في خطوة تهدف إلى معالجة أحد التحديات الكبرى التي تواجه الزراعة في مصر، شارك مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم آدم أحمد الدخيري، في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه (13-17 أكتوبر). وقد تناولت الفعالية خمسة محاور رئيسية تتعلق بإدارة المياه واستدامتها في مواجهة التغيرات المناخية.

 

خلال جلسة مخصصة بعنوان "الحفاظ على إنتاجية المناطق المتملحة في مصر"، قدم الدخيري عرضًا شاملاً حول نتائج مشروع مشترك مع المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI).

تناول العرض أسباب تملح المياه والتربة، بالإضافة إلى الممارسات الزراعية المتبعة لمواجهة هذه التحديات. كما استعرض خريطة تفصيلية لمستويات تملح التربة في مختلف مناطق مصر، تم إعدادها باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد.

 

تضمن العرض أيضًا تحليلًا لنظام الحوكمة والترتيبات المؤسسية لإدارة المناطق المتملحة، مع اقتراح خارطة طريق فعالة لتنسيق الجهود بين جميع الأطراف المعنية.

 

حضر الجلسة ممثلون عن وزارة الزراعة المصرية، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة إيكاردا، بالإضافة إلى خبراء دوليين في مجالي المياه والزراعة.

 وقد أشاد الحضور بمنهجية الدراسة ونتائجها، مؤكدين على ضرورة إعداد خطة وطنية للحفاظ على الأراضي المتملحة، وهو ما دعمته المنظمة وأعربت عن استعدادها للمشاركة في هذه المبادرة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التحديات الكبرى الزراعة الزراعة في مصر المنظمة العربية للتنمية الزراعية

إقرأ أيضاً:

إزالة 20 حالة تعد على الأراضي الزراعية بأسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط أنه تم تنفيذ إزالة 20 حالة تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف بمركزي أبوتيج والقوصية وحي شرق خلال حملات تم شنها عقب رصد الحالات المخالفة بالتنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية في هذا الشأن كـ (رؤساء الوحدات القروية ومسئولي إدارات الإشغالات والخدمات وحماية الأراضي والجمعيات الزراعية وأملاك الدولة والبيئة والري وحماية النيل) مشيراً إلى إتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر اللازمة حيال المخالفين والمتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أو أي بناء مخالف والتصدي لهم بكل حسم دون تهاون أو تقاعس على أن يتم متابعتها لعدم تكرار التعدي بناءاً على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية.

وأوضح محافظ أسيوط أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتيج برئاسة محمد حسن عبدالكريم رئيس المركز قد قامت بشن حملة بقيادة مصطفى فهمي نائب رئيس المركز ومشاركة مسؤول المتابعة بالمجلس ومسؤول الحملة الميكانيكية لتنفيذ فك شدة خشبية بطريق أحمد سعد غرب السكة الحديد بنطاق مركز أبو تيج مضيفاً إن الوحدة المحلية لمركز ومدينة القوصية برئاسة أسامة سحيم رئيس المركز نفذت حملة مكبرة أسفرت عن إزالة عدد 18حاله تعدى على الأرض الزراعية بالقوصية بمشاركة مصطفى عرابي وصالح البارودي ومحمد عبدالحميد نواب رئيس المركز وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية في هذا الشأن مشيراً إلى إزالة فورية لأعمدة وسقف وحوائط دور خامس علوي بشارع جمال الدين ثابت بحي شرق وذلك خلال حملة برئاسة أحمد ثابت رئيس حي شرق وبمشاركة عاصم إبراهيم نائب رئيس الحى وأحمد فكرى والإشغالات بالحي.

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الزراعية تشارك في أسبوع القاهرة للمياه
  • إزالة 20 حالة تعد على الأراضي الزراعية بأسيوط
  • إزالة 16 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية في الشرقية
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يوقع اتفاقية لإنشاء مكتب إقليمي جديد
  • محافظ أسوان يوجه شركة المياه بحل عاجل لمشكلة الطفح المتكرر خلف مخازن إيديال
  • كم خسرت مصر من الأراضي الزراعية بعد سد النهضة؟.. مدبولي يجيب (شاهد)
  • "العربية للتنمية الزراعية" تفتتح دورة تدريبية حول إنتاج وتصنيع الأعلاف| رئيس مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية: يوجد ورش تحتوي على أحدث تكنولوجيا لتصنيع الأعلاف المركزة
  • وزير الري: المياه العابرة للحدود تحدٍ عالمي يتطلب حلولا مبتكرة
  • رئيس الوزراء: الوصول إلى المياه في حالة الحروب من أبرز التحديات الإنسانية