وشهدت الأيام الأخيرة فصلا جديدا من مسلسل الاستهداف المتعمد لطواقم الجزيرة في قطاع غزة، فقد أصيب المصور فادي الوحيدي برصاص مباشر من طائرة مسيّرة إسرائيلية أثناء توثيقه نزوح المدنيين عند أطراف مخيم جباليا رغم ارتدائه الزي الصحفي الأزرق المميز.

وفي حادثة منفصلة، أصيب المصور علي العطار في رأسه نتيجة قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في باحة مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الاستهداف الإسرائيلي يخرج مستشفيات لبنانية عن الخدمةlist 2 of 4"أنقذوا علي العطار".. مناشدات عاجلة لإجلاء صحفي فلسطيني مصاب من غزةlist 3 of 4إنترسبت: 5 صحفيين استهدفتهم إسرائيل في أسبوعlist 4 of 4صحفيو فلسطين والجزيرة في مرمى إسرائيل وفشل مشهود لروايتهاend of list

وروى مراسل الجزيرة أنس الشريف تفاصيل حادث إصابة المصور فادي قائلا "أصبحت الطائرة تلاحقنا ونحن نركض وإذا بإطلاق نار بشكل مباشر على رقبة الزميل فادي ثم سقط على الأرض مباشرة، هذا المشهد صعب جدا وأنا أقوم بالمناداة عليه ولا أستطيع إنقاذه".

حالة فادي الوحيدي حرجة، حيث يواجه خطر الشلل السفلي، في حين يعاني علي العطار من نزيف في الدماغ أدى إلى دخوله في غيبوبة وفقدان جزء من الذاكرة، وكلاهما بحاجة ماسة للعلاج خارج غزة، لكن الحصار المفروض على القطاع يحول دون ذلك.

ورغم هذه الظروف القاسية فإن الصحفيين يصرون على مواصلة عملهم، حيث نقل الشريف عن فادي قوله "يا أنس، بدي (أريد) أقوم على رجلي، بدي أرجع أمشي زي ما كنت"، وعند استفاقته من الغيبوبة كانت كلماته الأولى "التغطية مستمرة، وحين يتم الله علي الشفاء الكامل سأعود للميدان".

الوضع الصحي المتدهور بلبنان

وعلى الجبهة اللبنانية، يتكرر السيناريو الإسرائيلي في استهداف المنظومة الصحية بشكل ممنهج، في ظل تجاوز عدد الجرحى 10 آلاف جريح في وقت قياسي، في حين تكافح المستشفيات من أجل البقاء في الخدمة وسط القصف المدمر.

وزار فريق "المرصد" مستشفيات عدة في الجنوب اللبناني، وبرزت حالة مستشفى الجعيتاوي الجامعي في بيروت، حيث تكتظ غرف الحروق بالمصابين جراء القصف.

وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 100 من رجال الإسعاف لقوا حتفهم منذ بدء الهجمات على لبنان، نصفهم قتلوا في الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، وفقا لبيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وفي وحدة الحروق بمستشفى الجعيتاوي الجامعي تتوزع حالات مصابين قدموا بالخصوص من الجنوب اللبناني، واستعرض "المرصد" شهادات عدد منهم وما تعرضوا له من استهداف حتى وصولهم إلى المستشفى.

وفي مشهد يذكرنا بما يحدث في غزة تعرّض محيط 3 مستشفيات في محافظة البقاع شرقي لبنان لغارات إسرائيلية ليل السبت الماضي، وتسببت إحدى هذه الغارات في إخراج أقسام الطوارئ والأشعة والعناية المركزة من الخدمة في أحد المستشفيات، مما اضطر إدارته لنقل المرضى إلى مناطق يُعتقد أنها أقل خطرا.

ويستمر الاحتلال في استهداف طواقم الإسعاف وسياراتهم بزعم أنها تنقل أسلحة ومقاتلين، وهو ادعاء نفته السلطات اللبنانية بشدة.

15/10/2024المزيد من نفس البرنامجدماء الصحفيين تفضح أكاذيب الدعاية الإسرائيلية في غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:36وليد العمري يروي للمرصد تفاصيل ليلة اقتحام الاحتلال مكتبَ الجزيرةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 05 seconds 03:05يسرى العكلوك قلم يقاوم وأم تصمد في غزة المحاصرةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 06 seconds 01:06الصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56المرصد – تحديات التغطية الإعلامية زمن الكوارث الطبيعيةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 29 seconds 24:29المرصد- "لعبة القط والفأر" بين الأوروبيين وشركات التكنولوجيا والسباق المتجدد نحو سطح القمرplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 50 seconds 24:50المرصد ـــ التغطية الإعلامية لمقتل بريغوجين و أزمة تلفزيون لبنانplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 39 seconds 24:39من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

كوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضي

لقد اقتحمت كوبا مخيلة العالم بفضل المكتشف كريستوفر كولومبوس عندما رست سفينته على شواطئها لأول مرة عام 1492 فأصبحت تعرف بمفتاح العالم الجديد قبل أن تتحول إلى بلاد الثورة والصمود والحرية، كما يوضح برنامج "المسافر".

وقعت كوبا تحت احتلال الإسبان 4 قرون هاجمها خلالها الإنجليز والفرنسيون والهولنديون والأميركيون ولصوص البحر، لكنها نجت في النهاية بعدما دفعت أثمانا باهظة وظلت من الدول القليلة التي ما زالت تحتفظ بإحدى قدميها في الماضي.

لم تندفع هذه البلاد -التي يراها البعض شعلة للثورة ويراها آخرون رمزا لدكتاتورية الثوار- نحو الحداثة كما فعلت غيرها من دول الكوكب فكانت آخر الخارجين من ثوب الاشتراكية والشيوعية ورفضت التخلي جملة واحدة عن ماضيها ومكانها ومكانتها غير عابئة بما يجري في هذا العالم من تحولات.

ولا تزال كوبا محتفظة بشكلها القديم وممتنة لماضيها الذي لا يعجب البعض ومتمسكة بمعارك ثوارها -من أمثال تشي غيفارا وفيدل كاسترو– وتذكاراتهم وصورهم وتاريخهم بكل ما فيه من انتصارات وهزائم.

متحف الفنون الجميلة

عندما تزور متحف الفنون الجميلة الذي تأسس في عام 1913، ستجد أدلة على ما عاشته كوبا من حصار واضطهاد وحروب استمرت عقودا.

كان هذا المبنى ناديا للمستعمرين ثم حوّله الثوار إلى محكمة عليا ثم إلى متحف للفنون الجميلة وقد استعاد الأعمال التي تعتبر من تراث كوبا وحافظ عليها وروج لها وأصبح مرجعا أساسيا لكل متذوق أو دارس أو باحث عن تاريخ الفنون في هذا البلد.

يضم المتحف مجموعات من حقب الاستعمار حتى العصر الحالي وبداخله غرف مخصصة للمناظر الطبيعية والدينية وحياة الكوبيين اليومية تمر من خلالها عبر مدارس فنية متنوعة من الانطباعية إلى الواقعية.

وفي القاعة المخصصة لفترة سبعينيات القرن الماضي تطغى الواقعية المفرطة على الأعمال المعروضة التي تترجم تعلق الفنانين الوجداني بالثورة وهو ما يمكن رؤيته بسهولة في بعض الأعمال التي تحتفل بالصور الرمزية القوية التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

ويمكن للزائر أيضا أن يستقل "الباراموتور" وهو في طائرة شراعية بموقد يعمل بالطاقة وتطير بمساعدة محرك بسيط، وقد اخترعت هذه التقنية وانتشرت بدءا من ثمانينيات القرن الماضي.

وتعتبر الباراموتور واحدة من الرياضات السهلة في كوبا لكنها تمنح المسافر فرصة إلقاء نظرة من علٍ على هذه البلاد التي تستلقي ساحرة على شواطئ الكاريبي خصوصا لو كنت في باراديرو.

تقع جزيرة باراديرو الخضراء على شاطئ الكاريبي وقد اتخذها أباطرة المال الأميركيون منتجعا لهم حتى انطلاق الثورة نهاية الخمسينيات والتي ألغت نفوذهم. لكنها ما زالت وجهة مفضلة للسياح الأميركيين بسبب شمسها الاستوائية ونباتاتها دائمة الخضرة وصفاء مياهها ورمال شواطئها الناعمة والبيضاء.

تمتد باراديرو شريط طوله 30 كيلومترا من اليابسة داخل المحيط الأطلسي وهي تضم أكثر من 20 كيلومترا من الشواطئ الرملية البيضاء.

سينفويغوس.. لؤلؤة الجنوب

أما سينفويغوس -أو عروس الجنوب كما يسمونها- فهي تجمع بين الأناقة الفرنسية والروح الإسبانية وأجواء الكاريبي وهي المدينة الوحيدة التي نجت من طغيان المعمار الإسباني المسيطر على كوبا، فهي مدينة فرنسية الروح والتصميم.

تقع هذه المدينة على الساحل الجنوبي للبلاد وهي تطل على أكبر خليج في كوبا وتبتعد 250 كيلومترا عن العاصمة هافانا ويبلغ عدد سكانها ربع مليون نسمة.

وخلف هذه المدينة الأسطورية، تقف جبال إسكندري التي منحتها اسمها لؤلؤة الجنوب لأنها أحدث المستوطنات الاستعمارية التي تم بناؤها في كوبا.

أقيمت هذه المدينة بسبب الحقول الخصبة المحيطة بها وبسبب قربها من سانتا كلارا وموقعها على الطريق التجاري بين مدن أميركا الجنوبية فضلا عن مينائها الذي كان مركزا لتصدير السكر والتبغ والقهوة والمانجو. وقد شهدت المدينة حروبا طاحنة بين البحرية الأميركية والمستعمرين الإسبان وانتهت بطرد الإسبانيين من كوبا نهائيا.

تعتبر ساحة خوسيه مارتن الساحة الرئيسية في المدينة وتشتهر بمبانيها الرائعة مثل القصر الأزرق والقبة الحمراء وتياترو توماستيري ويقف في وسطها تمثال للبطل التاريخي خوسيه مارتن بهيئته الأسطورية.

وتضم المدينة أيضا مسرحا تاريخيا هو مسرح توماس تيري الذي بني تخليدا لأحد أغنى الرجال في كوبا وهو تاجر سكر عاش في القرن الـ19، وقد بنى أولاده هذا المسرح وفق الطراز الإيطالي وهو على شكل حدوة حصان وتم تزيينه بالرخام والباركيه المنحوت باليد من نحو ألف مقعد وافتتح سنة 1889 مع أوبرا عايدة الشهيرة.

وتمتاز المدينة بطرازها الكلاسيكي الحديث مما جعلها مدينة نادرة في منطقة الكاريبي كونها تحتوي على هذه المجموعة المعمارية الاستثنائية.

ومن أجمل المعالم التاريخية بمدينة سينفويغوس قصر فيرير وهو مغن اشتهر مطلع عشرينيات القرن الماضي، وقد بنى هذا البيت ليكون الأجمل في المدينة لكنه لم يعش فيه إلا يوما واحدا بسبب تلقيه عروض عمل في هافانا التي غادر إليها وظل بها حتى وفاته.

12/10/2024المزيد من نفس البرنامجكوبا جزيرة الثورة والسيجار.. رحلة في عبق التاريخ وسحر الحاضرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 27 seconds 02:27سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفاراplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعماريةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 27 seconds 02:27المسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41المسافر يكمل جولته بصحاري قطر الفاتنة وجزرها الرائعةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 42 seconds 23:42من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الأقصى المبارك.. جوهر الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال
  • الحلاق: اعتقال أبي وإهانته حولني إلى مقاتل ضد نظام الأسد
  • المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولاني
  • أميركا قررت نشر منظومة ثاد الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟
  • جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلح
  • بروفيسور يهودي: التعاطف مع إسرائيل يماثل التعاطف مع ألمانيا النازية
  • حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصل
  • مشاهد لاستهداف القسام قوات الاحتلال شرق جباليا بقذائف الهاون
  • كوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضي