الحسكة-سانا

ضمن حملة الشهر الوردي للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي أجرت مديرية صحة الحسكة بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية ندوة تثقيفية صحية بمشاركة عدد من السيدات.

وتضمنت الندوة التي أقيمت في مديرية الصحة تقديم إحاطة كاملة للسيدات المشاركات حول سرطان الثدي وضرورة الفحص الدوري لأهميته بالكشف المبكر عن المرض والمساعدة في الشفاء.

وقدم مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف عرضاً شاملا حول أسباب سرطان الثدي الذي يعتبر ثاني أكثر السرطانات تشخيصاً عند النساء، وطرق الوقاية وأهمية المراقبة والفحص الدوري، وطرق الفحص الذاتي التي تساعد وتزيد فرص الشفاء.

من جانبه أشار مسؤول الصحة الإنجابية في المديرية الدكتور موسى عبد الله إلى أعراض الإصابة بسرطان الثدي والتي تختلف من سيدة إلى أخرى وتستدعي المراجعة والفحص السريري، بما في ذلك تغير لون الجلد ووجود كتل عقدية وغير ذلك من أعراض.

كما عرضت المدربة الصحية زهرة عبد اللطيف أهم طرق الفحص الذاتي للتأكد من عدم وجود أي أعراض، داعية السيدات المشاركات إلى نشر طرق الفحص الذاتي بين النساء لزيادة وعيهن، وحثهن على المراجعة والفحص الدوري وعدم التردد والتهاون في الفحص كونه الوسيلة الأساسية للكشف المبكر.

وتنفذ مديرية الصحة في المحافظة حملة توعية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع العديد من الجمعيات الخيرية والأهلية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: سرطان الثدی المبکر عن

إقرأ أيضاً:

بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص

خصصت المنظمات العالمية شهرأكتوبر بالكامل كتوقيت رسمي للتوعية بمرض سرطان الثدي وللعمل على حماية النساء منه.

غنية بمضادات الأكسدة .. نوع توابل شهيرة تحمي من السرطان كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم قطعت زوجها بالمنشار بعد ما خلفت 8 عيال.. مصرية تتحول لتريند العالم| تفاصيل قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه

وفقا لما جاء في موقع هيلثى وذلك على الرغم من أنه لا يوجد طعام أو مكمل غذائي يمكنه منع السرطان، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن بذور الكتان قد تقلل من خطر أو انتشار بعض أنواع السرطان.

أكثر أنواع السرطان التي تمت دراستها فيما يتعلق باستهلاك بذور الكتان هو سرطان الثدي كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة Nutrients إلى أن تناول بذور الكتان قد يؤدى إلى:
 الحماية من تطور سرطان الثدي
تقليل نمو الورم لدى النساء المصابات بسرطان الثدي
تقليل خطر الوفاة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي

بذر-الكتان

هذا بالإضافة إلى أن نسبة الألياف العالية في بذور الكتان يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فمع كل 10 جرامات إضافية من الألياف المستهلكة، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 7%.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل حساء العدس والكينوا لمرضى سرطان الثدي
  • بنك برقان يعزّز التوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى الكويت
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص
  • ندوة علمية تناقش آخر مستجدات تشخيص وعلاج سرطان الثدي
  • تشمل عربات الفحص المبكر.. تعليم الشرقية يكثف فعاليات التوعية بسرطان الثدي
  • ندوة علمية تعزّز الوعي بسرطان الثدي بمشاركة خبراء عالميين
  • أهمية الفحص الدوري للكشف المبكر عن السرطان لتحسين فرص الشفاء
  • البنك الأهلي ينظم فعالية توعوية بـ"سرطان الثدي"
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي: مشاهير أصيبوا به حول العالم