ترأس الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، اليوم الثلاثاء، الجلسة الثانية لمجلس قطاع التعليم والطلاب للعام الجامعي 2024-2025، بحضور وكلاء التعليم والطلاب في كليات الجامعة وأعضاء المجلس.

وأعرب رئيس جامعة عين شمس عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الوكلاء ومعاونيهم لضمان سير العملية التعليمية بشكل سلس.

 

وأشاد رئيس جامعة عين شمس بجهود قطاع التعليم والطلاب  خلال فعاليات استقبال العام الجامعي الجديد معربًا عن تقديره للدور البارز الذي يقوم به القطاع في دعم العملية التعليمية وتحفيز الطلاب، متمنيًا أن يكون العام الجديد ملئ بالمزيد من النجاحات والإنجازات.

كرّم المجلس مديرى وحدات التعلم الإلكتروني في كلية البنات والتربية والهندسة نظرًا لجهودهم المتميزة في تفعيل أداء المعامل الإفتراضية من خلال دعم ومتابعة الأقسام العلمية ودعم الطلاب مما كان له الأثر في تعظيم الاستفادة من التجارب الافتراضية وتحسين مخرجات التعلم حيث جاء هذا التكريم تقديرًا لدورهم في دعم ومتابعة الأقسام العلمية وتقديم الدعم اللازم للطلاب، مما أسهم في تعزيز الاستفادة من التجارب الافتراضية وتحسين مخرجات العملية التعليمية.
وحرصًا على تفعيل أداء المعامل الافتراضية  التي تقدم أكثر من 185 تجربة افتراضية في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء لطلاب كليات الجامعة من خلال التكامل مع منظومة التعلم الالكتروني ASU2Learn.

حرص جامعة عين شمس على الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

أكد رئيس جامعة عين شمس حرص الجامعة على الاهتمام بالطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة وطلاب نظام الدمج التعليمي، ودعا الكليات إلى توفير الدعم لهم من خلال مراكز رعاية الطلاب بالجامعة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير الموارد اللازمة من مدربين ومترجمي لغة الإشارة.

أكد رئيس جامعة عين شمس أن " التعليم حق مكفول للجميع" من خلال إطلاق برنامج إلكتروني لتحويل اللغة العربية المنطوقة إلى مكتوبة لخدمة الطلاب الصم وضعاف السمع، مع توجيه مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بتطوير طرق التعلم التقليدية  وإتاحة المرونة حسب نوع الإعاقة، بالإضافة لتوفير خيارات تعليمية متنوعة تتناسب مع احتياجات وقدرات كل طالب من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل برامج الكمبيوتر والتطبيقات والأجهزة المساعدة لتسهيل عملية التعلم.

وحرصًا من إدارة القطاع  على تحقيق الإتاحة لذوى الإحتياجات الخاصة ودمجهم مع قرنائهم يتم فتح صالة الألعاب الرياضية (الجيم) لجميع  الطلاب وبخاصة الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة ، مع توفير الإشراف المختص ؛ لتدريبهم  وحمايتهم .

وأشار  إلى إطلاق منصة "مودة" الرقمية الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي لتجربة تعليم عن بعد في الجامعات لمدة عام، بهدف تقديم محتوى علمي وتدريب الطلاب.

وفي إطار تفعيل تدريس مادة حقوق الإنسان ضمن مقرر "القضايا المجتمعية"،  بحث المجلس ضرورة اختيار أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة ومعرفة عملية لتعزيز استيعاب الطلاب لهذه المفاهيم، مع تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأكد المجلس فى موضوعاته على أهمية الربط بين المناهج الدراسية للتعليم العام والفنى والتحول للإقتصاد الأخضر لتطوير المهارات المتاحة لتلبية الطلب المتوقع على فرص العمل الخضراء ، مع التوصية بضرورة دراسة إضافة برامج دراسية تركز على الاقتصاد الأخضر، والحفاظ على البيئة في كل المجالات للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عين شمس جامعة عين شمس رئيس جامعة عين شمس التعليم قطاع التعليم محمد ضياء رئیس جامعة عین شمس من خلال

إقرأ أيضاً:

عاجل - أول تعليق رسمي من وزير التعليم العالي على حادث أتوبيس الجلالة

 انقلب أتوبيس يقل طلاب جامعة الجلالة بعد انتهاء اليوم الدراسي، مما أسفر عن وقوع وفيات وإصابات بين الطلاب. وتقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عادل العدوي رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة، والدكتور محمد الشناوي رئيس الجامعة، وأسرة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بأصدق التعازي لأسر الطلاب المتوفين، مع التأكيد على تقديم كافة الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين.

 تقديم التعازي من جامعة الجلالة


أعربت جامعة الجلالة عن خالص تعازيها لأسر الطلاب الذين فقدوا حياتهم في الحادث المؤلم. أكد الدكتور أيمن عاشور، والدكتور عادل العدوي، والدكتور محمد الشناوي على أن الجامعة تقف بجانب أسر الضحايا وتدعمهم في هذه الأوقات العصيبة، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

 الاستجابة السريعة للحادث


في إطار التنسيق الكامل مع وزارة الصحة، انتقلت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث فور وقوعه. تم نقل الطلاب المتوفين والمصابين إلى مجمع السويس الطبي لتلقي العلاج اللازم. وأكدت الجامعة على توفير جميع أوجه الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين لضمان تلقيهم أفضل رعاية ممكنة.

 دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


وتقدم الدكتور أيمن عاشور بمتابعة مستمرة للحادث والتأكيد على تقديم الدعم الكامل من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وشدد الدكتور عاشور على أهمية تقديم الرعاية الطبية الفورية للمصابين والتعاون مع الجهات المعنية لضمان سلامة الطلاب.

 تدابير الوقاية المستقبلية


وأكدت جامعة الجلالة على أهمية تعزيز إجراءات السلامة والأمان أثناء نقل الطلاب من وإلى الجامعة. وسيتم مراجعة جميع التدابير الأمنية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل وضمان سلامة الطلاب في جميع الأوقات.


 

مقالات مشابهة

  • وفد قيادات التعليم العالي يزور الطلاب المُصابين بحادث جامعة الجلالة
  • رئيس جامعة عين شمس يترأس الجلسة الثانية لمجلس قطاع التعليم والطلاب
  • وزير التعليم العالي يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث جامعة الجلالة
  • وزير التعليم العالي ينعي طلاب جامعة الجلالة
  • عاجل - أول تعليق رسمي من وزير التعليم العالي على حادث أتوبيس الجلالة
  • الفضلي يرأس الاجتماع الـ ١٨ لمجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية.. تفاصيل
  • سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية