أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الثلاثاء تمكن مقاتليها من تفجير عبوة في قوة للاحتلال شرقي مدينة رفح، في حين قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها استهدفت دبابة وقصفت جنود وآليات الاحتلال في جباليا.

وقالت كتائب القسام إنها فجّرت "عبوة برميلية في قوة صهيونية خاصة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح"  قرب منطقة الريان شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

من جهتها، قالت سرايا إنها استهدفت بقذيفة "آر بي جي" دبابة ميركافا للاحتلال متوغلة في حي القصاصيب وسط مخيم جباليا، وذالك فيأعقاب إعلان السرايا  قصفها بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا شمالي القطاع.

ويأتي هذا بعد أن بثت كتائب القسام أمس مقاطع مصورة لإيقاعها سرية "مشاة ميكانكي" للاحتلال في كمين شرق معسكر جباليا بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأظهر الفيديو عناصر القسام  خلال تخطيطهم للكمين وتوزيع مراكز المشاركين في التنفيذ، وهم رامي الدروع، وقاذف الشواظ، وقاذف العبوة الرعدية، إضافة إلى مطلق العبوة المضادة للأفراد.

كما بيّن المقطع مرور دبابتي ميركافا وآليات الاحتلال الأخرى، ليتم تفجير العبوات واستهداف الجنود بعبوات شواظ، وقذائف الياسين، قبل أن يظهر الفيديو مروحيات الاحتلال وهي تجلي القتلى والجرحى.

كما بثت القسام أمس الاثنين مشاهد من قصف مقاتليها بقذائف الهاون قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور نتساريم، وذلك بالاشتراك مع سرايا القدس.

ويأتي ذلك، بينما يواصل جيش الاحتلال حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

هكذا خرجت القسام من بين الركام واصطادت الجنود الإسرائيليين بجباليا

"المصائب لا تأتي فرادى".. بهذه العبارة علق رواد العالم الافتراضي على مقطع الفيديو الذي نشرته كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس لإيقاع سرية مشاة ميكانيكي آلية في كمين محكم شرق معسكر جباليا شرق قطاع غزة في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي يتلقى الضربات المتتالية من المقاومة، فأمس الأحد تلقى ضربة مؤلمة من مسيرة لحزب الله قتل فيها 4 جنود إسرائيليين، وجرح 67 جنديا في معسكر للتدريب تابع للواء غولاني جنوبي حيفا.

واليوم الاثنين تنشر كتائب القسام فيديو لكمين محكم في جباليا فجرت فيه مجموعة من الجيبات العسكرية، وقتلت جنودا إسرائيليين.

يا جباليا الجبل، يا جباليا العظيمة، يا جباليا الشاهدة والشهيدة.. الله أكبر يا جباليا

القسام: إيقاع سرية مشاة ميكانيكي مؤللة في كمين محكم شرق معسكر جباليا جنوب القطاع#طوفان_الأقصى يوم 10/10/2024 pic.twitter.com/ucY0kYwoPT

— Khair Eddin Aljabri (@Khair_Aljabri) October 14, 2024

وانتشرت مشاهد الكمين كالنار في الهشيم بين رواد العالم الافتراضي الذين وصفوه بالمحكم والمدروس.

وقال مدونون إن "كتائب القسام وبعد 373 يوما ما زالوا يُذلون واحدا من أقوى جيوش العالم، وبعد 373 يوما لم يركعوا فيها إلا لله، وبعد 373 يوما لا يزالون يصنعون مجدا ويُسطَّرون عزا".

وتعليقا على مشاهد الكمين وكيف خرج مقاتلو القسام من تحت الأنقاض وتحت مراقبة الطائرات المسيرة للاحتلال من أجل تنفيذ الهجوم على هذه القوة، أفاد مدونون بأنه رغم العدوان والحصار وحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على أهالي غزة، فإن الفيديو أظهر قدرة القسام على التخطيط والتجهيز والتنفيذ بكل دقة واحترافية.

في هذه اللحظة بالتحديد من كمين جباليا، خرج مقاوم من بين الأنقاض، وقال له رفيقه: ‘إسلخ’ فأطلق قذيفة ياسين على الضباط والجنود المختبئين خلف جيب الهمر، فقتل ثلاثة ضباط، وتحولت أجسادهم إلى أشلاء، وأصيب البقية بجراح حرجة.

الله يحميكم وينصركم . https://t.co/WaLrJon9mU pic.twitter.com/x5GVfiqtNI

— Tamer | تامر (@tamerqdh) October 14, 2024

وأشار بعض المدونون إلى أن حماس استخدمت تكتيكا جديدا في هذا الكمين، وهو استهداف الجيبات العسكرية بدلا من الدبابات، وعللوا هذا التغيير في الاستهداف لعدة أمور، أولها أن عناصر الجيب ضباط ويهود وليسوا مرتزقة.

والأمر الثاني أن الجيب إذا ضرب تأكد مقتل كل عناصره لعدم وجود تحصينات كبيرة فيه مثل الدبابات. والأمر الأخير هي الرسالة التي حملها الفيديو لقادة الاحتلال أن ثمن بقائه في غزة غال وحكمها العسكري مكلف أكثر من الخروج منه.

ذلك الإنتقام بالمجازر من المدنيين والمشافي مؤشراً قوياً على شدة وضرواة مقاومي غزة
جيش الإحتلال ومستواه السياسي وكل ذلك الدعم اللوجستي والعسكري اللامسبوق تبدو أنفاق ورمال غزة
لاتزال عصية ومتماسكة وتسدد ضربات مُحكمة

— Àdm Omar (@AdamOmar71255) October 14, 2024

وعلق آخر على الكمين قائلا "يحق للقسام أن تسمو بمقاومتها، ويحق لجنود إسرائيل أن ترتعد ركبهم خوفا وذعرا ورعبا من القسام وأخواتها، والدليل مرضاهم النفسيون.

كما لفت انتباه بعض المدونين ما كتبه مقاتلو القسام على مخططهم الذي كانوا يجهزون فيه الكمين، "التوفيق من الله عز وجل".

في أصعب الظروف و أجمل ما يكون .. كاتبين على المخطط .. " التوفيق من الله عز وجل " و النعم فيكم pic.twitter.com/cIHr96EDff

— معاذ المعمري (@Moath_Mamari) October 14, 2024

وأعاد مدونون نشر كلمة القيادي الراحل في كتائب القسام نزار ريان في معركة "أيام الغضب" مع الاحتلال في سبتمبر/أيلول 2004، التي قال فيها "لن يدخلوا معسكرنا.. يعني لن يدخلوا معسكرنا".

وقال آخرون إن مخيم جباليا ليس كأي مخيم، فهو المخيم الذي انطلقت منه شرارة الانتفاضة الأولى، وكان شوكة في حلق الاحتلال في الانتفاضة الثانية.. وهو علامة صمود على مر السنين وعلامة وحدة بين كل مقاوميه على اختلاف فصائلهم، ومنه برز عدد كبير من القادة والرموز.. هو الوطن والهوية والمقاومة وقضية العودة.. لأجل كل هذا يريد الاحتلال إبادته وإبادة أهله، ولكن لا يزال جنود الاحتلال الإسرائيلي يتلقون أقسى الضربات فيه.

الله وأكبر ولله الحمد . #كتائب_االقسام لازلت تذل جيش الاحتلال .رداً على المجازر والاباده الجماعيه في #شمال_غزة . #شمال_غزة_تُباد والعالم لازال متامر متخاذل #جنوب_لبنان

— ????????????????أبو البراء ???????????????? (@nA4XX2dSkVyJfNs) October 14, 2024

 

مقالات مشابهة

  • "سرايا القدس" تستهدف دبابة إسرائيلية بقذيفة "آر بي جي"
  • سرايا القدس: قصفنا جنود وآليات العدو شرق جباليا
  • القسام والسرايا تقصفان نتساريم بقذائف هاون من العيار الثقيل
  • هكذا خرجت القسام من بين الركام واصطادت الجنود الإسرائيليين بجباليا
  • كتائب القسام تعلن استهداف جرافة صهيونية غرب معسكر جباليا
  • “كتائب القسام” تستهدف دبابتي “ميركافا” بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة
  • كمين محكم.. قوة للاحتلال تقع في فخ نصبته القسام بمخيم جباليا (شاهد)
  • القسام تستهدف دبابة إسرائيلية برفح
  • كتائب القسام: استهدفنا دبابة ميركافا غرب معسكر جباليا