قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إن إسرئيل تهدف إلى إفراغ شمال غزة من سكانه.

وأضاف خلال جلسة مع نظيره التركي هاكان فيدان بعنوان الدبلوماسية العالمية ومستقبل فلسطين ضمن مؤتمر “مستقبل فلسطين” الذي تنظمه تركيا إن "كل المؤشرات تدل على أن إسرائيل تهدف لإفراغ شمال قطاع غزة من سكانه".

وتابع: "مستمرون في العمل على تحقيق وقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية".

وشدد على أن أولوية الأردن "هي وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال المساعدات إلى عزة".

وتابع أن "العالم كله مؤمن بحل الدولتين إلا إسرائيل".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية التركي أن "الوقف الفوري لإطلاق النار وحل الدولتين هما الضامن للسلام في المنطقة".

يشار إلى أن مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، قال إن الجيش الإسرائيلي يبدو أنه "يعزل شمال غزة تماما عن بقية القطاع".

وقال أدريان زيمرمان رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة في بيان: "مع استمرار الأعمال القتالية المكثفة وأوامر الإخلاء في شمال غزة، تشعر الأسر بخوف لا يمكن تصوره وتفقد أحباءها وتواجه حالة من الاضطراب والإرهاق".

وأضاف :"يجب أن يكون بمقدور الناس الفرار بأمان دون مواجهة مزيد من الخطر".

وتابع: "كثيرون منهم مرضى ومعاقون لا يستطيعون المغادرة ويلزم حمايتهم بموجب القانون الإنساني الدولي. يجب اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لضمان عدم تعرضهم لأذى. لكل شخص نازح الحق في العودة إلى دياره بأمان".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات هاكان فيدان فلسطين تركيا قطاع غزة الضفة الغربية الأردن إسرائيل القانون الإنساني الدولي تركيا الأردن قطاع غزة الجيش الإسرئيلي هاكان فيدان فلسطين تركيا قطاع غزة الضفة الغربية الأردن إسرائيل القانون الإنساني الدولي أخبار تركيا شمال غزة

إقرأ أيضاً:

قلق أمريكي من العدوان الإسرائيلي على شمال غزة

دق مسؤولون أمريكيون، ناقوس الخطر، بشأن الأزمة الإنسانية المتنامية في شمال غزة، وسط تقارير من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، تفيد بعدم دخول أي مساعدات إلى ذلك الجزء من القطاع منذ ما يقرب من أسبوعين.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، دعت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، إسرائيل، إلى بذل المزيد من الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وغردت “هاريس” عبر حسابها على منصة “إكس”: "يجب حماية المدنيين، ويجب أن يكون لديهم إمكانية الوصول إلى الغذاء والماء والأدوية، ويجب احترام القانون الإنساني الدولي".

وجاءت تعليقات هاريس في الوقت الذي واصلت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلية هجومًا بريًا جديدًا لمنع حركة حماس من إعادة تأسيس نفسها في شمال غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن جيش الاحتلال يزيد من عملياته في جباليا شمال غزة.

وكانت جباليا محور هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدة 10 أيام وأكمل الجيش تطويق مخيم اللاجئين وأرسل دبابات إلى بيت لاهيا وبيت حانون القريبتين، بهدف معلن هو القضاء على مقاتلي حماس الذين يحاولون إعادة تجميع صفوفهم هناك.

ومع دعوة الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين إلى الإخلاء جنوباً في إطار تكثيف الضغوط على حماس يقول سكان غزة إن الأيام القليلة الماضية تشبه المراحل السابقة من الحرب.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى العودة في جباليا شمال قطاع غزة، وصول 13 إصابة جديدة إلى المستشفى نتيجة استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي المواطنين في مركز إيواء اليمن السعيد في مخيم جباليا.

مقالات مشابهة

  • حذر من هذه الخطوة ..الصفدي : إسرائيل تسعى لإفراغ شمال غزة وتجويع المدنيين
  • الخارجية الأردنية: كل المؤشرات تدل على أن إسرائيل تهدف لإفراغ شمال قطاع غزة من سكانه
  • رئيس وزراء الأردن لميقاتي: نرفض العدوان الإسرائيلي على لبنان ونؤكد ضرورة الالتزام بالقرار1701
  • بعد 140 ألف قتيل وجريح فلسطينيين : ملك الأردن يؤكد ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • الملك عبد الله يحذر من أن استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان سيدفع المنطقة لحرب إقليمية
  • قلق أمريكي من العدوان الإسرائيلي على شمال غزة
  • ميقاتي يبحث مع نظيره الأردني تداعيات الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • ميقاتي التقى نظيره الأردني في عمّان: نثمن مواقف الأردن تجاه لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي
  • الجامعة العربية: إسرائيل تهدف لتهجير سكان شمال غزة