام الجاري
  • الربع الثالث يشهد تبايناً في أداء البنوك الأميركية الكبرى
  • الدين الخارجي الروسي يسجل أدنى مستوى في تاريخه
  • معلومات الوزراء يرصد تقرير الوكالة الدولية للطاقة حول الطلب العالمي على الغاز الطبيعي
  • نصف صادرات قطر من الغاز المسال يذهب إلى 4 دول
  • أرباح جي بي مورغان تتراجع 2 بالمئة في الربع الثالث 2024
  • صادرات الجزائر من الغاز المسال تنخفض 28%.. وهؤلاء أكبر المستوردين
  • صادرات مصر الزراعية تسجل مستوى قياسيا
  • صحة الدقهلية: 164 ألف حالة استقبلتها عيادات وأقسام الأسنان خلال الربع الثالث من العام