اعتبر الكاتب والمحلل الإسرائيلي أفرايم غانور فشل جيش الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع هجوم الطائرة المسيّرة التي استهدفت قاعدة جولاني جنوب حيفا جزءا من سلسلة إخفاقات طويلة تكشف عن نقص في التخطيط الاستراتيجي والتكيف مع التحديات الحديثة. و"امتدادا للفشل في التعامل مع هجوم 7 أكتوبر".

وفي مقال له  بصحيفة "معاريف" وصف غانور القيادة الإسرائيلية بأنها "تعاني من جمود عقلي وغطرسة تحت وهم أن الردع يتحقق بمجرد امتلاك التفوق العسكري، و هذا الاعتقاد الخاطئ أدى إلى الشعور بالراحة الزائفة".

ويرى غانور أن التحديات التي تواجه إسرائيل اليوم "تكشف عن ثغرات كبيرة في نظامها الدفاعي، على الرغم من تجهيز الجيش بأحدث الأسلحة والأنظمة المتطورة".مستغربا عدم قدرة الجيش على التصدي للطائرات المسيرة، واصفا إياها بأنها "سلاح يبدو وكأنه لعبة" مقارنة بترسانة الجيش.

واستشهد بمقولة ديفيد بن غوريون عام 1950:"إن أخطر عدو لأمن إسرائيل هو الجمود في فكر المسؤولين عن أمن الدولة،و نحن ملتزمون باليقظة المستمرة والنضارة في الفكر والتخطيط الأمني، والتحقق باستمرار مما إذا كنا مستعدين للغد الجديد".

وانتقد غانور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا "إن فترات حكمه الطويلة لم تسهم في تطوير استراتيجية دفاعية وهجومية شاملة، والتكلفة الضخمة التي أنفقتها إسرائيل على الدفاع ضد الأنفاق وإنشاء السياج المحيط بقطاع غزة للحماية من الأنفاق المقابلة للقطاع ، كانت فاشلة تماما، وعلى القيادة الإسرائيلية إدراك أن تكديس طبقات الدفاع لن يكون كافيًا في المعارك المستقبلية".

حروب قصيرة

ويرى غانور أن الطابع الحديث للحروب "يفرض على إسرائيل تجنب استراتيجية الحروب الطويلة الأمد، لأنها تؤثرسلبا على الاقتصاد الوطني والمعنويات العامة"، ويقول "في عصرنا الحالي، النصر ليس مطلقا، لكن يمكن تحقيقه عبر ضربات سريعة وصاعقة تُفقد العدو توازنه".

ولفت إلى أن "إطالة أمد الحرب تضر بالاقتصاد وتضعف القدرة العسكرية، ما يجعل من الضروري التفكير في سياسات هجومية تعتمد على السرعة والمرونة".

كما أشار إلى" أهمية تطوير استراتيجيات هجومية تشمل التفكير التكاملي الذي يمزج بين الدفاع والهجوم. وعلى الرغم من أهمية نظم الدفاع مثل القبة الحديدية ونظام السهم (حيتس)، فإن إسرائيل بحاجة إلى استراتيجية تعتمد على قوة الردع الهجومي للحفاظ على أمنها ".

ويضيف "لو لم تكن لدينا هذه الأنظمة الدفاعية، لكان علينا التركيز على الهجوم واستخدام جميع قدراتنا لمنع أعدائنا من إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة".

وخلص غانور إلى القول "إن إسرائيل بحاجة إلى التحرك بسرعة لإعادة تقييم استراتيجياتها الأمنية، إذ يتطلب الوضع الراهن التخلي عن الاعتماد المطلق على الدفاع وتطوير قدرات هجومية فاعلة لمواجهة التهديدات المستقبلية وضمان بقاء الدولة في ظل هذه التحديات المتزايدة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

هجوم حزب الله على قاعدة إسرائيلية: مقتل 4 جنود وإصابة العشرات

قُتل 4 جنود إسرائيليين وأصيب 58 آخرون في غارة لطائرة بدون طيار شنتها حزب الله على قاعدة عسكرية بالقرب من بنيامينا في شمال وسط إسرائيل، الأحد.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، وقال إنه استهدف قاعدة تدريب تابعة للواء جولاني التابع لجيش الدفاع الإسرائيلي "بسرب من الطائرات بدون طيار"، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ووصف حزب الله الهجوم بالمميت ودليل على قدرتها على ضرب إسرائيل حتى مع تقدم الجيش في عمليته البرية ضد حزب الله في جنوب لبنان.

אמש, כלי טיס בלתי מאויש של ארגון הטרור חיזבאללה פגע בבסיס צבאי סמוך לבנימינה. כלל הפצועים פונו לבתי החולים והודעה נמסרה למשפחותיהם.

באירוע נהרגו ארבעה חיילי צה״ל ושבעה חיילים נפצעו באורח קשה>> pic.twitter.com/H2z3fbm2Mz

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 13, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي إن الطائرة بدون طيار سقطت قبل الساعة 7:00 مساءً بقليل. وأشارت تقارير إعلامية عبرية إلى أنها ضربت قاعة طعام بينما كان الجنود يتجمعون لتناول الطعام داخل القاعدة.

ولم يتم نشر أسماء الجنود الأربعة الذين قتلوا في الهجوم على الفور. وقال جيش الدفاع الإسرائيلي إن 7 جنود آخرين أصيبوا بجروح خطيرة، وأن 14 آخرين يعانون من إصابات متوسطة.

وفي بيان صدر بعد منتصف الليل بقليل، قال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي الأدميرال البحري دانييل هاغاري، إن الظروف المحيطة بالحادث قيد الفحص، حيث فشلت الطائرة بدون طيار في إطلاق أي صفارات إنذار في إسرائيل.

15 פצועים, בהם אנוש וקשה, בפגיעת כטב״מ ליד בנימינה. הוכרז אר"ן.
איחוד הצלה: צוותי הרפואה של איחוד הצלה מעניקים בדקות אלו סיוע ראשוני למספר רב של נפגעים (מעל 20) בזירת האירוע בגזרת בנימינה. חלקם במצב קשה.
מד"א: שלושה פצועים אנוש וחמישה קשה באירוע ליד בנימינה.
ככל הנראה לא הופעלה… pic.twitter.com/SYESM9N6dY

— Asslan Khalil (@KhalilAsslan) October 13, 2024

وقال هاغاري: "إن جيش الدفاع الإسرائيلي لديه سيطرة عملياتية كاملة على الحادث"، وحث الجمهور على الامتناع عن نشر الشائعات حول الهجوم في حين لا تزال الحقائق قيد التثبت.

وقال: "سنحقق في كيفية تمكن طائرة بدون طيار من اختراق القاعدة دون سابق إنذار وضربها". وأضاف أن إسرائيل واجهت التهديد الذي تشكله الطائرات بدون طيار "منذ بداية الحرب".

وقال: "نحن مطالبون بتوفير حماية أفضل.. سنحقق في هذا الحادث ونتعلم منه ونحسنه".

مقالات مشابهة

  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة غولاني.. إليكم القرار الذي اتّخذه الجيش الإسرائيليّ
  • كاتب إسرائيلي: هجوم جولاني استمرار لفشل السابع من أكتوبر
  • محلل إسرائيلي: مسيّرة "حزب الله" كشفت خللا بالجيش وفشلا بالقيادة
  • هجوم حزب الله على قاعدة إسرائيلية: مقتل 4 جنود وإصابة العشرات
  • إسرائيل تعترف.. الهجوم على لواء «غولاني» مؤلم
  • لهذا السبب عجز الاحتلال عن صد مسيرات حزب الله التي هاجمت لواء غولاني
  • لهذه السبب عجز الاحتلال عن صد مسيرات حزب الله التي هاجمت لواء غولاني
  • هل يغير هجوم حزب الله على لواء غولاني معادلات الحرب مع إسرائيل؟
  • اعلام عبري: إصابة 69 جندى إسرائيلي جراء الهجوم على معسكر غولاني