أنقرة (زمان التركية) – من المنتظر أن يبحث البرلمان التركي اليوم الثلاثاء، مذكرة رئاسية لتمديد مهام قوات الجيش التركي في لبنان لعام إضافي.

وتمدد تركيا مهام قوات الجيش في لبنان سنويا منذ عام 2006.

ووفق المذكرة المقدمة بتوقيع الرئيس  رجب طيب أردوغان، فإن تركيا تساهم عبر عناصر جيشها في مهام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في إطار الإذن الممنوح لمدة عام بموجب قرار البرلمان الصادر في الخامس من سبتمبر/ أيلول عام 2006 وقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في الحادي عشر من أغسطس عام 2006.

وخلال مناقشات العام الماضي صوت نواب حزب العمل ومجموعة حزب اليسار الأخضر بالرفض على مذكرات تمديد مهام عناصر الجيش التركي المتمركزة في لبنان ووسط أفريقيا لعام إضافي. ولم يشارك نواب حزب العمال التركي في عملية التصويت، بينما وافقت الأحزاب الأخرى على المذكرات.

ويشارك نحو أكثر من 10 آلاف جندي من 50 دولة ضمن قوات حفظ السلام الدولية التي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الأمن الصادر في 11 أغسطس عام 2006. وتمثل أندونيسيا وإيطاليا والهند غالبية القوات، غير أن وجود القوات في المنطقة لم يتمكن حتى اليوم من منع الصدام بين اسرائيل ولبنان.

ويأتي بحث قرار التمديد، بعد ساعات من استهادف إسرائيل برج مراقبة تابع لقوات يونيفيل في لبنان بمنطقة الناقورة، وتم الإعلان عن إصابة عنصرين من قوات حفظ السلام بإصابات خفيفية. وتبين أن اسرائيل استهدفت برج المراقبة بقصف مدفعي. وتضم تلك القاعدة جنديين تركيين.

وفي تصريحاته حول الواقعة، أفاد الناطق باسم قوات اليونيفيل أن الجنديين التركيين بخير وأن الجنود المصابين يحملون الجنسية الإندونيسية.

ويشارك 92 جنديا تركي في مهام اليونيفيل في لبنان، من بينهم 90 جنديا بالقوات البحرية.

ويوم الأحد الماضي، داهمت القوات الاسرائيلية مرافق اليونيفيل في جنوب لبنان وقامت بتدمير بواباتها بالدبابات، وعقب الهجوم عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماع طارئ أعلن خلاله أن الجنود سيواصلون مهامهم في جنوب لبنان.

من جانبه زعم رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الهجوم لم يكن متعمدا، زاعما استخدام حزب الله لمواقع ومرافق اليونيفيل كغطاء، وهدد بسحب قوات اليونيفيل من المنطقة.

Tags: الأمم المتحدةالحرب الاسرائيلية على غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانبينامين نتنياهوقوات اليونيفيلمجلس الأمنيونيفيل

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب الاسرائيلية على غزة الحرب الاسرائيلية على لبنان قوات اليونيفيل مجلس الأمن يونيفيل فی لبنان عام 2006

إقرأ أيضاً:

“اليونيفيل” ردا على نتنياهو: لن نغادر!

لبنان – رد الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إخلاء القوات مواقعها في جنوب لبنان، مؤكدا “أننا لن نغادر”.

وقال تيننتي لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية إن “وضع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان على مدى الأيام الأخيرة يثير القلق، خصوصا بعدما اعتدت القوات الإسرائيلية على مواقعها مرات عدة في الأيام الثلاثة الماضية”، مؤكدا أن البعثة، وعلى رغم من تعرضها للاعتداء، قررت البقاء لأنها هنا بناء على طلب مجلس الأمن، وتستجيب لطلب مجلس الأمن لا لطلب أي من الدول الأعضاء.

ولفت إلى أنه “من المهم للأمم المتحدة أن تكون في هذه المواقع ليرفرف علم الأمم المتحدة في سماء جنوب لبنان. لذلك قررنا البقاء لكن الوضع صعب جدا”، معتبرا أن “الاعتداء ليس انتهاكا للقانون 1701 فحسب، بل هو أيضا انتهاك للقانون الدولي الإنساني، إذ يتوجب على الأطراف احترام قوات حفظ السلام وحماية أمنها وسلامتها””.

وعن عمل القوات الدولية الحالية شدد تيننتي على أن “العمليات الخاصة بالأمم المتحدة في الجنوب مستمرة، لكن تحركات القوات باتت محدودة لأن من الصعب الخروج من المقرات”، مضيفا: “نستمرّ في المراقبة ورفع تقاريرنا إلى مجلس الأمن، ونحاول قدر المستطاع مساندة الأهالي في الجنوب الذين علقوا في القرى لوقت طويل، لكن حتى هذه المساعي لا تزال صعبة، لأنّ الأمن غير مستتب لقواتنا ولمبعوثينا الإنسانيين”.

وجدد الدعوة إلى العودة إلى القرار 1701، “الذي يبدو مشروعا أكثر من أي وقت لكنه بحاجة للتطبيق”، مبينا أن “كل الأحكام التي ينص عليها القرار 1701 مشروعة جدا ونحتاج الى تنفيذها، لكن بغية تنفيذها فالأمر في حاجة إلى التزام الأطراف بها عبر إعادة بسط الاستقرار في الجنوب، وكذلك عودة الجيش اللبناني إلى المناطق هناك، وكذلك وقف الانتهاكات الجوية والبرية، وأن يكون السلاح منزوعا من الجهة اللبنانية بين نهر الليطاني والخط الأزرق، فالحلّ يكمن بالتطبيق الكامل لقرار 1701”.

المصدر: “الجمهورية”

مقالات مشابهة

  • هل تنتقل سفريات الدبلوماسية البرلمانية من “الشوبينغ” إلى الإحترافية بعد خطاب الملك ؟
  • إيطاليا: موقف القوات الإسرائيلية ضد اليونيفيل غير مبرر
  • قائد اليونيفيل: سنبقى في كل مواقعنا جنوبي لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يمدد مهمة التدريب العسكري للجنود الأوكرانيين عامين آخرين
  • استهداف اسرائيل لقوات اليونيفيل في لبنان !!
  • السفير التركي بالقاهرة: تعاون الشركات التركية مع مصر سينمو بشكل متزايد خلال السنوات القادمة
  • رئيس البرلمان التركي يدعو لموقف إسلامي مشترك ضد نتنياهو وعصابته (شاهد)
  • “اليونيفيل” ردا على نتنياهو: لن نغادر!
  • لماذا يريد نتنياهو إخراج قوات اليونيفيل من جنوب لبنان؟