شهد الدكتور جمال محمدين القائم بأعمال وكيل كلية الحقوق بالفيوم لشئون التعليم والطلاب ندوة عن التحول الرقمي، وحاضر خلالها الدكتور حمادة مصطفى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وذلك اليوم الثلاثاء تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف  الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، و الدكتور جمال عبد الرحمن المشرف على كلية الحقوق.

التحول الرقمى وتأثيره على التعليم

تحدث الدكتور حمادة مصطفى خلال الندوة عن أهداف التحول الرقمي في مصر وأهمية التحول الرقمي في الجامعات المصرية وتأثيره على التعليم، وأكد أن التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وخصوصًا في ظل التطورات السريعة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء كالحوسبة والسحابية، وأضاف أن الحكومة المصرية أطلقت العديد من المبادرات مثل التحول الرقمي ٢٠٣٠ لتحسين البنية التحتية التكنولوجية في البلاد وتشمل هذه الجهود تطوير كافة المنصات الحكومية.

كما أشار إلى أن التحول الرقمي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات العامة وتقديمها بشكل أسرع وأكثر فعالية، وتعزيز الشفافية في الأداء الحكومي وتقليل الفساد من خلال الرقابة الإلكترونية، وتقليل التكاليف التشغيلية وزيادة الكفاءة في المؤسسات، وتمكين الحكومة من اتخاذ قرارات قائمة على البيانات الدقيقة.

وخلال الندوة أيضًا قام بشرح التحديات التي تواجه التحول الرقمي وهي القوى العاملة، البنية التحتية، الأمن القومي، كما قام باستعراض مبادرات الحكومة المصرية والنجاحات التي حققتها في مجالات التكنولوجيا وهي (منصة مصر الرقمية - معهد تكنولوجيا المعلومات  - المعهد القومي للاتصالات - رواد مصر الرقمية - القرية الذكية والقرية التكنولوجية بالعاصمة الإدارية).

IMG-20241015-WA0026 IMG-20241015-WA0027

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم جامعة كلية الحقوق ندوة التحول الرقمي التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تعقد ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل أ.د ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، اللواء أركان حرب حافظ محمود حسن مساعد رئيس هيئة العمليات الأسبق وزميل كلية الحرب العليا بالأكاديمية العسكرية والاستراتيجية، بحضور أ.د عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، وأ.د وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، ود. محمد عبد الرحمن منسق أسرة طلاب من أجل مصر، وذلك اليوم الاثنين 14/10/2024 بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

جاء ذلك على هامش ندوة أكتوبر والجمهورية الجديدة التي نظمتها أسرة طلاب من أجل مصر، واتحاد طلاب الجامعة، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ حيث أهدى أ.د ياسر مجدى حتاته درع الجامعة لسيادة اللواء أركان حرب حافظ محمود حسن.

وخلال الندوة أوضح أ.د عاصم العيسوي أن حرب أكتوبر جاءت لتؤكد عزيمة المصريين وقوة إرادتهم في استعادة الأرض المحتلة، والتعافي من هزيمة 67 وبناء الجيش وتجهيزه من جديد في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.

وأشار إلى أن تلك الحرب غيرت الكثير من مفاهيم الحروب؛ حيث كان العدو يتفوق في مختلف الجوانب لكن الجيش المصري تمكن من تحقيق النصر الأمر الذي يؤكد العبقرية المصرية في إدارتها.

ودعا سيادته الشباب لضرورة الحفاظ على مقدرات الوطن وحمايته والانتماء له والتصدي للشائعات المنتشرة وعدم تصديقها، مؤكدًا أن الهدف الرئيسى لتنظيم مثل هذه الندوات هو تنمية وعي الشباب وبناء عقولهم.

من جانبه تناول اللواء أركان حرب حافظ محمود حسن الحديث حول الجهود الكبيرة التي بذلها الجيش المصري بقيادة الرئيس السادات في التجهيز والاستعداد لحرب أكتوبر 1973 حيث كان هناك العديد من الخطط الاستراتيجية الحربية والدراسات والتدريبات والمناورات السياسية على مدار 6 سنوات قبل تحقيق النصر المجيد.

وأشار إلى أن اختيار خطة وتوقيت الحرب تم بشكل دقيق لمفاجئة العدو وإرباك صفوفه ومن ثم تحقيق الانتصار، مؤكدًا أن عبقرية المصريين تجلت في إزاحة خط بارليف المنيع بقوة دفع المياة في أقل من 6 ساعات، وكذلك المعركه الحاسمة لسلاح الجو المصري التي انتصر فيها على نظيره الإسرائيلي وكبَّده خسائر فادحة يوم ١٤ أكتوبر ١٩٧٣.

ووجه سيادته الشباب بضرورة الحفاظ على النصر الذي تحقق من خلال الانتماء للوطن والوعي بقيمة الحضارة والتاريخ المصري العريق، وتوخي الحذر من حروب الجيل الخامس التي تهدف لهدم الاستقرار وترويج معلومات مغلوطة، والتسلح بالعلم والمعرفة لتولي راية القيادة في المستقبل.

وأشار سيادته إلى الجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب ومحاربة الشائعات والسعي نحو بناء الدولة المصرية من خلال العديد من المشروعات كالمشروع القومي للطرق وتطوير العشوائيات وبناء العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن مصر تمضي بخطى ثابتة نحو النمو الاقتصادي وتخطي كافة الأزمات التي توجهها.

مقالات مشابهة

  • مبادرة "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية الخدمة الاجتماعية فى الفيوم
  • رئيس جامعة عين شمس يترأس الجلسة الثانية لمجلس قطاع التعليم والطلاب
  • جامعة الفيوم تعقد ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة
  • مبادرة "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية الطب البشري بجامعة الفيوم
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة "ابدأ مشروعك" بكلية الطب البشري
  • جامعة الفيوم: تنظيم حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الألسن
  • جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي
  • جامعة الفيوم: تدشين فعاليات مبادرة "بداية" بندوة "الإسعافات الأولية" بكلية دار العلوم
  • جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي