استعرضت هيئة أبوظبي للإسكان، خلال مشاركتها في معرض جيتكس غلوبال 2024، أحدث خدماتها ومبادراتها الرقمية في هذا الحدث العالمي الذي يشهد، إلى جانب ما يتضمنه من ممارسات ابتكارية لدى المؤسسات العالمية، حضورا لافتا لكبريات الشركات التكنولوجية العالمية، مما يمثل فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات التي يمكن توظفيها في تطوير قطاع الإسكان الحكومي، ويعزز تجربة المتعاملين في الإمارة.

وتتيح منصة هيئة أبوظبي للإسكان الواقعة ضمن جناح حكومة أبوظبي الفرصة للزوار للتفاعل مع التجربة الرقمية الكاملة لرحلة المتعامل في الحصول على منفعته السكنية من لحظه تقديم الطلب وحتى الحصول على المنفعة السكنية من خلال تطبيق إسكان أبوظبي.

كما تعاونت الهيئة مع تياسير التي تعمل على تقديم خدمات مجانية للمواطنين المستفيدين من برامج القروض السكنية من الهيئة، لاستكمال رحلة بناء منازلهم من خلال منصة تياسير الرقمية التي توفر خدمات تشمل جميع مراحل البناء من تحديد المتطلبات وحتى استلام المنزل.

وتوفر منصة الإسكان الرقمية التفاعلية “إسكان أبوظبي”، جميع الخدمات الذي يحتاجها المواطنون في إمارة أبوظبي خلال رحلتهم للحصول على المنفعة السكنية منذ تقديم الطلب وحتى الحصول على المنفعة دون الحاجة إلى أية معاملات ورقية أو زيارات إلى مراكز الخدمة، بما في ذلك إصدار الموافقات لمنافع الأراضي والمساكن وتسجيلها لدى دائرة البلديات والنقل وإصدار سندات الملكية من خلال التطبيق، وإتمام متطلب برنامج الثقافة المالية المقدم من دائرة التمكين الحكومي، وفتح حساب القرض في البنك، مع إمكانية تقديم طلب الحصول على قرض إضافي.

كما يوفر التطبيق جميع خدمات الإسكان الحكومي المقدمة في إمارة أبوظبي من خلال منصة واحدة عبر مشاركة البيانات ودمج أنظمة وعمليات 27 جهة حكومية وخاصة من مزودي البيانات والخدمات المطلوبة في رحلة المتعامل للحصول على المنفعة السكنية.
وتتيح المنصة للمتعاملين التقديم على الخدمات الإسكانية الحكومية بكافة أنواعها وتتبع حالة طلباتهم، وإتمام رحلة التملّك بكل سهولة دون الحاجة إلى أية معاملات ورقية أو زيارات إلى مراكز الخدمة، بالإضافة إلى ذلك، يقدّم تطبيق “إسكان أبوظبي” معلومات شاملة حول الخدمات الإسكانية المتاحة ومعايير الاستحقاق، ويوفر إمكانية اختيار الأراضي والمساكن من قبل المتعاملين المؤهلين عبر خرائط تفاعلية، مما يمكّن المستخدمين من اتخاذ قرارات متلائمة مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، علاوة على العديد من الميزات التفاعلية الأخرى التي تهدف إلى تعزيز تجربة المتعامل.
وتسلط الهيئة الضوء على الحلول المبتكرة الجديدة التي تعمل على تطويرها بهدف تعزيز تجربة المتعاملين والتسهيل عليهم في الحصول على خدماتها السكنية، ومن أبرزها خدمة إبداء الرغبة، وهي خدمه جديدة كليا، تعمل على إضافتها لمنصتها الرقمية، تتيح الفرصة للمواطنين “إبداء رغباتهم” حول المناطق والمشاريع الحالية والمستقبلية التي يفضلون السكن بها، بحيث تكون لهم أولوية الحصول على المنافع السكنية في تلك المناطق بعد تأهيلهم للحصول على المنفعة من هيئة أبوظبي للإسكان.
كما تساهم الخدمة في تعزيز إدارة الموارد الحكومية، من خلال توجيه المشاريع السكنية نحو المواقع ذات الطلب العالي من قبل المواطنين، ومن المتوقع أن يتم إطلاق الخدمة قبل نهاية هذا العام.

وتعمل الهيئة على تطوير وأتمته خدمة استبدال الأراضي السكنية بين المواطنين بحيث تصبح الخدمة إلكترونية بالكامل، وتمكن المواطنين المؤهلين الاختيار من الأراضي المتاحة للاستبدال، والتي تم عرضها من قبل مواطنين آخرين أو من المخزون الحكومي وإتمام العملية بالكامل من خلال تطبيق إسكان أبوظبي، بالإضافة إلى خدمات تياسير التي توفر للراغبين في بناء منازلهم تتبع مراحل البناء عبر التطبيق الذكي، حيث تشمل الخدمات التي يمكن الحصول عليها، معرفة متطلبات بناء المنزل من خلال أداة تصميم المنزل أو اختيار التصاميم الجاهزة بما يتماشى مع تطلعات المواطنين ورغباتهم، واختيار الاستشاري والمقاول المناسب من خلال قائمة معتمدة من تياسير، ومراجعة التصاميم والعروض المقدمة، وتتبع أعمال البناء من خلال الزيارات الفنية الميدانية للموقع والحصول على تقارير مفصلة لمساعدة المواطنين باتخاذ القرارات المناسبة من خلال التطبيق إلى أن يتم تسليمهم مساكنهم.
وقال سعادة حمد حارب المهيري المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، إن المشاركة في معرض جيتكس تأتي في إطار خطط الهيئة للتعريف بخدماتها الرقمية والحلول المستقبلية الذكية التي من شأنها التسهيل على المواطنين في حصولهم على منافعهم السكنية، وقال إن المعرض يعد نافذة عالمية مثالية تُتيح للهيئة التواصل الفعال مع المعنيين والمختصين وتبادل الخبرات إلى جانب استطلاع آراء الجمهور حول خدمات الهيئة ومُقترحاتهم بشأنها بما يدعم سعيها المستمر لتحسين تجارب المُتعاملين بما يحقق رؤيتها الإستراتيجية بتمكين منظومة إسكانية مستدامة وتعزيز الترابط والاستقرار الأسري.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة أبوظبی للإسکان إسکان أبوظبی على المنفعة الحصول على السکنیة من من خلال

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، "دورية المستقبل ذاتية القيادة" خلال فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024، بالتعاون مع مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة في أبوظبي، وفي إطار إستراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي لتعزيز الأمن والأمان وأمن الطرق.

وأكدت شرطة أبوظبي أن الدورية مخصصة للمناطق السكنية والمناطق الوعرة، وتتيح تعزيز التغطية الأمنية من خلال قدرتها على القيادة الذاتية والشحن الكهربائي "من المركبة إلى الحمولة" ودعم الشحن الخارجي للمعدات والمركبات، وطائرات الاستطلاع من دون طيار، المحمولة ضمن صندوق طائرة من دون طيار مدمج بمركبة الدورية.
وتستخدم الدورية في الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، مع قدرات الملاحة الذاتية على الطرق الوعرة بكفاءة عالية تناسب بيئة إمارة أبوظبي، حيث تمتاز طائرتها بقدرتها على التواصل اللاسلكي مباشرة مع الدورية بعد إقلاعها، فضلاً عن أن سيارة الدورية قابلة لإعادة التصميم بالكامل لتواكب احتياجات المستخدم، وهي قادرة على استيعاب ما يصل إلى ستة أشخاص مع معدات إضافية.

تقنيات ذكية

وذكرت شرطة أبوظبي أن الدورية تدعم الحوسبة السحابية في المركبة، وتخزين الصوت والبيانات والفيديو، وهي مزودة بقمرة قيادية رقمية لتعزيز تجربة المستخدم وزيادة السلامة.
وتمتاز دورية شرطة أبوظبي المستقبلية ذاتية القيادة باعتمادها على أحدث نماذج التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي التوليدي والرؤية الحاسوبية لمعالجة الصوت والبيانات ومقاطع الفيديو، ورصد السلوكيات الإجرامية بتقنيات متطورة، والتعرف على الوجوه، وقراءة أرقام السيارات، ويتيح نظامها إمكانية التشخيص والصيانة وإدارة الأسطول عن بعد.
ومن مزايا مركبة الدورية أيضاً أنها مصممة لعبور المياه دون التعرض للتلف أو فقدان وظائفها، وهي قادرة على السير ببصمة صوتية منخفضة عند التشغيل في الوضع الكهربائي، حيث تعمل بمحرك هجين يعتمد على الوقود أو البطارية، ما يتيح دعم العمليات الصامتة والمهام السرية.

 

#فيديو| المقدم الدكتور مصعب الشرياني، مدير إدارة التميز والريادة المؤسسية في #شرطة_أبوظبي، يتحدث عن المركبة "ماغنوم" المشاركة ضمن #جيتكس_غلوبال_2024 pic.twitter.com/TwBNChA0Cp

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 14, 2024

"جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة#جيتكس_غلوبال_2024https://t.co/h0b8viCkNA pic.twitter.com/tMqcqzir1X

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • “الهوية والجنسية” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس 2024
  • «الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض في جيتكس 6 مشاريع مبتكرة تدعم التحول الرقمي
  • “موارد عجمان”تستعرض خدماتها في تعيين الموظف الجديد بحكومة الإمارة خلال جيتكس
  • “قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”
  • "قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"
  • بلدية عجمان تستعرض خدماتها الرقمية في “جيتكس”
  • شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"
  • “عِلم” تستعرض باقة من أبرز منتجاتها وحلولها الرقمية في “جيتكس جلوبال 2024”