بمشاركة وفد المملكة برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، انطلقت أعمال الاجتماع الـ”149″ للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة في جنيف.
وفي كلمة لرئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا آكسون، خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، رحبت بالبرلمانات المشاركة، مشيرة إلى دور العلم والتكنولوجيا والابتكار في تشكيل المستقبل، وأهمية أن تفكر البرلمانات في كيفية استفادة الدول من قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار؛ لتوفير عالم أكثر سلامًا واستدامة.


من جهته، ألقى الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن تشونجونج كلمة شكر فيها البرلمانات على الحضور والمشاركة، مشيرًا إلى ميثاق الاتحاد البرلماني الدولي بشأن أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، الذي يسلط الضوء على أهمية إشراك البرلمانيين في استخدام العلم والتكنولوجيا والابتكار استخدامًا واعيًا ومفيدًا.. وأهمية صنع السياسات وضمان الحوار والتبادل الفعال بين العلماء والباحثين وواضعي السياسات.
وأشار مؤسس مؤسسة سولار إمبالس solar impulse برتران بيكار -من جانبه- إلى أهمية سد الفجوة بين العلم والتكنولوجيا والابتكار والتنمية لتحقيق تكافؤ الفرص بين البلدان النامية والمتقدمة، وتشكيل مجتمعات أكثر سلامًا وازدهارًا.

وناقشت الجمعية في اجتماعها الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي موضوعها الرئيسي الذي جاء بعنوان “الاستفادة من العلم والتكنولوجيا من أجل مستقبل أكثر سلامًا واستدامة “، فيما ناقشت اللجان الدائمة الأربع في الاتحاد البرلماني الدولي المواضيع المطروحة على جدول أعمالها، إضافة إلى الموضوع الرئيس للاجتماع الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي.

وضمن أعمال الاجتماعات المصاحبة للجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي شارك معالي الأمين العام لمجلس الشورى الأستاذ محمد بن داخل المطيري في اجتماعات جمعية الأمناء العامين, كما شارك أعضاء المجلس في اجتماعات اللجان المنبثقة من أعمال الجمعية.
يذكر أن مجلس الشورى يشارك بوفد يتضمن الأمين العام للمجلس الأستاذ محمد المطيري, وأعضاء المجلس الدكتور عبدالعزيز المهناء، واللواء الركن الدكتور عبدالرحمن الحربي، ورائدة أبونيان, والدكتورة ريمة اليحيا، وعلي القحطاني.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للاتحاد البرلمانی الدولی

إقرأ أيضاً:

صقر غباش أمام الاتحاد البرلماني الدولي: الإمارات اعتمدت سياسة عليا في التكنولوجيا والابتكار

أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مدينة جنيف بسويسرا، أن العلوم والتكنولوجيا والابتكار تمثل الركائز الأساسية للتنمية المستدامة ورفاهية الشعوب، وأنها الأدوات القادرة على التصدي لأكثر ما يمكن أن يهدد البشرية من عوامل طبيعية وغير طبيعية مثل التغير المناخي، والأمن الغذائي، والمائي، والطاقة، وغيرها.

وقال صقر غباش، في كلمة دولة الإمارات التي ألقاها أمام الجمعية العامة للاتحاد اليوم الإثنين والتي تناقش موضوع "تسخير العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلاماً، إن "العلوم والتكنولوجيا والابتكار هي حق للجميع، وليس امتيازاً لأحد، وأنها أدوات لردم الفجوات بين البدان لا توسيعها".
وأشار إلى أن "التطورات التكنولوجية، وتحديداً في الذكاء الاصطناعي، وبمثل ما تتيح أمام شعوبنا ودولنا من فرص غير مسبوقة صوب التطور العلمي والاقتصادي والبيئي وغيرها، فإنها تفرض تحديات غير مسبوقة لا تنحصر في مواكبة هذه التطورات التقنية فقط، بل في كيفية توجيهها نحو خدمة الانسان، وضمان عدم إضرارها بسلامة المجتمعات، أو تقويض القيم الإنسانية، أو زعزعة الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي للدول".

ولفت إلى أن "الإمارات اعتمدت السياسة العليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تتضمن 100 مبادرة وطنية في القطاعات التعليمية والصحية والطاقة والنقل والفضاء والمياه، باستثمارات تصل إلى قرابة 90 مليار دولار، واحتل قطاع الذكاء الاصطناعي قائمة القطاعات الأكثر نمواً في الدولة، وعلى نحو مواز لذلك، اعتمدت الإمارات "ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي"، الذي يهدفُ لضمان التأثير الإيجابي والدائمِ للذكاء الاصطناعي على المجتمعات، ويرسخ مبادئ ومقومات تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، وتضمنت مبادئ الميثاق خصوصية البيانات والشفافية والرقابة البشرية والحوكمة والمساءلة والالتزام الإنساني والتعايش السلمي مع الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش أمام الاتحاد البرلماني الدولي: الإمارات اعتمدت سياسة عليا في التكنولوجيا والابتكار
  • وفد البرلمان العربي يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • "مجلس عُمان" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف.. والمعولي رئيسًا للجنة "البند الطارئ"
  • مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • مجلس النواب يشارك باجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف
  • النويري يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الافريقية للاتحاد البرلماني الدولي المُنعقد بجنيف
  • “النويري” يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الأفريقية للاتحاد البرلماني الدولي