زنقة 20 ا الرباط

توقف إنجاز أشغال سد الساقية بمدينة العيون و الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء سنة 2015.

وفي هذا الصدد أكد عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية،في سؤال كتابي موجه لوزير الماء والتجهيز نزار بركة،  أن “الشركة المكلفة فشلت بأشغال تشييد سد على وادي الساقية الحمراء والذي إنطلقت أشغاله سنة 2018، وأوقفت الشركة عملية الإنجاز بعدما عجزت عن مواصلة الأشغال بالسد المذكور على ضفاف وادي الساقية الحمراء، مما تسبب في مشاكل مالية كثيرة مع شركات محلية متعاقدة مع الشركة صاحبة المشروع وعرض العديد من العمال من أبناء هذه الأقاليم للتشريد .

وأوضح بوانو أن هذا المشروع المهيكل يروم إلى ضمان حماية مدينة العيون من الفياضانات على غرار ما وقع سنة 2016 وتوفير مياه السقي للمناطق السقوية الفلاحية بالجهة ناهيك عن تزويد الفرشة المائية بكميات مهمة من الأمطار”.

وساءل بوانو، الوزير بركة عن “الإجراءات العاجلة التي ستتخذونها من أجل معالجة هذه الوضعية، وتسريع إنجاز السد المذكور في أقرب الأجال؟”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المنتدى الإقتصادي الجزائري الهندي: تأسيس علاقات أعمال وشراكات مثمرة

إختتمت أشغال المنتدى الإقتصادي الجزائري الهندي، بالإتفاق على تأسيس علاقات أعمال وشراكات مثمرة ومربحة للجانبين.

وجرى المنتدى تحت اشراف رئيسة جمهورية الهند، دروبادي مورمو، وسبق المنتدى، انعقاد الدورة المقبلة من اللجنة المشتركة للتعاون الثنائي. وفي حضور وزير التجارة وترقية الاستثمارات، الطيب زيتوني. وقّع مجلس التجديد الإقتصادي الجزائري واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية على مذكرة تفاهم للتعاون.

وجاء في البيان الختامي الذي توّج أشغال المنتدى، أنّ الأخير عرف مشاركة أزيد من ثلاثمئة متعامل اقتصادي جزائري وهندي ممثّلين لعدة قطاعات منها قطاعات الطاقة والمناجم. البيتروكيمياء والأسمدة، البنى التحتية، الصناعات الغذائية والتحويلية والميكانيكية، الكهرباء والسكك الحديدية. بالإضافة كذلك إلى إلى الصناعة الصيدلانية، النسيج والفلاحة، تحلية المياه وتكنولوجيات الإعلام والإتصال.

وفتح المجال للقاءات المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ونظرائهم الهنود الذين عبّروا بدورهم عن رغبتهم في تطوير التعاون الثنائي في مختلف القطاعات والميادين. على أساس الثقة المتبادلة وتكثيف برامج تبادل الزيارات والتواصل بين رجال الأعمال. مع الالتزام بضمان إستمرارية المشاركة في التظاهرات الاقتصادية المنظمة بالجزائر والهند. بالإضافة كذلك إلى الاتفاق على تأسيس علاقات أعمال وشراكات مثمرة ومربحة للجانبين.

وتميّز اللقاء بمداخلات حول مناخ الاستثمار في البلدين والسبل الكفيلة باستغلال كافة الفرص التي توفّرها أسواق البلدين.

وبمناسبة المنتدى، أكّدت الرئيسة مورمو والوزير زيتوني على أهمية العلاقات الاقتصادية الإستراتيجية بين البلدين. وضرورة العمل سويا على تعزيزها من خلال رفع حجم المبادلات التجارية وتنويعها. واستغلال فرص الاستثمار والشراكة المتاحة، لا سيما من خلال تشجيع المتعاملين الإقتصاديين للبلدين على تطوير وتجسيد مشاريع مربحة للجانبين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هل سيصل المغاربة بثمن زهيد…وزير الفلاحة يرخص بإستيراد اللحوم من الخارج بـ40 درهم للكيلوغرام
  • وزير الصحة : مصر والسعودية تحققان إنجازًا هامًا بالانضمام إلى الوكالة الدولية لأبحاث السرطان
  • وزير قطاع الأعمال يوجه شركات الأدوية بسرعة إنجاز مشروعات تطوير خطوط الإنتاج
  • بركة: أمطار الجنوب الشرقي ضمنت الماء الصالح للشرب 3 سنوات للراشيدية وسنتين لزاكورة
  • المنتدى الإقتصادي الجزائري الهندي: تأسيس علاقات أعمال وشراكات مثمرة
  • انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري-الهندي
  • بركة: الضغوط التي تواجهها القدرة الشرائية للأسر المغربية تظل من الملفات الاجتماعية الملحة
  • عاجل إلى وزير الداخلية
  • فستان أسماء جلال يقترب من النصف مليون (صور)